متلازمة زولينجر إليسون واهم المعلومات عنها ويكيبيديا

متلازمة زولينجر إليسون واهم المعلومات عنها، حصلت المتلازمة على اسمها من العالم الذي اكتشفها، ويتكون الاسم من اسمين وينتج عن وجود ورم في المعدة يسبب الكثير من الألم، ويمكن أن يسبب نزيفًا فيها يتم التعرف على هذه المتلازمة عن طريق إجراء فحص الدم، لمعرفة نسبة هرمون معين، إذا تجاوزت النسبة الطبيعية فهناك خلل وهذا ما يسبب الألم، لذلك يجب أن يتلقى العلاج المناسب حتى يكون في ذروة صحته، فيما يلي سوف نتعرف على متلازمة زولينجر إليسون واهم المعلومات عنها.

متلازمة زولينجر إليسون واهم المعلومات عنها

خلية ورمية في الاثني عشر والبنكرياس تزيد من إنتاج الجاسترين وهو هرمون يفرز حمض الهيدروكلوريك في تجويف المعدة ويؤدي إلى تضخم الخلايا الجدارية وزيادة عدد الخلايا المفرزة للحمض، تنتج هذه الخلايا حمضًا بمعدل أعلى، مما يتسبب في حدوث تقرحات هضمية متعددة في المعدة والاثني عشر، قد يعود سبب إفراز الجاسترين إلى وجود ورم داخل الورم يمكن أن يتحول إلى ورم خبيث وينتقل إلى الكبد والبنكرياس والغدد الليمفاوية، وأل من اكتشف هذه المتلازمة كان الجراح الأمريكي روبرت زولينجر إليسون عام 1955.

شاهد أيضا: ما هي متلازمة اسبرجر وأعراضها وكيف يتم علاجها

أعراض متلازمة زولينجر

متلازمة زولينجر إليسون واهم المعلومات عنها

يتم إجراء فحص الدم للتحقق من ارتفاع مستويات الجاسترين، واختبار تحفيز الإفرازات لقياس حمض المعدة وتنظير الجهاز الهضمي العلوي موقع الورم أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو تصوير الأوعية الدموية أو التصوير المقطعي يمكن أيضًا إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص المعدة والاثني عشر لتحديد موقع الورم، وبالإضافة إلى ذلك سوف نرفق لم فيما يلي أعراض المتلازمة وهي كالتالي:

  • الإسهال الدهني.
  • ألم في منطقة الشرسوف في المعدة خاصة بين الوجبات أو في الليل.
  • فقدان الوزن بسبب فقدان الشهية.
  • تقيؤ الدم.
  • الغثيان.
  • الصفير.
  •  أنيميا.
  • نزف في القناة الهضمية.
  • ضعف عام.

شاهد أيضا: ما هي متلازمة التراجع الذيلي ويكيبيديا

علاج متلازمة زولينجر اليسون

متلازمة زولينجر إليسون واهم المعلومات عنها

إذا كان من الممكن تحديد موقع الورم عن طريق الفحص فسيتم استئصال الورم جراحيًا، وإذا تعذر تحديد موقع الورم فسيتم إعطاء دواء السوماتوستاتين ومثبط للأحماض مثل أوميبرازول أو رانيتيدين أو فاموتيدين مرة واحدة شهر أو بنتابرازول أو لانسوبرازول أو سيميتيدين، وقد يحتاج بعض المرضى إلى علاج كيميائي إذا تم العثور على أورام في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية.

أسباب متلازمة زولينجر إليسون

لا يزال السبب الدقيق لمتلازمة زولينجر إليسون غير معروف، ومع ذلك فإن تسلسل الأحداث التي تحدث في متلازمة زولينجر إليسون واضح، حيث تبدأ هذه المتلازمة عندما يتكون ورم (ورم غاستريني) أو أورام متعددة في البنكرياس أو الاثني عشر أو مناطق أخرى مثل العقد الليمفاوية المحيطة بالبنكرياس.

  • يقع البنكرياس خلف المعدة وتحتها ينتج الإنزيما اللازمة لهضم الطعام، حيث ينتج البنكرياس أيضًا العديد من الهرمونات بما في ذلك الأنسولين وهو هرمون يساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم.
  • تمتزج عصارات الجهاز الهضمي من البنكرياس والكبد والمرارة في الاثني عشر وهو جزء من الأمعاء الدقيقة المجاورة للمعدة.
  • تتكون الأورام التي تظهر في متلازمة زولينجر إليسون من خلايا تفرز كميات كبيرة من هرمون الجاسترين، حيث يتسبب الجاسترين الزائد في زيادة إنتاج حمض المعدة، وبالتالي يمكن أن تسبب الأحماض الزائدة القرحة الهضمية والإسهال في بعض الأحيان.
  • بالإضافة إلى التسبب في زيادة إنتاج الحمض غالبًا ما تكون الأورام سرطانية (خبيثة)، حيث تميل الأورام إلى النمو ببطء لكن السرطان يمكن أن ينتشر إلى أماكن أخرى.

في نهاية المقال تعرفنا على متلازمة زولينجر إليسون واهم المعلومات عنها، وبالتالي تعرفنا على أبرز المعلومات لدى هذه المتلازمة، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أيضا أعراضها وكيفية العلاج منها.