متى التعداد السكاني للسعودية 2022

متى التعداد السكاني للسعودية 2022، إن التعداد السكاني بشكل عام يعرف على أنه كافة الأفراد الذي المتواجدين على قيد الحياة في الدولة وداخل حدود البلد في لحظة أو تاريخ معين، والجدير بالذكر على أنه تسجل خصائصه الاجتماعي والاقتصادية في تاريخ الاسناد الزمني المحدد لكل منها، وتبعا لما ورد في علم الجغرافيا على أن عدد سكان المملكة العربية السعودية يفوق الثلاثين مليون، وقد جاء لأن مساحة المملكة العربية السعودية من أكبر الدول التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، وهناك الكثير من التساؤلات التي جاءت حول متى التعداد السكاني للسعودية 2022.

تعداد السعودية 2022

متى التعداد السكاني للسعودية 2022

إن تعداد السعودية هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر على أنه قد كان آخر تعداد عام للسكان والمساكن في المملكة أجري في عام 2010م، وقد بلغ عدد السكان في ذلك الوقت حوالي أكثر من 27 مليون نسمة، وقد وظفت المملكة في هذا التعداد أفضل المعايير والممارسات الدولية في التعداد السكاني المعمول بها في دول مجموعة العشرين والمطبقة في دول الأعضاء ضمن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

شاهد أيضا: الاستعلام عن حجز موعد وزارة العدل السعودية 1443

متى التعداد السكاني للسعودية 2022

مما لا شك على أن هناك الكثير من المبادئ التوجيهية والإرشادية التي قامت المملكة العربية السعودية بوضعها، وذلك من أجل تحقيق أفضل الممارسات للتعداد السكاني في المملكة، وبذلك فسوف تصدر نتائج تعداد السعودية 2022، والجدير بالذكر على أن يوم التعداد في المملكة العربية السعودية 2022 يكون في اليوم العاشر من شهر مايو 2022، وأيضا هناك الكثير من الفئات المستهدفة في يوم التعداد.

شاهد أيضا: ميسي سفيرا للسياحة في السعودية

الفئات المستهدفة للمشاركة بالتعداد

مما لا شك على أن هناك بعض الفئات التي تم التركيز عليها بشكل أساسي في التعداد، حيث أن التعداد يستهدف بشكل كافة الأسر والأفراد من المواطنين داخل وخارج المملكة وذلك بصفة مؤقتة لمدة أقل من 12 شهر لأي سبب، سواء كان للعلاج أو التجارة أو الدراسة أو غيرها من الأمور الأخرى، كما ويتم عدهم ضمن أفراد أسرهم المقيمة داخل المملكة، أما المقيمين بشكل دائم في المملكة بغض النظر عن الأوراق الرسمية كالإقامة وغيرها، ولا يشمل التعداد زوار المملكة بغرض الحج والعمرة أو السياحة.

مراحل تنفيذ تعداد السعودية 2022

لقد قامت الوزارة في المملكة العربية السعودية بعض المراحل، والتي من خلاله سيتم التعداد، وهناك الكثير من التساؤلات حولها، وخلال الفقرة الاتية سنضعها لكم وهي الاتي:

  • مرحـلة العد التجريبي: حيث تعتبر هذه المرحلة هي المرحـلة التي تسبق عملية التعداد الفعليِّ، بغرض اختبار فاعليّة الأساليب التي تم تطويرها.
  • مـرحلة تحديث العناوين: تعتبر المرحلة التي تُجري فيها الهيئة العامة للإحصاء عملية فرز وحصر موسعة لجميع العناوين في المملكة، للتأكدِّ من شمولية تغطية جميع السكّان والمساكن في تعداد السعوديّة 2022.
  • مرحلـة العد الفعلي: والجدير بالذكر على أن هذه المرحلة هي المرحلة التي ستُجمع فيها البيانات من الأُسر والأفراد من خلال استمارة التعداد.
  • مرحــلة معالجة البيانات: وتعد المرحلة الرابعة من مراحل التنفيذ وهي المرحلة التي سيجري فيها تحليل البيانات لاستنتاج معلوماتٍ ذات فائدة حول سكّان المملكة
  • مرحلة نشر بيانات التعداد: وهي آخر مرحلة حيث أنه سيتم فيها شر البيانات والمعلومات النهائيّة لتعداد السعوديّة 2022.

شاهد أيضا: الدريهم وش يرجعون أصل الدريهم من وين

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ونهايته، والذي من خلاله قد تعرفنا على متى التعداد السكاني للسعودية 2022، كما وقد وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل حول التعداد السكاني ومراحل تنفيذه في السعودية.