متى وقعت حادثة عين الرمانة

متى وقعت حادثة عين الرمانة، حيث إن عين الرمانة هي إحدى المناطق اللبنانية التي تقع في محافظة جبل لبنان، شرق العاصمة بيروت، تحديداً، تقع عين الرمانة على بعد حوالي 9 كيلومترات جنوب شرق بيروت، وفي تاريخ الثالث عشر من شهر نيسان عام 1975 ميلادي، تعرضت عين الرمانة لحادثة قامت بين حزب الكتائب اللبنانية واللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مما أدى إلى اشتعال الحرب الأهلية في لبنان، وسنتحدث عبر موقعنا هذا عن أهم المعلومات حول متى وقعت حادثة عين الرمانة.

متى وقعت حادثة عين الرمانة

وقعت في 13 ابريل عام 1975 ميلادي، وهي حادثة وقعت بين حزب الكتائب اللبنانية واللاجئين الفلسطينيين في لبنان، واشتعلت حينها الحرب الأهلية في لبنان، كما كانت المنطقة في فترة الحرب معقلاً للميليشيات المسيحية ومنها القوات اللبنانية، وكذلك الكتائب والأحرار، وقامت حينها المعارك الشديدة مع المسلمين في مدينة بيروت الغربية و القوات السورية، أو الفلسطينية وذلك في خط التماس على حدود لبنان، وسميت بقلعة الصمود لأنها صمدت، كما قامت الكثير من الصراعات الداخلية ما بين الاحزاب المسيحية.

متى وقعت حادثة عين الرمانة

عين الرمانة بيروت

عين الرمانة هي إحدى المناطق السكنية في مدينة بيروت، وتقع في الجزء الشرقي من العاصمة اللبنانية، حيث تقع على بعد حوالي 9 كيلومترات جنوب شرق وسط بيروت، تعتبر عين الرمانة منطقة سكنية كبيرة ومزدحمة، وتحتوي على العديد من المحال التجارية والمطاعم والمؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات، كما وتعتبر أيضاً مركزاً للنشاط التجاري والتجارة في بيروت، وتتميز بوجود عدد كبير من البنايات السكنية والتجارية والمكاتب الإدارية.

شاهد ايضا: تفاصيل قضية الدجيل مجزرة الدجيل كاملة

متى وقعت حادثة عين الرمانة

مذبحة عين الرمانة أو مجزرة البوسطة

وهذه الحادثة هي السبب الرئيسي لاندلاع الحرب الأهلية في لبنان، فقد تم إطلاق النار على الشيخ بيار الجميل وهو زعيم حزب الكتائب، بينما كان خارجا من إحدى الكنائس الواقعة في ضاحية عين الرمانة، وذلك في 13 أبريل 1975:

حيث وجه الجميل اتهامات مباشرة للفلسطينيين اللاجئين في لبنان بخصوص إطلاق النار عليه.

  • وفي نفس اليوم قام مسلحون ينتمون لحزب الكتائب بالاعتراض في طريق حافلة كانت تسير إلى مخيم تل الزعتر.
  • وكان فيها أعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية، حيث قاموا بإطلاق النار على ركابها.
  • تم سقوط 27 قتيل منهم، لتشتعل بعدها المعارك العنيفة في ذات الليلة بين الفلسطينيين واليمين المسيحي.
  • كما إن كل محاولات التفاوض والتهدئة حينها بائت بالفشل، فقد كان هناك محادثات وتدخلات سياسية لتهدئة الوضع.
  • وقد حملت الحركة الوطنية اللبنانية بقيادة كمال جنبلاط حزب الكتائب المسؤولية الكاملة عن الحادثة.
  • واشتدت المعارك وامتد لمناطق أخرى في لبنان، ودخلت لبنان في جولة طويلة من الحروب والصراعات والضحايات امتدت لما يزيد عن 15 عام.

شاهد ايضا: معلومات عن مجزرة فرنسا ضد الجزائر 17 أكتوبر 1961

الحرب الأهلية اللبنانية

الحرب الأهلية اللبنانية هي صراع مسلح واسع النطاق، شهدته لبنان في الفترة من 1975 وحتى 1990، وقد بدأت الحرب الأهلية لعدة أسباب، منها الصراعات السياسية والطائفية والإقتصادية والاجتماعية والعسكرية، وكذلك تدخلات خارجية وتأثيرات إقليمية ودولية.

  • وقد أسفرت الحرب الأهلية عن وفاة الآلاف من اللبنانيين وتشريد مئات الآلاف.
  • ودمرت البنية التحتية والاقتصاد اللبناني بشكل كبير.
  • وفي عام 1990 توصلت الفرقاء اللبنانيون إلى اتفاق الطائف.
  • والذي أنهى الحرب الأهلية ووضع حد للصراعات السياسية والطائفية في البلاد.
  • ولكن لا يزال لبنان يعاني من تبعات الحرب الأهلية، ويعاني من العديد من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

متى وقعت حادثة عين الرمانة، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن حادثة عين الرمانة، وعن تفاصيل هذه الحرب الأهلية التي اشتعلت في لبنان.