متى عيد الأم في المغرب 2022

متى عيد الأم في المغرب 2022، يوجد لكل دولة من الدول في العالم موعد مختلف من أجل الاحتفال بعيد الأم، والكثير من الأفراد يرغبون في معرفة تاريخ عيد الأم في عام 2022 في دولة المغرب، بحيث ان دولة المغرب مختلف موعدها عن باقي الدول الاخرى، ويتم في هذا اليوم العظيم الكثير من الاشخاص يحتفلون بأمهم وتقديم العديد من المشاعر والهدايا بالحب والمودة والاحترام والتقدير والشكر لهذه الأم العظيمة والرائعة، وتعد الأم نبع الحنان.

متى عيد الأم في المغرب 2022

متى عيد الأم في المغرب 2022

قامت دولة المغرب باختيار موعد وتاريخ من أجل عيد الام والاحتفال به كباقي الدول في العالم، بحيث أن التاريخ هو في يوم التاسع والعشرين من شهر مايو/أيار، ويكون تعويضاً عن يوم الحادي والعشرين من شهر مارس/آذار، فعيد الأم في جميع الدول الأجنبية والعربية يكون في هذا التاريخ، ولكن المغرب غيرته بحيث فيه يكرمون الأم وإعطاءها الهدايا.

متى يصادف تاريخ يوم عيد الام 2022 في المغرب

إن تاريخ عيد الام لعام 2022 في المغرب مصادف ليوم 29 مايو/أيار، بحيث خالفت الدول العربية وقامت بالاشتراك مع  السويد من أجل الاحتفال بهذا العيد في شهر مايو ويكون يوم الأحد، ويوجد العديد من الشركات والمحلات والمجلات التابعة للأزياء ومستلزمات البين والمكياج حملة تخفيضات وخصومات لأمهات بمناسبة عيد الام.

شاهد أيضاً: متى يصادف تاريخ عيد الام 1443

موعد الاحتفال بعيد الأم 2022 في كافة الدول

إن الاحتفال بعيد الام يكون موعده مختلفاً من دولة إلى دولة أخرى في العالم العربي والأجنبي، ومن مواعيد الاحتفال بهذا العيد ما يلي:

  • يوجد بعض من الدول مشتركة مع بعضها البعض في الاحتفال بعيد الام بتاريخ 12 من شهر مايو، وهذه الدول هي: (أستراليا، والهند، والبرازيل، وبلجيكا، والدنمارك، وكندا، وسنغافورة، وفنلندا، واليونان، وألمانيا، ونيوزلندا، واليابان).
  • تحتفل الدول التالية بعيد الأم في 5 من شهر مايو وهم: (البرتغال، والمجر، وإسبانيا).
  • الدول الأتية تحتفل بعيد الأم في آخر حد من شهر مايو وهم : (المغرب، وتونس، والجزائر).
  • تحتفل البلاد الآتية بعيد الأم في 21 من شهر مارس وهم : (سوريا، والعراق، واليمن، والأردن، ولبنان، والكويت، والسودان، وليبيا، وسوريا).
  • تحتفل المملكة المتحدة بعيد الأم في 31 من شهر مارس.

أصل الاحتفال بعيد الأم

بدأت قصة الاحتفال بعيد الام قبل آلاف السنين، وكان بداية مع عصر نسج الأساطير في آسيا الصغرى، بحيث أن شعب “فريجيا” يكرم “أم الآلهة سيبيل”، ومن بعد ذلك أتى اليونانيين من أجل الاحتفال به وكان من الاحتفالات الخاصة بهم في الربيع، وجاء من بعدهم الرومانيون الذين قاموا بتقديم الهدايا إلى المعبد حتى تعمل على سعادتهم بنفس “الإلهة الأم” والقيام بتكريمها، ومن ثم جاءت المسيحية، فالاحتفال أقيم على شرف “الكنيسة الأم” يوم الأحد الرابع من الصيام الكبير عند المسيحيين، وقد عمل على أخذ شكل مختلف في العصور الوسطى، وأما المؤسسة الفعلية الحديثة لليوم هي امرأة من دولة الولايات المتحدة الأميركية اسمها “آنا جارفيس”، فقد أرادت آنا أن تكرم أمها وبعد ان توفيت امها في عام 1905 قررت أن تعمل حملة من أجل قيام عيد وطني للأم في الولايات المتحدة الأميركية، وفي عام 1911، أغلب الولايات الأميركية احتفلت بعيد الأم، وعام 1914 تم الاعلان بشكل رسمي من قبل الرئيس “وودرو ويلسون” أن يوم الأحد الثاني من شهر مايو/أيار من كل عام إجازة قومية من أجل الاحتفال بعيد الأم.

