متى تأسست الدولة السعودية الأولى

متى تأسست الدولة السعودية الأولى، بعد أن سقط الدولة العربية السعودية الاولي علي يد جبش العثمانية عم الخراب والدمار وانتشرت الفتن والصراعات في أرجاء شبه الجزيرة العربية، نجح عدد كبير من حكام آل سعود في حكم السعودية وكان لها جهد عظيم في إنشاء هذه المملكة العربية السعودية وتوحيدها.

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

في عام 1820 هجري 1236 ميلادي في عهد مشاري بن سعود كانت أول محاولات التأسيس لدوله السعودية الثانية وهذا حدث بعد عامين من سقوط الدولة السعودية الاولي بدأت محاولة إقامة الدولة السعودية الأولى عام 1139 هـ الموافق 1727 م على يد أمير الدرعية محمد بن سعود. تحالف مع محمد بن عبدالوهاب بتأسيس إمارة مهدت الطريق لقيام الدولة السعودية الأولى التي تأسست عام 1157 هـ الموافق 1744 م. بعد ذلك، بدأ الأمير محمد بن سعود في إخضاع القبائل المجاورة لحكمه في الإمارة، بالإضافة إلى نشر محمد بن عبد الوهاب للعقيدة الإسلامية الصحيحة وتطبيقها. بعد عام على تأسيس الدولة السعودية الأولى، توفي محمد بن سعود، وأكمل ابنه عبد العزيز بعده، الذي تولى قيادة الجيش وضم مناطق الأحساء وكربلاء والبريمي والرياض بعد سبعة وعشرين عامًا من تاريخه. قتالاً، وأكمل شرح طريقة للسيطرة على مكة والطائف وضمهما لمملكته حتى اغتياله.

شاهد أيضاً:موعد أول يوم رمضان 2023 السعودية

نهاية الدولة السعودية الأولى

بعد اغتيال عبد العزيز آل سعود تولى نجله سعود السلطة وتمكن من السيطرة على منطقة المدينة المنورة مما أدى إلى تعطيل موسم الحج مما دفع محمد علي باشا إلى إرسال جيش باتجاه المدينة المنورة بقيادة نجله طوسون باشا. الذي هزمه سعود الكبير في معركة وادي الصفراء عام 1227 هـ. بعد ذلك عاد طوسون وجيشه للاستعانة بأبيه، فأرسل ابنه الثاني إبراهيم باشا لمحاربة آل سعود. لذلك وزع عبد الله بن سعود جيشه كوحدات صغيرة في مناطق مختلفة داخل نجد. كشف إبراهيم باشا وجيشه عن خطة عبد الله بن سعود وحشدوا جيشا ضخما دمر جميع القرى في نجد والدرعية. في عام 1232 هـ الموافق 1819 م بالإضافة إلى أسرة القائد عبد الله بن سعود وأسرته وأنصاره لمدة ستة أشهر، وبذلك تنتهي الدولة السعودية الأولى.

مؤسس أول دولة سعودية

مؤسس أول دولة سعودية
مؤسس أول دولة سعودية

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام والثاني أمير آل سعود الإمام محمد بن سعود الذي تولى إمارة الدرعية بعد وفاة أميرها الأمير زيد بن مرخان بن وطبان شقيق ثنيان. حقق بن سعود ومشاري بن سعود وفرحان بن سعود ووالد فيصل وسعود وعبد الله وعبد العزيز ومحمد بن سعود قبل وفاته عام 1179 هـ العديد من الإنجازات والأعمال كان أبرزها التأسيس. الدولة السعودية الأولى بتوحيد إمارة الدرعية ودعوة المناطق المجاورة للانضمام إليها، مما يدل على استقلاله السياسي وعدم وجود أي نفوذ له، وتأمين طرق التجارة بالحج، والحرص على استقرار المنطقة والمنطقة.

مؤسس الدولة السعودية الثانية

مؤسس الدولة السعودية الثانية
مؤسس الدولة السعودية الثانية

الدولة السعودية الثانية أسسها الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى وسقوطها على يد العثمانيين في مصر، وبعد ذلك قام بتغيير عاصمة الدولة من الدرعية إلى الرياض التي عمل بها. على التوسع والتطور، وبعد وفاته انتقلت الدولة إلى نجله فيصل بن تركي، الذي انقسم حكمه إلى فترتين، الأولى استمرت تسع سنوات، والثانية لمدة اثنين وعشرين عامًا، وبعد وفاة الإمام فيصل. بن تركي، الدولة انتقلت إلى أبنائه سعود ثم ابنه الأصغر عبد الرحمن الذي حكم قرابة عام ثم انتقل إلى أخيه عبد الله بن فيصل الذي توفي وعاد الحكم إلى أخيه عبد الرحمن بن فيصل، والثاني. وانتهت الدولة السعودية بعد رحيل حاكمها عبد الرحمن بن فيصل إلى الرياض ثم قطر ثم البحرين والكويت.

شاهد أيضاً:تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري

 

وفي نهاية المقال تعرفنا على تاريخ الدولة السعودية الاولي ومتى تأسست ومن أول من قام بتحريرها وتأسيسها أي من هو مؤسس أول دولة سعودية ومن هو مؤسس الدولة السعودية الثانية نتمنى أن يكون المقال قد نال أعجابكم وأن تكونوا استفدتم منه.