متى ليلة النصف من شعبان 2023

متى ليلة النصف من شعبان 2023، هنالك الكثير من الليالي المباركة عند الله سبحانه وتعالى، والتي ميزها الله سبحانه وتعالى عن غيرها من الليالي، ومن أهم هذه الليالي ليلة القدر وليلة النصف من شعبان، حيث أن ليلة النصف من شعبان من الليالي المهمة للمسلمين، حيث تم فيها تحويل القبلة غلى مكة المكرمة، متى ليلة النصف من شعبان 2023.

موعد ليلة النصف من شعبان

يسعى كثير من المسلمون لمعرفة متى تكون ليلة منتصف شعبان، لما لها من فضائل كبيرة، فهي من الليالي المباركة عند الله عز وجل، فهي تبدأ من يوم الخميس 17 مارس، وتنتهي مع شروق الشمس يوم الجمعة 18 مارس، وقد ورد ذكر فضائل هذه الليلة في كثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، له السلام، ومنها أنه ينظر إلى الخلق ويغفر بها كل المسلمين إلا الشجار أو المشركين، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضاً: ادعية ليلة النصف من شعبان مكتوبة كاملة 2023

أدعية ليلة منتصف شعبان

أدعية ليلة منتصف شعبان

حيث أمر النبي بالتضرع والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، حيث يدعو المسلم ربه بطلب المغفرة، وطلب حاجته من الله سبحانه وتعالى، كما علمنا النبي بعض الأدعية التي يستحب الدعاء بها.

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الضربات الظاهرة منها والمخفية، وأعوذ بك من، محاكمة المسيح الدجال “.
  • “اللهم احفظني من شر نفسي، وعزم لي على هدي أموري، اللهم اغفر لي ما أخفيه، ما أعلنه، ما أخطأت، ما أفعله عمداً، ما أعرفه، وما لا أعرفه “.
  • “اللهم ارحم قلوبنا، وصالح العلاقة بيننا، وهدنا إلى دروب السلام، وانقذنا من الظلمات إلى النور، وأبعدنا عن الفواحش، ما يظهر منها وما يستر، و باركوا سمعنا وبصرنا وقلوبنا ونساءنا وذريتنا، وتوب إلينا أنك الرحمن الرحيم، واجعلنا شاكرين “، على نعمك نحمدك ونتقبلها ونكملها علينا “.
  • “اللهم اغفر لي ذنبي وجهلي وإسفاقي في شئوني وما تعرفه أفضل مني.

فضائل ليلة منتصف شعبان

ويوجد العديد من الفضائل لليلة المنتصف من شعبان، حيث تم توضيح فضلها من خلال الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث تم فيها تغيير قبلة المسلمين إلى الكعبة المشرفة.

  • عن أبي ثعلبة الخشني – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (لما كانت ليلة نصف شعبان، الله ينظر إلى خليقته، ويغفر للمؤمنين، ويملي على الكافرين، ويترك أهل الحقد ببغضهم حتى يدعونه “.
  • يقول الإمام ابن رجب في كتاب لطيف المعارف “وفي ليلة وسط شعبان أتباع أهل الشام مثل خالد بن معدان ومخول ولقمان بن عامر وغيرهم، وكرّرها وجاهدوا فيها في العبادة، ومنهم أخذ الناس فضلها ومجدوها. وقد قيل وصلت إليهم آثار إسرائيلية في ذلك، فلما عرف عنهم ذلك في البلاد اختلف الناس في ذلك، فقبله بعضهم ووافق على تعظيمه، ومنهم جماعة من المصلين من أهل مصر، البصرة وغيرها، ومعظم علماء الحجاز نفوا ذلك.
  • يقول الإمام الشافعي رحمه الله “لقد علمنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال ليلة الجمعة، العيدان، أول رجب، ووسط شعبان”. “
  • كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله “أما ليلة وسط شعبان فلها فضل، وقد صلى عليها بعض السلف فاجتمعوا عليها لإحيائها”، في المساجد بدعة “.

ما هو حكم صيام منتصف شعبان

حيث يبحث كثير من المسليمن عن صيام وقيام ليلة النصف من شعبان، فيحرص المسلمون على صيام النوافل تقرباً من الله، حيث أن النبي بين الأيام التي يستحب صيامها وقيامها للمسلمين، إذ لم يرد ذكره في سنة الحبيب مصطفى – صلى الله عليه وسلم – في تحديد صيام هذا اليوم المبارك، ولكن يذكر فقط في صيام أيام البيض من الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.

متى ليلة النصف من شعبان 2023، وفي نهاية هذا المقال تم توضيح معاد النصف من شعبان لعام 2023، كما تم توضيح بعض الأدعية التي يدعو بها المسلم في هذه الليلة المباركة، وبعض فضائل هذه الليلة.

مقالات ذات صلة