متى يصادف يوم العلم الأردني 2022

متى يصادف يوم العلم الأردني 2022، كافة الدول في العالم يقومون بالاحتفال بيوم العلم بحيث تم العمل على تخصيص يوم خاص من أجل الاحتفال بتاريخ العلم، لأن العلم الرمز للدولة ورايتها المعبرة عنها، وهو الذي يقوم بعكس الهوية الوطنية للشعب وانتماءه، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم متى يصادف يوم العلم الأردني 2022.

يوم العلم الأردني

إن العلم هو الفخر والعزة والكرامة للوطن ويتم التعبير عنه ومحاكي للتاريخ، بحيث أن العلم الأردن يتم العمل على ظهوره للمرة الأولى في عام 1922 م ويتم التعبير عن هوية الدولة، ليكون حدثا سنويا يقام في شهر نيسان من كل عام، وفي هذا اليوم تتجدد الأحاديث عن تاريخ الماضي بأمجاده ورواياته، بحيث تكون قيمته للوطن والدولة مترسخان في نفوس المواطنين (نساء، رجال، شباب، أطفال)، ويحافظون في المستقبل على الوحدة والاستقلال التي دفعت غالياً في الماضي.

متى يصادف يوم العلم الأردني 2022

يصادف يوم العلم الأردني في يوم 25 مايو من كل عام، وأيضاً العيد الوطني ويوم الاستقلال إلى شعب الأردن الذي تم حصول الاستقلال من الاحتلال البريطاني في عام 1946م، حيث يتم إعداد العديد من الأحداث لهذا اليوم المميز.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم العلم الأردني

دلالات ألوان ورموز علم الأردن

إن العلم الأردني يحمل أربعة ألوان، ومعه رمز النجمة التي تكون في وسط مثلث اللون الأحمر من خلال التناقض الواضح بين اللونين، وله دلالة كبيرة، ومما يلي نقدم لكم المعاني والدلالات والألوان للعلم:

  • الأسود: إشارة إلى الدولة العباسية.
  • الأبيض: لون علم الدولة الأموية القديمة.
  • الأخضر: هو لون السلام والازدهار، ولكن هنا يرمز إلى راية أهل البيت وعباءة خاتم الرسل (صلى الله عليه وسلم)، أي أن المراد بها هو الدولة الإسلامية. .
  • الأحمر: يشير إلى سفك الدماء في تحقيق أمن الوطن واستقراره ووحدته، ولكنه في العلم إشارة إلى لواء الهاشميين.
  • الكوكب السباعي / النجمة السباعية: التمسك بالقرآن الكريم؛ وهو إشارة إلى سورة الفاتحة السبعة، وهناك قول آخر إشارة إلى جبال عمان السبعة.
  • دلالة العلم: العلم مشتق من روح “الثورة العربية الكبرى” التي انطلقت في مكة عام 1916 م، والتي كانت تردد ضد الاحتلال والسيطرة الغربية والأجنبية.
  • وصف العلم: العرض نصف الطول، مناطق اللون (أبيض، أسود، أخضر) متساوية، وهي على شكل 3 أشرطة أفقية متوازية، والمثلث الأحمر قاعدته = بمساحة تساوي عرض العلم، وارتفاعه نفس ارتفاع نصف طوله، والكوكب السبعة هو نقطة التقاء خطوط زوايا المثلث.

تاريخ العلم الأردني

دولة الأردن هي كانت جزء متجزأ من الإمبراطورية العثمانية ولا يوجد لها أي علم خاص بها، وهي شهدت العديد من الاعلام المتنوعة والمختلفة، ومما يلي نقدم لكم تاريخ العلم الأردني:

  • علم مملكة الحجاز (1916 1921 م) حيث انطلقت الثورة العربية من مكة. كان هذا تضامنا مع وحدة العرب.
  • العلم الحالي (1921 1928 م) بدون النجمة.
  • العلم الحالي مع إضافة النجمة إليه (1928) هنا تم اعتماده رسمياً كعلم وطني أردني، معبراً عن الشعب والوطن ككتلة واحدة.
  • علم 1958 لبضعة أشهر، تم اعتماد علم مشترك مع العراق تحت اسم “الاتحاد العربي الهاشمي”، ثم عاد علم عام 1928 مرة أخرى.

شاهد أيضاً: أجمل عبارات عن يوم العلم الاردني 2022

عبارات يوم العلم الأردني 2022

يوجد الكثير من الأنشطة والفعاليات المتنوعة بمناسبة يوم العلم الأردني، لما له أهمية كبيرة لهذا اليوم عند الشعب الأردني، وقامت الدولة بالاهتمام بهذا اليوم لأنه اهتم بشكل كبير حتى يقوم بإخراجه بأحسن صورة، ومما يلي نقدم لكم بعضاً من العبارات عن يوم العلم الأردني:

  • هذا ليس علم، بل شمس الحرية تسطع فوق رؤوس أبناء الوطن.. دمتم لنا عزًا.
  • نفذت في حبك الكلمات، وجفت الأحبار في وصفك؛ فأنت لنا فخرًا، منذ يوم كنا وكانت دولتنا.
  • رفرف أكثر، عشت أبيًا، ترانا فدوى لعيونك، ونقول فيك كلمات المحبة السرمدية.
  • بوركت يا الوطن، علمك، ناسك، أرضك، كل عام وأنتم بخير.
  • فالنخضب الشوارع بألوان علمنا، فاليوم عيد، حفظك الله يا بلادي من كل سوء.

النشيد الوطني الأردني

إن يوم العلم الأردني متردد في البيوت والشوارع النشيد الوطني (السلام الملكي)، لدولة الأردن الحبيبة، ومما يلي نقدم لكم النشيد الوطني للعلم، وهي كما يلي:

عاشَ المليك.. عاشَ المليك

ساميًا مقامُه

خافقاتٍ في المعالي أعلامه

نحن أحرزنا المُنى

يومَ أحييتَ لنا

نهضةً تحفزُنا

تتسامى فوق هامِ الشهبِ

يا مليكَ العربِ

لكَ من خيرِ نبي

شرفٌ في النَّسَبِ

حدّثتْ عنه بطونُ الكتبِ

الشبابُ الأمجدُ

جندُك المجنَّدُ

عزمُه لا يخمدُ

فيه من معناكَ رمزُ الدأبِ

دمتَ نورًا وهدى

في البرايا سيّدا

هانئًا ممجَّدًا

تحتَ أعلامِك مجـدُ العربِ.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن متى يصادف يوم العلم الأردني 2022، ودلالات ألوان ورموز علم الأردن، وعبارات يوم العلم الأردني 2022، وذكرنا لكم النشيد الوطني الأردني.