الحمل والرضاعة

متى ينتهي مغص الحمل

متى ينتهي مغص الحمل؟

إن سؤال متى ينتهي مغص الحمل يدور بعقول العديد من النساء الحوامل، وذلك لأنهن يتعرضن لآلام تتفاوت في شدتها ويرغبون في الخلاص منها بطبيعة الحال، وينبع هذا المغص من التغيرات التي تحدث للجسد، بحيث ترتفع بعض الهرمونات ويعشر الجسم بحال جديدة عليه مما يتسبب بحالة إرباك وبخاصة في منطقة الرحم لفترة من من عمر الحمل وسنشرحها لكم عبر موقع تفاصيل خلال السطور التالية.

هل المغص الشديد من علامات الحمل؟

عليك قبل البحث عن متى ينتهي مغص الحمل أن تتأكدي من أن المغص الذي تشعرين به هو نتيجة وجود جنين في بطنك، فأحياناً تعاني المرأة المتزوجة من آلام ومغص شديد دون حدوث حمل بل نتيجة أسباب أخرى ومنها ما يلي:

  • الجماع: بحيث إن العلاقة الزوجية تسبب إجهاد في العضلات، وعندها تعاني المرأة من بعض الآلام ولكنها سرعان ما تنتهي ولا تستمر طويلاً.
  • الحيض: إن المرأة المتزوجة كغيرها من النساء تتعرض للدورة الشهرية، ومع اقتراب قدوم الدورة يمكن أن تحدث آلام شديدة في منطقة الرحم.
  • التهاب المثانة: فكثيراً ما تتعرض النساء لهذا الالتهاب نتيجة بعض العادات الخاطئة، ومن بينها عدم الحفاظ على النظافة الشخصية لمنطقة المهبل.
  • بطانة الرحم المهاجرة: وهي حال مرضية قد تعاني منها المرأة مما يسبب لها مغص شديد، بحيث تنمو أنسجة خارج الرحم مشابهة لتلك التي تنمو بداخله.

إقرأ أيضاً: كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من أول يوم

أسباب المغص عند الحامل

قبل السؤال عن متى ينتهي مغص الحمل عليكي أن تعلمي الأسباب الحقيقة والتفسير العلمي لحدوث هذا المغص، ومن بين أبرز الأسباب ما يلي:

  • اضطراب المعدة: يرتفع معدل هرمون البروجستيرون في الدم بمجرد حدوث الحمل، وذلك يترتب عليه الشعور بالانتفاخ وتراكم الغازات، كما وأن الحامل تمر بمرحلة ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يسبب لها الإمساك ويضاعف من الشعور بالآلام في الأمعاء.
  • عدوى المسالك البولية: أحياناً يرافق حدوث الحمل التعرض لمشكلة في المسالك البولية، مما يترتب عليه تغير في لون البول وظهور بعض الدم به، وغير ذلك من الأعراض التي قد لا تلاحظها الحامل، ولكنها تشعر بآلام في منطقة الحوض، بسبب تلك البكتيريا المتاوجدة في المسالك البولية.
  • تدفق الدم للرحم: عندما يحدث الحمل، يتغير نظام الجسد قليلاً، بحيث يعمل على دفع كميات كبيرة من الدم إلى الرحم، ومن ثم تشعر الحامل بثقل في منطقة الرحم وبالتالي تتعرض لآلام ومغص الحمل في الشهر الأول والذي قد يقل مع مرور الأيام، ومن بين أسباب المغص خلال الحمل كذلك القيام بالعلاقة الجنسية.
  • تمدد الرحم: بالطبع يحدث تمدد في الرحم خلال شهور الحمل وذلك حتى يصبح قادراً على حمل جنين في مراحل نموه المختلفة، ومع هذا التمدد تشعر السيدة بمغص يتفاوت في شدته خلال الأسابيع الأول، فلا داعي للقلق حيث تنتهي هذه الآلام بعد الشهور الأولى.

متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض؟

بعد أن تنجح عملية تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي وينتج عن ذلك حملا تشعر المرأة بآلام في منطقة الرحم بين الحين والآخر، وتتسائل متى ينتهى مغص الحمل وبخاصة مع اشتداد هذه الآلام لدى بعض السيدات، وعموما لا يمكن تحديد موعد محدد لانتهاء هذه الآلام فكل سيدة لها وضعها المستقل، ولكن هناك آلام تنتهي بانتهاء سببها، فمثلاً المغص الذي ينتج عن التهاب المسالك البولية بعد الحمل ينتهي عندما تنتظم الحامل في أخذ علاجات مناسبة للخلاص من الالتهاب، كما وتنتهي آلام تمدد الرحم بعد مرور 12 أسبوع من بداية الحمل.

إقرأ أيضاً: أسباب ألم الجنب الأيمن للحامل

مغص بداية الحمل ونوع الجنين

مغص بداية الحمل ونوع الجنين
مغص بداية الحمل ونوع الجنين

كما تتساءل المرأة عن متى ينتهي مغص الحمل فإنها تتساءل عن علاقة مغص الحمل في الشهر الأول بنوع الجنين، بحيث تعتقد بعض السيدات أن للمغص علاقة بنوع الجنين، وهنا يمكن الإشارة إلى رأي شائع بين أوساط الحوامل والذي يقول بأن المرأة التي تشعر بآلام بسيطة وغير مستمرة بمنطقة الرحم تكون حاملاً في ولد، أما في حال كانت الحامل تشعر بآلام شديدة ومستمرة أسفل البطن فالجنين أنثى.

ولكن من وجهة النظر العلمية الدقيقة فإن نوع الجنين لا يمكن تحديده بشدة المغص ولا بغير ذلك من العلامات التي تشعر بها الحامل في شهورها الأولى، بحيث يتوجب على الحامل أن تنتظر لحين مرور الأربع شهور الأولى ومن ثم تتوجه للمشفى وتجري اختبار سونار لتعلم ما إذا كان الجنين ذكرا أو أنثى، كما وأن هناك بعض السيدات اللاتي يُخبرن بأن الجنين ذكر وعند الولادة تكتشف أنه أنثى.

مغص الحمل في الشهر الثاني

تشعر المرأة بعد التأكد من كونها حامل من آلام شديدة في بطنها مما يجعلها تتسائل على الدوام متى ينتهي مغص الحمل ويعود الشعور بالراحة مرة أخرى، وهنا لابد من معرفة أن شهور الحمل جميعها مرهقة بالنسبة للمرأة فمثلا هي تشعر بـمغص وألم الظهر في الشهر الثاني والثالث، كما وقد تشعر بآلام أخف مع اقتراب موعد الولادة في البطن ولكنها تستمر بالشكوى من الإرهاق العام وهكذا، فكل مرحلة من الحمل لها آلامها وأسبابها الخاصة، فخلال الثلاث شهور الأولى مثلا تعود الآلم لانغراس البويضة في الرحم وقد يكون هناك أسباب خطيرة ومنها ما يلي:

  • الحمل خارج الرحم: وهنا يكون سؤال متى ينتهي مغص الحمل صعب الجواب قليلاً، فبعض السيدات يحدث الحمل لهن خارج الرحم ومع بدء نمو الجنين تشعر المرأة بآلام شديدة في أسفل البطن، وتزداد هذه الآلام مع تشنجات ومغص لا يحتمل مما يؤدي لضرورة التدخل الجراحي.
  • الإجهاض: فهناك بعض السيدات اللاتي لا يقدر لهن إتمام الحمل، وبالتالي يتعرضن لآلام شديدة في الرحم تنتهى مع حدوث الإجهاض، ويعود الإجهاض لعدة أسباب ومنها ضعف الرحم، أو المجهودات الكبيرة والشاقة التي تقوم بها الحامل.

