متى ينبض قلب الجنين في اي شهر بالتحديد

متى ينبض قلب الجنين في اي شهر بالتحديد، وهو من أكثر ما تنتظره الحامل بفارغ الصبر، للشهور بنبض طفلها والاحساس بحياته في رحمها، بجانب العديد من التغيرات التي قد تطرأ على الجنين خلال الأسابيع الأولى في الحمل، حيث أن القلب يستمر في التطور بسرعة طوال فترة الحمل، ومقال اليوم يتناول اضافة مزيد من المعلومات المهمة الخاصة بحياة الطفل منذ بداية نشأته الى اكتمال خلقه، ضمن السطور القليلة الآتية، كي نرى متى ينبض قلب الجنين في اي شهر بالتحديد.

متى ينبض قلب الجنين في اي شهر بالتحديد

يقوم الأطباء بفحص وسماع نبضات الجنين بالموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل في الوقت ما بين الأسبوعين السادس والتاسع من الحمل، ويقوم الطبيب في هذا الثلث بفحص قلب الطفل للتحقق من أن قلبه ينبض، ولكن سيكون الصوت المنبعث من دقات قلب طفلك خافتاً للغاية، بحيث يصعب سماعه أثناء قيام الطبيب بالفحص.

  • وفي بداية الأسبوع العاشر من الحمل، تصبح الأم قادرة على سماع نبضات قلب جنينها بوضوح.

شاهد ايضا: الفرق بين أعراض الدورة والحمل

متى يبدأ نبض الجنين

وكما أشرنا أنه ببداية الاسبوع العاشر من الحمل، تشعر الأم بنبضات قلب ابنها، وتصبح قادرة على سماع نبضات قلبه بوضوح، وهنا ننتقل الى توضيح الأسابيع وما تمر به الحامل منذ بداية الاسبوع الرابع، كما في هذا النحو:

الأسبوع الرابع:

في المراحل المبكرة من الحمل، ينمو القلب والصمامات التي تفتح وتغلق؛ لتطلق الدم من القلب إلى الجسم. وتبدأ الأوعية الدموية في التكوين لدى الجنين خلال الثلث الأول من الحمل.

الأسبوع الخامس:

يبدأ قلب طفلك في النبض تلقائياً، على الرغم من أنك لا تستطيعين سماعه.

الأسبوع السادس:

في الأسبوع السادس يتكون قلب طفلك من أربع حجرات مجوفة، لكل منها مدخل ومخرج للسماح للدم بالتدفق، ينبض قلب الجنين 110 مرات في الدقيقة. وفي غضون أسبوعين فقط، سيرتفع معدل ضربات قلب الجنين  من 150 إلى 170 نبضة في الدقيقة. ويعد هذا أسرع بمرتين من سرعة قلبك.

في الأسبوع التاسع:

ينبض قلب طفلك حوالي 170 نبضة في الدقيقة – وهو معدل سيتباطأ تدريجياً.

خلال الأسبوع العاشر من الحمل:

الأسبوع العاشر يمكن من خلال الموجات فوق الصوتية معرفة تاريخ ولادتك المتوقع، ويمكن للطبيب من خلال الفحص سماع نبضات قلب طفلك بوضوح.

في الأسبوع الحادي والثاني عشر:

تستمر الدورة الدموية في اكتمال نموها في الأسبوع 12، يبدأ نخاع عظم طفلك في إنتاج خلايا الدم.

في الأسبوع 20:

سينخفض نبض قلب طفلك إلى حوالي 140 نبضة في الدقيقة، أما أثناء المخاض فيمكن أن يتراوح معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي من 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

في أي أسبوع يظهر نبض الجنين في السونار

ولاشك ان سماع صوت نبضات الجنين تعد من أجمل وأمتع اللحظات التي يشعر بها الأبوين، خاصة وان كان هو المولود الأول، ويعتبر السونار جهاز يصدر أشعّة موجاتٍ فوق صوتيةٍ يستخدمها الطّبيب عن طريق تسليط السّونار على منطقة الجسم والبطن تحديدًا وتقوم الموجات بإصدار صدىً في تجويف الأعضاء الدّاخلية الموجودة في منطقة البطن حيث تترجم كصور تلفزيونيّة يستعين بها الطّبيب لتشخيص الاعتلالات والأمراض ورؤية الأعضاء الدّاخلية لجسم الإنسان.

وبالاستعانة بهذه الدقة في التصوير لجنين الأم، يمكن سماع صوت نبضات قلب الجنين في سونار البطن بين الأسبوع السادس والعاشر من الحمل وذلك لسرعة نبض قلب الجنين، وبعد ذلك هذا المعدّل سيبدأ بالتّناقص تدريجيًّا ويكون عمومًا ضمن المدى 120 إلى 160 نبضة في الدّقيقة في الأسبوع الثاني عشر.

وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، بالحديث عن أهم المعلومات الطبية والصحية الخاصة بالجنين، ومراحل تكونه في رحم الأم، لسماع نبضات قلبه والاطمئنان على سلامته ببداية تكونه.