متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان، هناك الكثير من المسلمين يسعون دائماً إلى القرب من الله عز وجل وزيادة المكافأة عن طريق صلاة التهجد، والتي يتم إجراءها في نهاية الصلاة التي تصلى في شهر رمضان المبارك، ويوجد لها أجر عظيم وثواب كبير، ومن خلال موقع تفاصيل متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان.

ما هي صلاة التهجد

تعد صلاة التهجد واحدة من الصلوات الفضيلة التي تذكر في شهر رمضان المبارك، والتي تؤدي بصلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، وهو سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، بحيث أن النوم قبل أن يتم القيام في صلاة التهجد وعدم القيام بأداء قيام الليل بصورة متواصلة.

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان

إن صلاة التهجد يتم انتهاءها قبل آذان الفجر والذي سيكون في يوم من شهر رمضان، وأقيمت في العشر الأواخر من رمضان، ويمكن التفضيل في النوم والرقود قبل أن يقيمها، وتعد صلاة التهجد واحدة من الصلوات المهمة والتي يتم صلاتها من اجل التقرب من الله عز وجل.

شاهد أيضاً: شرح طريقة صلاة التهجد في رمضان في العشر الاواخر

متى تبدأ صلاة التهجد

صلاة التهجد يتم بدئها بعد صلاة العشاء إلى آذان الفجر، ومن الأفضل أن تصبح في جوف الليل، فإن صلاة التهجد تكون في الثلث الأخير من الليل، وهي بحسب الرسول صلى الله عليه وسلم. ولكن ما أكده العلماء أنه يبدأ في العشر الأواخر من شهر رمضان وينتهي بفجر الفجر.

متى تبدأ صلاة التهجد في المسجد الحرام

قامت رئاسة شؤون الحرمين على الحساب الخاص على  تويتر، بحيث أن الصلاة في مسجد الحرام بدأت الساعة 12:33 بعد منتصف الليل يوم 21 رمضان، والايام الأخرى ستظل بالتوقيت ذاته، عدا الأيام الأربعة الأخيرة وهي 27 و 28 و29 و30 والتي ستكون في الساعة 7:44 مساءً.

صلاة التهجد كم ركعة

لم يتم العمل على تحديد أعداد محددة من الركعات من أجل أداء صلاة التهجد، وذكر عن الني محمد ﷺ عند سؤاله عنها أنها مثنى مثنى، وقيل أحد عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، فيجوز للإنسان المسلم أن يزيد أو ينقص من أجل التيسير له.

كيف تؤدي صلاة التهجد

ورد عن النبي محمد ﷺ عند السؤال عن صلاة التهجد، وقيل أنها يتم أدائها مثنى مثنى، ويقوم المسلم بالتسليم بعد كل ركعتين، والشرط الالتزام بالعديد من الأوقات التي يتم البدء والانتهاء من صلاة التهجد، بحيث تبدأ بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، حيث يؤدي صلاة التهجد، المسلم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من آيات الله، ثم يركع مرتين ثم يقرأ التشهد الإبراهيمي والتحية ويرددها كل ركعتين.

ما حكم صلاة التهجد

إن صلاة التهجد تكون حكمها سنة مؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهي تكون من النوافل لجميع المسلمين ولا تكون فريضة عنهم، وجاء هذا في قول الله تعالى: “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا”.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان، وتحدثنا عن هذه الصلاة وكم عدد ركعاتها ومتي بدأت وانتهت وكيفية أدائها وحكمها في شهر رمضان المبارك.