ما هي متلازمة موت الرضع المفاجئ ويكيبيديا

متلازمة موت الرضع المفاجئ

ما هي متلازمة موت الرضع المفاجئ ويكيبيديا، متلازمة موت الرُضع المفاجئ هي (SIDS) وتعني الموت غير المبرر، وفي الغالب ما يكون خلال النوم ، حيث يموت الرضيع وهو بعمر أشهر وأقل من عام واحد ويكون بصحة جيدة ولا يشتكي من أي مشاكل صحية، ولكن يموت فجأة، وهذه هي متلازمة موت الرُضع المفاجئ SIDS أو موت المهد، حيث يموت الرُضع في أسرّتهم، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم التفاصيل عن موت الرضع المفاجئ.

متلازمة موت الرضع المفاجئ

المقصود بمتلازمة موت الرُضع SIDS هي الموت بشكل مفاجئ للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن العام، حيث يموتون فجأةً دون أي أسباب، وقد تكون الأسباب خاصة بعيوب في الجزء المسؤول عن التنفس والاستيقاظ من النوم في دماغ الرضيع، وللمساعدة على حماية الطفل الرضيع من متلازمة SIDS. هو وضع طفلك على ظهره عند النوم، وجعل الطفل ينام مع والديه في نفس الغرفة ولكن يفضل أن يكون في سرير لوحده وليس معهم في نفس السرير أو مع أشقائه، وكذلك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية التي تقيه من الكثير من المشاكل الصحية.

ما هي متلازمة موت الرضع المفاجئ ويكيبيديا

أسباب متلازمة الموت المفاجئ

يوجد هناك مجموعة من العوامل الجسدية والبيئية الخاصة بطريقة نوم الرضيع، وهي تجعله أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، وهذه العوامل والأسباب تختلف من طفل لآخر، وهذه العوامل البدنية كالتالي:

  • عيوب ومشاكل في الدماغ، حيث يُولد بعض الأطفال مصابين ببعض المشاكل التي تجعلهم أكثر عرضة للوفاة بسبب هذه المتلازمة، وبعض الأطفال؛ يكون لديهم الجزء من الدماغ المسؤول عن التحكم في التنفس والاستيقاظ من النوم غير ناضج بشكل كافي كي يعمل بشكل صحيح.
  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
  • ولادة الطفل مبكرًا أو ولادته مع توأم تؤدي إلى زيادة احتمالية عدم نضج دماغه بشكل كامل، فتكون قدرة الدماغ أقل على التحكم في العمليات التلقائية مثل التنفس وسرعة ضربات القلب.
  • عدوى الجهاز التنفسي، حيث يتعرّض بعض الأطفال الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرُضّع المفاجئ (SIDS) في وقت سابق إلى البرد الذي يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في التنفس.

شاهد أيضا: ما هو فيروس ماربورغ أسباب الإصابة والأعراض وطرق العلاج

أسباب بيئية للنوم تؤدي إلى الموت المفاجئ

من الممكن أن يكون هناك أسباب موجودة في سرير الطفل مع وضعية نومه، تؤدي إلى حدوث مشاكل جسدية للطفل، ينتج عنها زيادة خطر الإصابة بمرض متلازمة موت الرُّضع المفاجئ، وهذه المشاكل هي كالتالي:

  • إذا كان النوم على المعدة أو على أحد جانبي الجسم، حيث يتعرض هؤلاء الأطفال إلى صعوبة في التنفس عند مقارنتهم بالأطفال الذين ينامون على ظهورهم.
  • النوم على سطح ناعم، حيث يؤدي النوم بوضعية يكون فيها الوجه لأسفل على لحاف منفوش أو على مرتبة لينة إلى سد مجرى الهواء عند الطفل الرضيع.
  • مشاركة السرير، حسب الدراسات التي أجريت، فإن خطر الإصابة بمتلازمة موت الرُّضع المفاجئ تنخفض إذا كان الرضيع ينام في نفس الغرفة مع والديه، ومن ناحية أخرى فإن الاحتمالية تزداد إذا كان الطفل ينام في نفس السرير مع والديه أو الأشقاء أو الحيوانات الأليفة مثل القطط.
  • ارتفاع درجة الحرارة، والذي يؤدي إلى الإحساس بالدفء الشديد عند النوم، وبالتالي يزيد خطر إصابة الطفل بمتلازمة (SIDS).

شاهد أيضا: مرض السكر النوع الأول والثاني للنساء والرجال والأطفال

ما هي متلازمة موت الرضع المفاجئ ويكيبيديا، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن مَتلازمة موت الرضع المفاجئ، وعن أسبابها البيئية والجسدية، التي من الممكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع.