ما هي قصة مسرحية جميل و بثينة

ما هي قصة مسرحية جميل و بثينة، تصدرت المسرحية حديث وسائل الاعلام وحديث رواد منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة الماضية، باقتراب موعد عرض المسرحية الغنائية الاستعراضية، لفرقة كركلا لفنون المسرح، وطرح الكثيرين الاستفسارات المختلفة بشأن كل ما يخص العمل وموعد العرض، ومن هذا المنطلق سوف يتناول مقال اليوم التعرف على ما هي قصة مسرحية جميل و بثينة، وكافة التفاصيل التي يرغب المتابع بالاطلاع عليها.

ما هي قصة مسرحية جميل و بثينة

ما هي قصة مسرحية جميل و بثينة

بما أن قصة “روميو وجولييت” تعد من أبرز القصص الرومانسية وأشهرها لدى الغرب،  جسدتها الكثير من الأعمال المسرحية الغربية وحتى العربية، ويوجد في العالم العربي قصص الحب العذري يزخر التاريخ بالعديد منها، لكنها لم تقدّم من قبل على خشبات المسارح، وربما حتى إن قدمت لم تحظ بالاهتمام اللازم، ومن بين هذه القصص؛ قصة  “جميلة وبثينة”، التي تعد من أكثر القصص المتداولة الى أن أصبحت تراث خاص بمدينة العلا السعودية، التي اكتسبت خلال الأعوام الماضية شهرة واسعة.

  • تدور أحداث مسرحية جميل وبثينة حول قصة حب ولدت بين كل من جميل وبثينة في وادي القرى بالعُلا.
  • وتتناول المسرحية بمزيج من التمثيل والغناء والرقص قصة الحب التي وُلِدت بين جميل وبثينة ابنة عمه في القرية وتتبع كيف انتشرت هذه القصة بين الناس في مختلف العصور.
  • كان جميل من بني عذرة، وهم قوم معروفون بأنهم “إذا عشقوا ماتوا”، وعاش في بدايات القرن الثامن الميلادي، وتحديداً في ظل العصر الأموي.
  • وتتطرق المسرحية الغنائية إلى تفاصيل كثيرة من حكايته في الحب حتى الموت، منها قيام أهل بثينة بتزويجها من رجل يدعى نبيه بن الأسود في محاولة منهم لإخماد نار حبها لجميل والخلاص منه ومن العار الذي يمكن أن يلحقه بهم عند ملاحقته لمحبوبته بثينة، ونظمه الأشعار الغزلية في ابنتهم، لكن ردة فعل المحب كانت عكسية تمردية فهو وإن حزن وتألم لزواجها إلا أن ذلك لم يدفعه إلى الجنون الذي كان قد أصاب غيره من الشعراء العشاق، ولكنه في نفس الوقت لم يحل دون لقائه بها وتشببه وغزله بها، فظل يلاحقها كما كان يتربص الفرص لغياب زوجها، فكان يلقاها ويزورها في بيتها حينًا، ويلتقيها في أماكن اعتادا على التلاقي بها أحيانًا أخرى.
  • من جانبها لم تكن بثينة تصده فقد كانت تراسله وتواعده، وذلك كان قد دفع زوجها نبيه بن الأسود إلى أن يشكوه للخليفة وحبسه، كما دفع ذلك أهلها إلى التربص بجميل في كثير من الأحيان لقتله، إلا أن جميل بن معمر كان يواجه أهلها. في نهاية المطاف، قرر جميل الرحيل إلى مصر أين توفي ودفن هناك بعد فترة بسيطة من وصوله.

شاهد ايضا: رابط حجز تذاكر مسرحية افهمونا في جدة 2022

موعد عرض مسرحية جميل و بثينة

وتنطلق يوم الجمعة 10 يونيو 2022م عروض المسرحية الاستعراضية الغنائية “جميل وبثينة” لفرقة كركلا لفنون المسرح ، وذلك على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمدينة الرياض، بتنظيم من وزارة الثقافة السعودية بالتعاون مع هيئة المسرح والفنون الأدائية.

كما ويشارك في إنجاز هذا العمل الفني المسرحي الكبير أكثر من 300 مبدع من المعدين والكتاب والشعراء وغيرهم، يمثّل السعوديون نسبة 40% منهم، من بينهم 6 ممثلين وممثلتان، مع 10 ممثلين ثانويين في بعض المشاهد، إلى جانب أعضاء مسرح كركلا العالمي الذي يضم أهم نجوم المسرح والغناء، فيما أشرف على كتابة السيناريو والحوار عبدالحليم كركلا، وتولى الإخراج إيفان كركلا.

أبطال قصة جميل وبثـينة

يشارك مسرح كركلا في تقديم العروض الاستعراضية الكبرى ويشرف القائمون على المجموعة المسرحية على أدق تفاصيل العروض بدءا من الأزياء وصولا إلى السينوغرافيا والنصّ، ويلعب الممثل السوري سامر إسماعيل دور الشاعر العربي جميل بن معمر الذي عاش قصة حب عذري خلدها التاريخ جرت أحداثها بين واحات العلا في منطقة وادي القرى الأثرية، في حين تؤدي دور بثينة الممثلة الجزائرية أمل بوشوشة.

إن قصة الحب التي جمعت بين كل من جميل وبثينة، خلّفت أثرًا بارزًا في الشعر العربي الأصيل، لاسيما وأن الحب بينهما تخللته تلك العواطف الصادقة التي خلدت مفهوم الحب الحقيقي في قاموس الإنسانية، واللغة الشعرية الرقيقة التي تحشد في ثناياها الكثير من المعاني العميقة التي تفسر الخلجات النفسية التي يمر بها العشاق.