متى اليوم العالمي للتطوع 2022

متى اليوم العالمي للتطوع 2022، حيث يعتبر يوم التطوع العالمي من المناسبات التي تحتفل بها الكثير من الدول العالمية والعربية، ليتم في هذه المناسبة تخصيص يوم للاحتفال بالمتطوعين وبمجهوداتهم العظيمة التي يقدمونها لخدمة البشرية دون أي مقابل، حيث يتم تكريمهم وتقديرهم من خلال منحهم بعض الجوائز الرمزية المعبرة عن عطائكم الدائم ودورهم الهام في بناء المجتمعات والدولة والارتقاء بها، وسنقدم لكم من خلال موقعنا هذا معلومات عن اليوم العالمي للتّطوع 2022.

يوم التطوع العالمي

يوم التّطوع العَالمي هو يوم تم تخصيصه للتأكيد على أهمية العمل التطوعي ودوره التنموي والتطويري في المجتمعات، ويتم في هذا اليوم تكريم جهود المتطوعين، من خلال مناسبة باسم “اليوم الدولي للمتطوعين”:

  • اعتُمدت هذه المناسبة بشكل رسمي في تاريخ 17 ديسمبر عام 1985 ميلادي، من قبل منظمة الأمم المتحدة الدولية، وضمن برنامجها العالمي للسلام والتنمية.
  • حيث تم تخصيص يوم ليتم فيه الاحتفال بالعمل التطوعي والمتطوعين الذين يقدمون الكثير من الجهود في خدمة المجتمع والدولة.
  • ترسيخ مفهوم التطوع ونشر الوعي بين الناس بدور التطوع في المنظمات والجمعيات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ولتقدير جهود المتطوعين في دول العالم المختلفة.
  • جاء تخصيص اليوم العالمي للتّطوع في قرار  40/ 212 الذي أعلنته الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة الدولية في عام 1985 م.
  • تسعى منظمة الأمم المتحدة إعلان هذا اليوم مناسبة دولية لبيان دور الشباب وأهميته في العمل التطوعي بالمؤسسات المحلية والدولية.
  • يتم التأكيد من خلال هذا اليوم على ضرورة تعزيز مفهوم التطوع وخصوصا في الأعوام الأخيرة بسبب المشاكل التي يعاني منها العالم مثل جائحة الكورونا، ومشكلة اللاجئين.
  • يتمثل دور المتطوعين في المجتمعات والدول من خلال المكافحة والعمل على إنقاذ الأرواح والسعي لتوفير مقومات الحياة الأساسية لهم.

متى اليوم العالمي للتطوع 2022

موعد اليوم العالمي للتطوع 2023

يأتي موعد يوم التّطوع العالمي لهذا العام في يوم الاثنين الموافق 5 ديسمبر 2022 م، حيث تحتفل دول العالم المختلفة في الخامس من شهر كانون الأول/ ديسمبر من كل عام بيوم المتطوعين وهو يوم التّطوع العالمي، وتقوم المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة بالاحتفال بهذه المناسبة، لتسليط الضوء على أهمية التطوع في المجتمعات، ويقوم الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر بتكريم أكثر من 14 مليون متطوع، والذين كانوا جزءاً هاماً من العمل التطوعي الإنساني في الجمعية، وخصوصا في الأماكن والمناطق التي تعاني من الأزمات بالعالم وانتشار الفقر والمجاعات.

شاهد أيضا: متى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 2022

ما هي أهداف يوم التطوع العالمي

تقوم الأمم المتحدة وجميع المؤسسات والمنظمات الدولية الإقليمية التابعة لها تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للتّطوع، والاهتمام في هذا اليوم، وذلك لبيان أهمية التطوع في الدول، وأهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها هي:

  • يتم في يوم التّطوع العالمي مناقشة وتحليل الجهود المبذولة قبل عام، وذلك لدعم وتمكين دور التطوع وتقدير جهود المتطوعين في جميع المجالات.
  • العمل على بناء مستقبل مشرق وآمن لكافة أفراده، ولضمان نشر المساواة بين كل سكان العالم من خلال توفير الطعام والشراب والتعليم والمسكن والأمن.
  • تكريم المتطوعين لتقدير جهودهم الجبارة وتضحيتهم في وقتهم وجهدهم من أجل العمل الإنساني والخيري.
  • لبيان أهمية العمل التطوعي ونجاحه في كونه شريكاً فعالاً في التغيير على المستوى المحلي والدولي.
  • العمل على تعزيز أهداف التنمية المستدامة بما يتوافق مع رؤية منظمة الأمم المتحدة الدولية.
  • نشر الوعي الثقافي بين الناس واطلاعهم على أهمية العمل التطوعي بكل أشكاله.

متى اليوم العالمي للتّطَوع 2022، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن اليَوم العالمي للتّطوع، وعن أهمية هذا اليوم في المجتمعات والدولة، وتحدثنا عن أهداف اليوم العالمي للتطوع.