متى يظهر كيس الحمل في السونار

متى يظهر كيس الحمل في السونار، حيث يعتبر كيس الحمل من أول العلامات التي تؤكد على وجود الحمل، حيث يتم الكشف عنه باستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية وهي التي تشير على حدوث حمل، وتبحث الكثير من النساء عن أهم المعلومات عن كيس الحمل ومتى يظهر في السونار، حيث من الممكن أن يتأخر رؤية هذا الكيس عند بعض النساء، وسنقدم لكم عبر هذا المقال أهم التفاصيل والمعلومات المتوفرة عن كيس الحمل وكل ما يخص الحمل.

ما هو كيس الحمل

كيس الحمل هو  هيكل أو بناء أو كيس يحيط بالجنين، حيث يظهر كيس الحمل قبل أن يظهر الجنين في السونار لمدة من سبع إلى عشرة أيام، ومن الممكن رؤية الحنين في كيس الحمل بعد أن يمر ستة أسابيع من الحمل، ويفضل أطباء النساء والتوليد أن ينتظروا حتى نهاية الأسبوع الثامن من الحمل لرؤية الجنين وهو في كيس الحمل ومتابعة تطور نموه.

متى يظهر كيس الجنين في جهاز السونار

يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، حيث إن كيس الجنين أو الكيس الحملي هو عبارة عن كيس ممتلئ بالسوائل المحاطة بالجنين في أول الأسابيع من حدوث الحمل، وهذا الكيس هو الجزء الأول من الحمل التي يمكن أن يتم الكشف عنه بواسطة السونار، كما يتم استخدامه في تشخيص 97.6% من حالات الحمل، وإذا كان الحمل طبيعي وسليم، فإنّ كيس الجنين يظهر بعد خمسة أسابيع من الحمل عن طريق الفحص المهبلي، أما في فحص السونار الخارجي فإنه يلزمه فترة أطول للكشف عن ظهور كيس الحمل؛ ويعتبر السونار أكثر دقة من الفحص المهبلي في الفترة الأولى من الحمل.

https://babonej.awicdn.com/site-images/sites/default/files/babonej-prod/article/8/7/423389/8ed9042b371fd5f56f1251fd6d15e0d2e7bb7035-041021101834.jpg?preset=v3.0_1200xDYN&save-png=1&rnd=511320222SA2BA

شاهد أيضا: متى يكون اختبار الحمل المنزلي إيجابي

أسباب عدم ظهور  كيس الحمل على السونار

هناك عدة أسباب تكون وراء عدم ظهور كيس الحمل في السونار بعد مرور خمسة أسابيع من الحمل، وهذه الأسباب هي كالتالي:

  • الفحص المبكّر، حيث من الممكن أن يحدث خطأ في العد عند حساب عمر الحمل، وهذا يؤدي إلى عدم القدرة على رؤية كيس الحمل في بعض الحالات، حيث يكون عمر الحمل لم يبلغ الخمس أسابيع، ومن الصعب رؤية كيس الحمل قبل أن يكون مستوى هرمون الحمل إلى 2000، حيث نسبته في الأسبوع الخامس من الحمل من 1500 إلى 2000.
  • الحمل خارج الرحم، حيث يحصل في بعض الحالات حمل خارج الرحم، ويكون هذا هو السبب في عدم القدرة على رؤية كيس الجنين، وفي هذه الحالة فإن هناك خطورة على صحة المرأة الحامل، إذا لم يتم علاجها.
  • حالات الإجهاض، فمن الممكن أن يكون الإجهاض سببا من أسباب عدم ظهور كيس الحمل بواسطة السونار، ومن الممكن أن يتم الكشف عنه إذا لم يتواجد كيس الحمل ويكون هناك تناقص في مستوى هرون HCG.

ماذا يعني ظهور كيس الحمل فارغا

في بعض الحالات التي يتم فيها الكشف عن كيس الحمل من خلال السونار، يكون هذا الكيس فارغ، وهذا يدل على عدم اكتمال الحمل، كما يعتمد الطبيب المتخصص في تشخيصه على حجم كيس الحمل، وفي بعض حالات الحمل يكون من المبكّر أن يتم تحديد لو كان كيس الحمل فارغًا؛ لذلك قد يلجأ الطبيب إلى طلب الخضوع إلى التصوير بالسونار مرة أخرى للتأكد من وجود الجنين أو إن كيس الحمل فارغا حقاً.

شاهد المزيد: كيف اعرف اني حامل بدون تحليل | اختبارات الحمل المنزلية واعراض الحمل

متى يظهر كيس الحمل في السونار، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن فحص كيس الحمل بواسطة السونار، ومتى يظهر هذا الكيس في مراحل الحمل، وتحدثنا عن أسباب تأخر ظهور كيس الحمل، وعن السبب في لو كان كيس الحمل فارغا.