متى تنتهي موجة الغبار في العراق

متى تنتهي موجة الغبار في العراق، حسب ما توقع الخبير الجوي صادق عطية، أن موجة الغبار تستمر الليلة حتى قبل ظهر الثلاثاء، وقال إن هناك توقعات أن تكون موجة غبار كثيفة أخرى وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو 2022، ووضح التوقعات بخصوص موجة الغبار في جميع مناطق العراق، حيث أشار إلى موعد انتهائها بشكل كلي، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال والذي يتحدث عن: متى تنتهي موجة الغبار في العراق.

متى تنتهي موجة الغبار في العراق

قال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح صحفي له على قناة NRT عربية، حول تصاعد الغبار  في العراق كان نتيجة للفارق في الحرارة بين الكتلتين، حيث تعرضت البلاد لكتلة هوائية ساخنة قبل عدة أيام، ثم جاءت الكتلة الهوائية الباردة، حيث يؤثر اتجاه الرياح على تصاعد الغبار وانتشاره.

ما أوضح السيد عامر الجابري عن استمرار موجة الغبار في هذه الليلة في  مدن وسط العراق بما فيهم بغداد، وسوف تخف حدتها بعد منتصف الليل أو مع بداية الفجر ، وذلك حسب موقع المدن، حيث ستكون حالة التحسن من الجهة الغربية نحو الجهة الشرقية.

أما بالنسبة ليوم الثلاثاء، فقال أن هناك غبار سيكون عالق في الأجواء. بينما ينعكس الجو ليصبح طقساً صافياً في يومي الأربعاء والخميس.

متى تنتهي موجة الغبار في العراق
متى تنتهي موجة الغبار في العراق

إغلاق المدارس والمطارات والإدارات بسبب عاصفة ترابية جديدة

الجدير بالذكر أن موجة الغبار هذه، قد أدت إلى إغلاق المطارات والإدارات العامة، وتعليق الامتحانات في كافة المدارس والجامعات في العراق، وتم الإعلان عن حالة الطوارئ والتأهب في المستشفيات. وقد أتت هذه الموجة بعد سلسلة من العواصف التي بدأت قبل نحو شهر، والتي وصفت بأنها “الأسوأ منذ عقود”.

وفي صباح يوم الاثنين الموافق 16 مايو 2022، أعلنت السلطات العراقية عن تعطيل الدوام الرسمي في جميع المدارس والجامعات وكذلك عن تأجيل مواعيد الامتحانات، بسبب موجة الغبار التي تتعرض لها العراق، والتي تسبب في سوء الأحوال الجوية في جميع مدن العراق، ووصفت الموجة بأنها الأعنف منذ عقود، حتى إنها تسبب في انعدام الرؤية.

كما قامت سبع محافظات عراقية من أصل ثمانية عشرة محافظة بالإعلان عن تعطيل الدوام الرسمي في جميع الإدارات العامة، ماعدا الدوائر  والمؤسسات الصحية، وخصوصاً في بغداد والديوانية الواقعة في الجنوب، ومحافظتي ديالى وكركوك في شمال البلاد.

شاهد أيضا: الشمس وجميع الأجرام التي تدور حولها تسمى

وفي صباح اليوم الاثنين، غطّت موجة الغبار والتي شملت طبقات من الرمال الصفراء المباني السكنية والسيارات التي تم ركنها في الشوارع وكذلك أثاث البيوت، وأدت موجة الغبار هذه إلى انعدام الرؤية، حيث قامت سحب الغبار السميكة بحجب  الرؤية لبضعة أمتار قليلة.

حالة تأهب في المستشفيات العراقية

ومن جهةٍ أخرى، أعلنت مصادر في وزارة الصحة العراقية عن حالة التأهب القصوى، بسبب موجة الغبار التي بدأت في البلاد منذ صباح اليوم الاثنين الموافق 16 مايو 2022، حيث سيتم على الفور استقبال الأشخاص المصابين بحالات الاختناق والذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي، وذلك بسبب ازدياد كمية الغبار المتصاعد، ووجهت التعليمات إلى الأهالي بالمكوث في المنازل، وعدم الخروج منها حتى تنتهي هذه الموجة الغبارية، كما وتم تعطيل المطارات العراقية وتوقيف كافة الرحلات الداخلية والخارجية حتى تنتهي هذه الموجة.

شاهد أيضاً: تؤثر البحار والبحيرات الكبيرة على مناخ المنطقة صح ام خطا

متى تنتهي موجة الغبار في العراق، كان هذا عنوان مقالنا، حيث تم توضيح أهم المعلومات عن موجة الغبار التي تتعرض لها جمهورية العراق، والاحتياطات التي تم الأخذ بها لمرور هذه الموجة بسلام.