متى تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة

متى تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، لا يجهل المسلمون بأن القبلة الأولى للمسلمين كانت بيت المقدس، واستمر المسلمون في استقبال بيت المقدس في صلاتهم لمدة ستة عشر عامًا، حتى أمر الله تعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحويل القبلة إلى الكعبة، وفي مقالنا متى تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، سنتعرف على موعد هذا التغيير في اتجاه القبلة.

القدس السيرة الذاتية

بيت المقدس هو ثالث أقدس مكان في الإسلام بعد مكة والمدينة، وهو أول القبلة قبل أن تتحول القبلة إلى الكعبة في مكة،  حيث جاء في النسائي: ”عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن سليمان بن داود -عليه السلام- لما بنى بيت المقدس سأل الله -عز وجل- خلالا ثلاثة سأل الله -عز وجل- حكما يصادف حكمه فأوتيه وسأل الله -عز وجل- ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأوتيه وسأل الله -عز وجل- حين فرغ من بناء المسجد أن لا يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من خطيئته كيوم ولدته أمه”.

شاهد أيضا: متى حولت القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام إسلام ويب

متى تحولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة

السيرة الذاتية الكعبة

الكعبة هي قبلة المسلمين وأقدس مكان في الأرض في الإسلام، ويتجول حولها الحجاج أثناء أداء فريضة الحج. حيث قال تعالى في سورة الإسراء “سبحان الذي أسرىٰ بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا ۚ إنه هو السميع البصير”.

متى تحولت القبلة من القدس إلى الكعبة

وقد ثبت في صحيح مسلم وصحيح البخاري أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون يصلون إلى المسجد الأقصى “بيت المقدس” كقبلة أولى، مدة ستة عشر شهرا، حتى أذن الله تعالى لنبي الله – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون بتغيير الاتجاه من بيت المقدس إلى الكعبة، حيث قيل أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – كان يؤم المسلمين في صلاة الظهر، وقبلته كانت بيت المقدس كالعادة، ولكن في الركوع الثاني أمره الله تعالى بتغيير القبلة إلى الكعبة، وتبعه جميع المسلمين، ومن خلال البحث وجد أن هذا كان في

  • في الركعة الثانية من صلاة ظهر الثامن من محرم سنة 2 هـ.

ما الحكمة من نقل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة

أمر الله تعالى بنقل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام امتحاناً للمسلمين، وكان اختباراً لنور وهدى لهم، إذ امتثل الجميع لأمر الله تعالى، واهتداءاً من أهل البيت. وكانت القبلة تأكيدا للناس على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، كما كانت لغرض التوحيد. قبلة المسلمين بغض النظر عن هويتهم أو جنسهم أو عرقهم.

أسماء الكعبة المشرفة في القرآن الكريم

وفيما يلي أسماء الكعبة المشرفة في القرآن الكريم

  • الكعبة.
  • المنزل.
  • منزل عتيق.
  • المسجد الحرام.
  • البيت المعمور.
  • البيت المحرم.
  • بكه.

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية مقال متى غيرت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة ومن خلالها تعرفنا على كل من البيت الحرام والبيت الحرام، وعندما انتقلت القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام، وما سبب ارتداد القبلة