متى يكون يوم القاسم في محرم 1444

متى يكون يوم القاسم في محرم 1444،يوم القاسم هذا اليوم الذي يعتبر أيضًا من الأيام الحزينة لأتباع المذهب الشيعي، هو اليوم الذي قتل فيه القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب نجل حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي مقالنا متى يكون يوم القاسم في محرم 1444، سنتعرف على أحداث قتله ونتعرف إلى ما ورد بخصوص زيارة الشهداء.

من هو القاسم بن الحسن بن علي

وهو القاسم بن الحسن حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هاشمي من قريش. ولد بالمدينة المنورة عام 667 م. وكان من الذين استشهدوا في معركة كربلاء الشهيرة سنة 61 هـ. كان يوم وفاته صبياً، وهو يوم قتل القاسم بن الحسن. بن علي من أيام الشيعة الحزينة، لدرجة أنهم يسمعون يوم القصيم، وهو يوم حزن وأسى مثل يوم كربلاء.

متى يصادف يوم القاسم في محرم 1444

يصادف يوم القصيم الثامن من شهر محرم من كل عام هجري، أي أنه سيصادف يوم الثلاثاء 17 أغسطس 2022 م في السعودية، بينما يصادف هذا اليوم يوم الاثنين الموافق 16 أغسطس 2022. م في الدول العربية التي بدأت العام الهجري في 9 أغسطس 2022 م.

شاهد أيضا: من هي شيخة القاسم السيرة الذاتية

متى يكون يوم القاسم في محرم 1444

مقتل القاسم بن الحسن

قتل الشاب القاسم بن الحسن في معركة كربلاء التي وقعت عام 61 هـ. فخرج بالسيف وهو يرتدي نعلاً، وانقطع نعله الأيسر، ولما وقف يشد حذائه، قال عمر بن سعد بن نافيل الأزدي “والله إني أشدده”. فضربه بسيف، وانتصره الحسين على عمر بن سعد بن نافيل الأزدي، فضربه بضربة قطعت يده فيها. ثم ذهب إلى ابن أخيه القاسم فوجده ميتاً، فقال ما عدا قوم قتلوك، وخصمهم فيك يوم القيامة رسول الله، يسميه عمك، ولكن لا يجيب عليك او يجابك ولن تنفعك اجابته يوم كثير وهو اكثر قناعة ويقول مؤيديه “. والله أعلم.

ورد القاسم بن الحسن على زيارة الشهداء

وقرأ أتباع المذهب الشيعي الحج على الشهداء يوم كربلاء وردًا خاصًا من القاسم بن الحسن.

السلام على القاسم بن الحسن بن علي المضروب هامته المسلوب لأمته حين نادى الحسين عمه فجلي عليه عمه كالصقر وهو يفحص برجله التراب والحسين يقول بعدا لقوم قتلوك ومن خصمهم يوم القيامة جدك وأبوك ثم قال عز والله على عمك أن تدعوه فلا يجيبك أو يجيبك وأنت قتيل جديل فلا ينفعك هذا والله يوم كثر واتره وقل ناصره جعلني الله معكما يوم جمعكما وبوأني مبوأكما ولعن الله قاتلك عمرو بن سعد بن نفيل الأزدي.

وها نحن نصل إلى خاتمة هذا المقال الذي سلطنا الضوء فيه على موعد حلول يوم القاسم في محرم 1444، وتحدثنا عن حياة القاسم بن الحسين بن علي بن أبي طالب وحياته. مقلة العين، ثم تحدثنا عن رد القاسم بن الحسن على زيارة الشهداء.