شاهد أيضاً: متى عيد الام في السعودية 2022

رسائل تهنئة للام في عيد الام

 

يوجد الكثير من الرسائل والتهاني التي يمكن من خلالها التعبير عن حب الام، وما يجول بخاطرنا اتجاهها، فهي الام المعطاة والأم العاملة والمربية للاجيال، واليكم بعض من هذه الرسائل:

  • أمي… كيف أكافئك وكل كنوز الدنيا لا تكفيك؟ كيف أجازيك خيراً بحق تعبك في تربيتي وكل الخير بين يديك؟ ليس في يدي شيء إلا أن أدعي الله رب العالمين أن يرضى عنكِ ويرضيكِ. أمي يا من وفيت بحقي وأكثر من ذلك، ولم أستطع أن أوفيك جزء منه، فمهما طال بنا الزمان ومهما تباعدت الحروف والمسافات تبقين أنتِ أمي الغالية.
  • حبي لكِ يا أمي حقيقة يملأ الأكوان لأنّك منبع السكينة والحنان، أحضانك يا أمي بَر الأمان، قلبك يا أمي مأوى من تحول الأزمان إذا انقلب الأصدقاء والخلان.
  • أمي كل عام والفرحة ما تفارق وجهك، كل عام والسعادة تملأ قبلك، كل عام وتلقي فرح يلق بروحك.
  • الأم الشمعة التي تضيء درب أبنائها، الأم لا تبخل بنورها على أفراد عائلتها، كل عام وأمي نوري الذي لا ينقطع.
  • ربي أسعد قلب أمي وأدمه نابضاً وراضياً عني.
  • اللهم ارزقني رضاكي، اللهم اجعل أمي سيدة من نساء الجنة. أمّي لا أتصور حياتي بدونك، فالعمر لا يحلو إلّا بكِ، أدعي دوماً أن يحفظكِ الله، كل عام وأنت بخير.
  • يا شمعة تنير حياتي، يا قلباً أبيضاً يصفح عن كل أخطائي، كل عام وأنت الخير لكل عام، حبيت أهنيك بعيدك، يا أغلى أحبائي.
  • أميّ يا من لا يفيها كلمات وعبارات وهدايا الكون كله، يا من بابتسامتها تنياتي ودنياي، كل عام والبسمة ما تفارق وجهك.
  • أمي ما أتصور حياتي من دونك العمر ما يحلى غير بوجودك وكل ما يمر عيدك بحضورك أدعي ربي ما يحرمني وجودك كل عام وإنت بخير.
  • مع كل إشراقة شمس، أرى صورتك أمامي، أراك تشرقين فتملأين الكون ضياءً، والسماء إشراقاً، ومع كل تغريدة طير كان صوتك الناعم الدافئ يدخل في سمعي، هذا الصوت المغرد يعطي الحياة لحناً.

شاهد أيضاً: متى يصادف تاريخ عيد الام 2022 فالسعودية

كلمات تهنئة للام بمناسبة عيد الام 2022

إن الكثير من الكلمات التي يمكن ان نعبر من خلالها للام في هذه المناسبة، فالمشاعر تكونمختلطة عندما نكتب عنها، ولا يوجد أي كلام يقدر أن يعبر عن المشاعر والاحاسيس التي بداخلنا لهذه الأم العظيمة والرائعة، ومن الكلمات التهنئة للام مما يلي:

  • أمي يا لحناً صافياً، يا أعذب ألحان، يا قلباً طيباً، يا زينة هذه الحياة كل عام وأنتي بخير، وعيد أم سعيد.
  • يا صاحبة القلب الحنون، يا رمز العطاء، كل عام وأنتي بخير وسعادة وهناء.
  • يا أُمي سأكتب لكِ وأنا أعرف أن كتابتي إختراق غير مأمون المشاعر لتفاصيلك الرائعة ل ذاتكِ الملائكية لروحكِ النقية ولعمرك النازف بكل حُب وعطاءً.
  • أنتِ بنظر الناس أمي، لكنك بنظري أنتِ أروع ملاك يحضنني، ولو تمكنت لأهديتك عمري.
  • أمي، أحبك مثل ما أنتِ في العطف، واللين، والقسوة، كل عام وأنتِ بخير يا أمي.
  • شكرًا على كل الأشياء الجميلة التي منحتني إياها في حياتي، وكل عام وأنتِ بخير.
  • فضلك امي تزول الصعاب ودعواك امي لقلبي سيل حنانك امي شفاء جروحي وبلسم عمري وظلي الظليل.
  • حينما أنحني لأقبل يديك وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك وأستجدي نظرات الرضا من عينيك حينها فقط أشعر باكتمال رجولتي.
  • أماه كيف أستطيع العيش من دونك وأنت قلبي النابض عيني المبصرة وروحي التي سكنت جسدي ياتاجا أفتخر به بين الخلائق أجمع وأعتز بصحبتي لك في كل مكان.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن متى عيد الأم في المغرب 2022، ومتى يصادف تاريخ يوم عيد الام 2022 في المغرب، وأصل الاحتفال بعيد الأم، ورسائل تهنئة للام في عيد الام، وكلمات تهنئة للام بمناسبة عيد الام 2022.