متى يجوز التداوي بالمحرم

متى يجوز التداوي بالمحرم، هناك الكثير من التساؤلات حول متى يجوز التداوي بالمحرم وفي مقالنا هذا سوف يتم التعرف على هذا الأمر، وقد نهي النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن التداوي بالمحرمات كالخمر، ونحن نعلم المضار الكثير إلى الخمور والمسكرات بكافة أنواعها، ويكفي ببريطانيا لوحدها يموت كل سنة أكثر من 200 ألف شخص بسبب الإدمان على الخمر، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على متى يجوز التداوي بالمحرم.

متى يجوز التداوي بالمحرم

الشريعة الإسلامية وضعت من أجل المحافظة على الضروريات الخمسة هي الدين والنفس والنسل والمال والعقل، كما أنه يوجد الكثير من التساؤلات حول متى يجوز التداوي بالمحرم، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على متى يجوز التداوي بالمحرم، وقد يتمثل ذلك على النحو التالي:

  • أباحت الشريعة الإسلامية التداوي بكل صورة طالما كان مباح وليس محرم، وأنها أباحت التداوي بالمحرم والنجس عند الضرورة القصوى، وذلك عن عدم وجود بديل على الراجح أقوال الفقهاء لقول الله سبحانه وتعالى:” فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.
    وواصل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية:” على أن يكون ذلك الدواء بإشراف لجنة طبية مختصة هي التي تُحدد كِمِّيَّته وتأذن بالتداوي به؛ وما زاد عن ذلك الاستعمال التي تُحدده تلك اللجنة الطبية؛ فإنه يحرُم استعماله وتعاطيه؛ لأن الضَّرورة تُقدَّر بقدرها».
  • واستكمال بناء على ذلك:” فإن كان هناك بديلٌ من الأدوية المباحة، يغني عن استعمال تلك الأدوية؛ فلا يجوز شرعًا تناول الأدوية المحرَّمة، والذي يُقرر ذلك هو اللجان الطبية المتخصصة، فإن أفادت اللجان الطبية المتخصصة، أنه لا بد من أخذ هذا الدواء الذي به شيء من النجاسات؛ لأنه لا بديل له، ففي هذه الحالة يُؤخذ من هذا الدواء على قدر الضرورة فقط”.

متى يجوز التداوي بالمحرم

شاهد أيضاً: تفاصيل وفاة معلمتين في حادثة مركبة في بئر عسكر

التداوي في الكتاب والسنة

للتداوي أهمية كبيرة بحياة المسلم حتى يعيش حياته صحيح البدن والعقل،  ويعبد الله سبحانه وتعالي ويعمر الأرض في طاعته ولذلك جاء بالكتاب والسنة الحث على التداوي والإرشاد إليه، ومن كتاب الله سبحانه وتعالى:

  • قال تعالى:” وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، إخبار من الله سبحانه وتعالي العسل شفاء إلى الناس.
  • قال تعالى:” ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.
  • أرشد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته إلى التداوي وحث عليه بصحيح مسلم، روي عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل.”.

الاستشفاء بالقرآن الكريم

القرآن الكريم شفاء لما بالصدور من أمراض الشبهات والوساوس، وشفاء إلى الأبدان من الأسقام، لقول الله سبحانه وتعالى:” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”، والاستشفاء القرآن الكريم من هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكان النبي إذا اشتكي الما يقرأ سورة” قل هو الله أحد”.

متى يجوز التداوي بالمحرم، في نهاية المقال تم التعرف على الاستشفاء في القرآن الكريم، وكذلك تم التعرف على التداوي بالكتاب والسنة، وكذلك تم التعرف على جوزا التداوي بالمحرم.