متى عيد الشهداء في سوريا 2023

متى عيد الشهداء في سوريا 2023، وهو من أهم المناسبات الوطنية في البلاد، يحتفل بها المواطنون بكل عام، بعيد الشهداء في سوريا وجمهورية لبنان ايضاً، حيث أنه يمثل عطلة رسمية تشمل كافة القطاعات الحكومية والخاصة، والحديث في مقال اليوم يدور حول توضيح متى عيد الشهداء في سوريا 2023، ومزيد من المعلومات ومظاهر الاحتفال بهذا العيد.

متى عيد الشهداء في سوريا 2023

يبحث العديد من الأشخاص حول التعرف على التاريخ المحدد لهذا العيد في سوريا، والذي يعتبر يوم عطلة لكافة الدوائر الرسمية والحكومية في سوريا، وذلك بهدف القيام بإحياء ذكرى اليوم الذي تم فيه ارتقاء الشهداء الذين أعدموا في مثل هذا اليوم من عام 1916 من قبل القائد العثماني جمال باشا الملقب بجمال باشا السفاح. ومنذ ذلك اليوم وسوريا تعتبرها مناسبة عظيمة تستحق التخليد والحديث عنها في كل عام. وانطلاقًا من رغبة الحكومة في تعريف الأجيال جيلًا بعد جيل عن مجريات أحداث هذا اليوم وبطولات شهدائه.

فهم كما يروي تاريخ البلاد كانوا ضحايا لظلم وجبروت العثمانين وعلى رأسهم قائدهم، ويأتي موعد عيد الشهداء في سوريا هذا العام بتاريخ السادس من شهر أيار (مايو)، في يوم الجمعة الموافق6 مايو، وبالتالي فإن يوم الجمعة اجازة اسبوعيى، ولن يكون عطلة مستقلة كما كل عام، لكنه لم يمنع الاحتفال بذكرى الشهداء في أي منطقة من مناطق سوريا.

شاهد ايضا: متى يصادف عيد الجلاء في سوريا 2023

جدول العطل الرسمية في سوريا 2023

وفي سياق الحديث عن عطلة عيد الشهداء في سوريا، والتي تعتبر من أهم المناسبات الوطنية في البلاد، يُحيها الموطنون من خلال فقرت وأنشطة تتحدث عن بطولة شهداء السادس من أيار. كذلك تزين الشوارع والمرافق العامة بصور الشهداء والأعلام الوطنية الدالة على هذه الذكرى. ولن ننسى زيارة ضريح الجندي المجهول الموجود في العاصمة دمشق، والذي نصب كرمز تذكاري يدل على عيد الشهداء في سوريا. بالإضافة إلى إحياء ذكرى الشهداء على المحطات التلفزيونية الرسمية من خلال بث الأغاني الوطنية وعرض قصص الشهداء البطولية، وجاء جدول العطل الرسمية كالتالي:

تاريخيومالإجازات
1 كَانُون ٱلثَّانِيالسبترأس السنة الميلادية
8 آذَارالثلاثاءعيد الثورة
21 آذَارالإثنينعيد الأم
17 نَيْسَانالأحدالكنيسة الغربية – عيد القيامة
17 نَيْسَانالأحدعيد الاستقلال
24 نَيْسَانالأحدالكنيسة الشرقية – عيد القيامة
1 أَيَّارالأحدعيد العمال
2 أَيَّار إلى 4 أَيَّارالإثنين إلى الأربعاءأجازة عيد الفطر
6 أَيَّارالجمعةعيد الشهداء
9 تَمُّوز إلى 12 تَمُّوزالسبت إلى الثلاثاءعيد الأضحى
30 تَمُّوزالسبترأس السنة الهجرية
6 تِشْرِين ٱلْأَوَّلالخميسذكرى حرب تشرين
8 تِشْرِين ٱلْأَوَّلالسبتالمولد النبوي
25 كَانُون ٱلْأَوَّلالأحدعيد الميلاد المجيد

كلام عن عيد الشهداء

لاشك ان الشهادة من أفضل ما يُكرم الله تعالى به خلقه، حيث أن الشهيد هو من أفضل وأكرم خلق الله وأعلاهم مكانة عنده فهو مع النبيين والصديقين والصالحين وهو أعطاه الله عز وجل الكثير من الجوائز الغالية التي لم يعطها لغيره من الناس وذلك جزاءاً له على تضحيته بدمه في سبيله، وفي يوم الشهيد بسوريا، يمكننا المشاركة في احياء هذه المناسبة من خلال كتابة كلمات منها:

  • إن كل قطرة دم سقت نخيل الوطن فارتفع شامخاً وكلّ روح شهيد كسّرت قيود الطواغيت وكل يتيم غسل بدموعه جسد أبيه الموسم بالدماء.
  • أهدي سلاماً طأطأت حروفه رؤوسها خجلة وتحيةً تملؤها المحبة والإفتخار بكل شهيد قدّم روحه ليحيا الوطن.
  • يقوم الوطن لينحني إجلالاً لأرواح أبطاله وتغيب الشمس خجلاً من تلك الشموس.
  • ليس هناك كلمة يمكن لها أن تصف الشهيد ولكن قد تتجرأ بعض الكلمات لتحاول وصفه، فهو شمعة تحترق ليحيا الآخرون وهو إنسان يجعل من عظامه جسراً ليعبر الآخرون إلى الحرية، وهو الشمس التي تشرق إن حلّ ظلام الحرمان والإضطهاد.
  • الشهيد نجمة الليل التي ترشد من تاه عن الطريق وتبقى الكلمات تحاول أن تصفه ولكن هيهات فهذا هو الشهيد.
  • الشهيد هو رمز الإيثار فكيف يمكن لنا أن لا نخصص شيئاً لهذا العظيم فأيام الدنيا كلها تنادي بأسماء الشهداء و تلهج بذكر وصاياهم فأنّا لنا أن لا نصغي لها.
  • الهول والويل والصراخ والعويل والرصاص المنهمر والدماء تتفجر والشهداء يسقطون من أي سبيكة ذهب صيغت نفوس هؤلاء الشهداء كيف إستطاعوا أن يثبتوا و يهزموا الرعب من الموت والخوف من الرصاص أي روح “قدسية” تملكتهم في تلك اللحظة أي بطولة يعجز عن وصفها اللسان.
  • وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل.
  • الشهادة في سبيل الوطن ليست مصيراً سيئاً بل هي خلود في موت رائع.

والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، والتي تناول الحديث فيها أبرز مناسبات سوريا الوطنية، التي يتم الاحتفال بها واقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة، دار البحث عن التاريخ من قبل العديد من الافراد من دول عربية كثيرة.