متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب

متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب، المولد النبوي هو اليوم الذي ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بحيث قدم إلينا شفيع الأمة أجمعين، ويقوم الكثير من المسلمين بالاحتفال به في كافة الدول العربية والإسلامية في التاريخ، وقد ذكر في السنة النبوية أنه لم يورد بأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أو الصحابة بأنهم احتفلوا في مثل هذا اليوم، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب.

متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب

صادف المولد النبوي في دولة المغرب والذي يكون موافق 7 أكتوبر 2023، بحيث يعد اليوم هذا إجازة رسمية في كافة الدول العربية والإسلامية وفي جميع المؤسسات الحكومية العامة والمدارس والجامعات، وأن ذكرى مولد النبوي الذي يخص محمد صلى الله عليه وسلم والذي ولد بتاريخ 12 ربيع الأول، وفي العادة ما يحتفل به الكثير من المسلمين وأن العائلة تجتمع في دولة المغرب حتى يقوم بإحياء الذكرى.

شاهد أيضاً: متى إجازة المولد النبوي الكويت 2023

عطلة المولد النبوي 2023 المغرب

إن العطلة هذه اندرجت من ضمن العطل الدينية التي يقوم الشعب المغربي وبقية الدول الإسلامية بالاحتفال به استحضارا إلى ذكرى مولد النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، وأن احتفال ذكرى المولد النبوي من الاحتفالات الخاصة من قبل المغاربة وكافة المسلمين بشكل عام، وأن جميع الموظفين والتلاميذ يتمتعون بعطلة وإجازة رسمية.

من قبل بلاغ تابع إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكد على كافة عموم المواطنين بأن عيد المولد النبوي الشريف سوف يكون يوم الأحد 09 أكتوبر 2023، وأن كل الموظفين والتلاميذ سيستفيدون من عطلة رسمية وذلك يومي الأحد والاثنين 12 و 13 ربيع الأول 1444 بتاريخ 09 و 10 أكتوبر 2023.

كيف يحتفل المغاربة بعيد المولد النبوي الشريف

يحتفل الكثير من المواطنين في المغرب بالمولد النبوي وهو عائد إلى عهد الموحدين الذين حكموا المغرب بين 500 و620هـ، وعملوا على تخليد مناسبة المولد النبوي من أجل التصدي إلى خطر المسيحيين في بلاد الأندلس واحتفلوا بعيد ميلاد المسيح، وفيها يقومون بتذكير المسلمين بالدين ومنعهم من طمسه من أمام المسيحيين الذين احتفلوا بالمناسبات في داخل المغرب، وتم ظهور العديد من القصائد الشعرية التي قيلت في مدح النبي وتعظيم قدره والقيام بصنع عدة أصناف متنوعة من الحلوى والقيام بتوزيعها في اليوم هذا.

احتفال الدول العربية في ذكرى المولد النبوي

إن طريقة الاحتفال بالمناسبة هذه تختلف من دولة عن دولة أخرى، ويوجد العديد من الدول العربية لا تقوم بالاحتفال بهذا اليوم، لأنه يعد من البدع التي نهى عنها الدين الإسلامي والله تعالى أعلى وأعلم، ونقدم لكم أجمل مظاهر احتفال المسلمين بالمناسبة العظيمة:

  • القيام بمدح النبي صل الله عليه وسلم في العديد من الأماكن.
  • العمل على ذكر سيرة النبي، والعديد من المواقف التي حدثت في حياته.
  • توزيع الحلوى في كافة المرافق العامة، والمدارس، والشوارع.
  • يتم ذبح الأغنام والأبقار والعمل على توزيعها على كل الفقراء.

تهاني عيد المولد النبوي الشريف 2023 في المغرب

قام الكثير من الأشخاص في دولة المغرب يقومون بالاحتفال في يوم المولد النبوي وإقامة طقوس دينية، وتتجمع العائلات مع بعضها البعض وتبادل التهاني والمباركات، ونقدم لكم فيما يلي تهاني عيد المولد النبوي الشريف:

  • يا مولداً قد حوى عزاً وإقبالاً، بطلعته يبلغ المشتاق آمالاً، ندعوا الله أن يحشرنا في زمرته ويوردنا حوضه ويرزقنا محبته وشفاعته.
  • نهنئكم بهذه الذكرى العطرة لمولد النبي المجتبى والحبيب المصطفى سيد الأولين والآخرين.
  • هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هول من الأهوال مقتحم كل عام وأنتم بخير أصدقائي الأعزاء في هذه الذكرى المباركة ذكرى مولد الحبيب المصطفى.
  • يا طيور الفرح غردي بهجة بمولد الهادي الأمين، ويا عيون القلب تهيأ للسرور.
  • أقدم لك وردة جورية بماء الورد مروية مكتوب عليها تهنئة بمولد سيد خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام.
  • ملأت الكون يا طه سرورًا، وفاحت ذاتك المثلى حبورًا، لقد زينت الدنيا عطرًا ونورًا، وقد أسقيتها ماء طهورًا.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي ذكرنا لكم فيه متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب، وتعرفنا على موعد العطلة الرسمية، وكيف يحتفل المغربين بهذا اليوم، وتهاني بالمولد النبوي.