متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة

متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة، صدرت الكثير من الاتفاقيات التي تضمن حقوق المواطنين في كافة دول العالم وبخاصة النساء لما كانت تتعرض له من ظلم كبير وانتهاك للحقوق الكثيرة في حياتها في القدم فتم العمل على إصدار اتفاقية يتم من خلالها القضاء عل كافة أشكال التمييز التي تتعرض لها المرأة في حياتها في شتى المجالات حيث تم إطلاق اسم سيداو على هذه الاتفاقية، متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة.

اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

حيث أن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز التي تتعرض لها المرأة في حياتها هي معاهدة دولية تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث أنها وثيقة تضمن الحقوق الدولية للمرأة قامت الكثير من الدول بالتوقيع عليها من ضمنها كانت هنالك بعض الدول التي رفضت إحدى بنودها والذي يتعلق بتسوية الخلافات التي تتعلق بفهم الاتفاقية مع وجود بعض القيود في بعض الأنظمة المستخدمة في الكثير من الدول في النظام الدستوري كما أن هنالك بعض الدول التي قامت بالتوقيع على الاتفاقية ولم يقوموا بالعمل بها وكانت آخر دولة قامت بالتوقيع على هذه الاتفاقية هي السودان بينما هنالك بعض الدول التي لم تقم بالتوقيع على هذه الاتفاقية مثل الصومال والكرسي الرسولي وإيران وتونغا.

شاهد أيضاً: ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية pdf

متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة

حيث تم اعتماد هذه الاتفاقية في عام 1979 ميلادي حيث تم العمل على مصادقتها في 3 سبتمبر من عام 1981 وقامت أكثر من 189 دولة بالتوقيع عليها مع وجود أكثر من 50 دولة حافظت على بعض التحفظات والاعتراضات الخاصة بها كان منها 38 دولة رفضت العمل على تطبيق البند رقم 38 من هذه الاتفاقية حيث أن هذه المعاهدة تتضمن الكثير من الالتزامات وطرق العمل على تفعيلها ومتابعتها حيث أنها تتكون من 6 أجزاء كل جزء منها يحتوي على 30 مادة وتتمثل هذه الأجزاء في النقاط التالية:

  • الجزء الأول المواد (1-6) حيث ينص هذا الجزء على عدم التمييز ويوضح أنواع الجنس المتعارف عليها وعملية المتاجرة بالجنس.
  • الجزء الثاني المواد (7-9) حيث أن هذا الجزء يعمل على تحديد حقوق المرأة في المجتمعات المختلفة وبخاصة المجال السياسي منها وحقها في الحصول على الجنسية ويتم العمل على تمثيلها.
  • الجزء الثالث المواد (10-14) حيث يصف هذا الجزء حقوق المرأة الاقتصادية والاجتماعية التي ترتكز على التعليم والعمل والصحة كما ينص على حماية المرأة الريفية ويحفظ حقوقها ويعمل على حل المشاكل التي تواجهها.
  • الجزء الرابع المواد (15-16) حيث يعمل هذا الجزء على تحديد حقوق المرأة في حصولها على المساواة في الزواج والحياة الأسرية كما يضمن حقها أمام القضاء.
  • الجزء الخامس المواد (17-22) حيث أن هذا الجزء يناقش قواعد إنشاء لجنة القضاء على التمييز التي تكون ضد المرأة كما يبن طرق الدول في إجراء البلاغات.
  • الجزء السادس المواد(23-30) والذي يختص ببعض الأمور الإدارية حول هذه الاتفاقية مثل كيفية تأثيرها على غيرها من الاتفاقيات ومدى التزام الدول بها وكيفية متابعتها والعمل على إدارتها وتطبيقها.

رفض بعض الدول لتنفيذ الاتفاقية

حيث أن هنالك بعض الدول التي قدمت رفضها تجاه هذه القضية التي تختص بجميع أشكال التمييز من اتجاهين مختلفين يتمثلان في:

  • رفض ديني واجتماعي نتج من قبل المحافظين
  • رفض من قبل النسوية الراديكالية والتي تنص على عدم المساواة الاجتماعية في كل المجتمعات والرجوع إلى النظام الأبوي.

متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أهم الاتفاقيات التي تضمن حقوق المرأة وترفض كافة أشكال التمييز التي كانت تتعرض لها المرأة في القدم وتحافظ على حصولها على حقوقها في كافة المجالات.