نزول دم مع مغص الشهر الثاني

عندما تخصب البويضة في الرحم لا تتعرض المرأة إلى الدورة الشهرية، وقد تتسائل عن متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة ولا ينزل دم، بحيث يتوجب عليها إذا عدم نزول الحيض إجراء اختبارات الحمل، وعند التأكد من الحمل لا ينبغي أن تعاني من نزيف، ولكن بعض السيدات يلاحظن نزول الدم رغم الحمل وحينها لابد من الذهاب للطبيب، فقد يترتب على هذا النزيف وضع خطير فمثلا إن حدث ذلك في الشهر الأول والثاني قد يكون السبب ما يلي:

  • قد يعني نزول الدم أنك معرضة للإجهاض.
  • وأحياناً يكون سبب الدم هو وجود بويضة تالفه بالرحم.
  • كما وقد يكتشف الطبيب أن سبب الدم هو وجود توأم.

علاج مغص الحمل في الشهر الثاني

لابد من توضح نقطة مهمة لك من يتساءل على متى ينتهي مغص الحمل وهي أن المغص قد يستمر لمدة الحمل كاملا بتفاوت في شدته، ولذا عليكي إتباع بعض من الإجراءات التي تخفف من آلامك ومن أهمها ما يلي:

  • داومي على شرب كميات وافرة من الماء والعصائر والحليب، كما وعليك تناول المشروبات الساخنة باستمرار.
  • كما وعليك الاستحمام بالماء الدافئ، واستخدام أكياس المياه الدافئة على بطنك بين الحين والآخر.
  • وتجنبي بالطبع حمل الأشياء الثقيلة والإجهاد الجسدي والنفسي، وأحرصي على بعض الرياضات الخاصة بالحامل.
  • وأيضاً لابد من أن تسترخي وتأخذي قسطاً وافر من الراحة وبخاصة إن كان وضعك خاصا.
  • ومن ضمن تعليمات متى ينتهي مغص الحمل كذلك أنه لابد من تناول وجبات صحية وعدم الإسراف من المأكولات الضارة، وبالطبع ممنوع عليكي التدخين والكحوليات.

متى ينتهي مغص الحمل؟

متى ينتهي مغص الحمل
متى ينتهي مغص الحمل

كما سبق وأن أشرنا فإنه لا يوج ميعاد ثابت لانتهاء مغص الحمل يمكن إخباره للمرأة الحامل، فالنساء تنقسم لأنواع خلال فترة الحمل كما يلي:

  • البعض يشعرن بآلام شديدة خلال الشهور الأولى من الحمل وتقل مع الوقت.
  • وهناك من تشعر بآلام بسيطة مستمرة خلال شهور الحمل التسع.
  • كما وأن بعض السيدات قد لا يتألمن كثيرا نتيجة الحمل وبخاصة مع إتباع تعليمات الطبيب.

إقرأ أيضاً: هل يصير حمل قبل الدورة بيومين؟

تجاربكم مع مغص الحمل

هناك العديد من التجارب التي خاضتها النساء خلال فترة الحمل، وبالطبع هن يتساءلن متى ينتهي مغص الحمل وبعد انتهاء الحمل أصبح لهن خبرة كبيرة يمكن أن يفدن غيرهن بها، ومن بين هذه التجارب ما يلي:

  • هناك بعض السيدات اللاتي كن يشكون من مغص شديد مع بداية شهور الحمل ومع المداومة على المشروبات الصحية الساخنة قل الآلم بعض الشيء.
  • وهناك بعض السيدات اللاتي يعانين من آلام في الظهر مع الحوض، وهؤلاء ينصحن بالراحة وعدم التعرض للضغوطات قد الإمكان.
  • وفي حالات خاصة لبعض السيدات ينصحن بضرورة الذهاب للطبيب إذا استمر المغص حيث يمكن أن يكون عرضة لأمراض خطيرة أو إجهاض ولذا لابد من التدخل السريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى