ما هي فصيلة الدم النادرة

ما هي فصيلة الدم النادرة، يمكن تعريف فصيلة الدم على أنها احدي أنواع السكريات والبروتينات التى تكون على سطح خلايا الدم الحمراء، حيث تقوم هذه الفصيلة باعطاء الدم نوعه، كما توجد العديد من الانظمة التى تستخدم فى فحص الدم، وفى مقالنا الاتي سوف نتناول الحدي  عن فصائل الدم، اضافة الى فصية الدم النادرة.

تكوين الدم وفصيلة الدم النادرة

تكوين الدم
تكوين الدم

ان الدم الذى يسري فى أنسجة وخلايا جسم الانسان يتكون من مجموعة من المكونات التى تقوم بالعديد من الوظائف المهمة التى من خلالها تكون كافة الاعضاء بالشكل السليم، وتلك المكونات هي:

خلايا الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء هي أحد مكونات الدم، وتحتوي هذه الكرات على مادة تسمى الهيموجلوبين، والتي تعطي الدم لونه الأحمر، وتنقل الأكسجين، وتتكون من الكبد ونخاع العظام.

خلايا الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء هي أحد مكونات الدم أيضًا، وتوجد العديد من الانواع لها بما في ذلك خلية العدلات وأيضًا الخلية الحمضية، ولكل من هذه الخلايا وظيفتها الخاصة، ولكن الوظيفة الرئيسية والرئيسية للخلايا للبيضاء هي للدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة.

بلازما الدم

تعد بلازما الدم من السوائل الصافية التي يتكون منها الدم، وتساعد بلازما الدم في نقل الأملاح وكذلك المعادن إلى الخلايا وكذلك الطعام، وهي شفافة أو صفراء.

الصفائح الدموية

تعد الصفائح الدموية أيضًا أحد مكونات الدم، وهو السيتوبلازم، أما الوظيفة الأساسية للصفائح الدموية فهي تتركز في تخثر الدم المسئول عن تخثر الدم لوقف النزيف في حالة تعرض الجسم للجروح أو الإصابات.

ما هي فصيلة الدم النادرة

ما هي فصيلة الدم النادرة
ما هي فصيلة الدم النادرة

فى الحقيقة تعتبر فصيلة الدم AB+ الاكثر ندرة من بين فصائل الدم الاخرى، حيث أنها توجد فى شخص واحد من بين ثلاثة اشخاص، لذلك يجد الاطباء الصعوبة فى عملية نقل فصيلة الدم هذه الى الافراد المصابون.

شاهد أيضا: تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء | الاسباب والعلاج

خصائص الدم وأنواعها فصيلة الدم النادرة

خصائص الدم وأنواعها
خصائص الدم وأنواعها

توجد العديد من الانواع لفصائل الدم، والتى تختلف من شخص الى اخر بناء على العديد من المميزات التى تميز كل فصيلة عن الاخري عند وجودها فى الافراد، وتلك الفصائل هي كالاتي:

أولاً فصيلة الدم O

أولاً فصيلة الدم O
أولاً فصيلة الدم O

فصيلة الدم O من فصائل الدم، وأهم ما يميز هذا النوع أنه يمكن أن يتكيف مع أي فصيلة ومجموعات دم أخرى، حيث يمكن لأصحاب فصيلة الدم O التبرع لأي شخص يحمل البعض الآخر. أنواع. ، لكنه لا يستطيع أن يتلقى إلا من نفس النوع من الأنواع.

خصائص فصيلة الدم O

  • أهم ما يميز المصابين بهذا النوع من الدم أنه يمكنهم التبرع لأي شخص يحتاج إلى نقل دم، بغض النظر عن فصيلة الدم.
  • كما أن هذا النوع من الفصائل يتميز بأنه لا يحتوي على أجسام مضادة، وهذا ما يجعل الفصائل الأخرى تقبله.
  • يمتلك أصحاب فصيلة الدم هذه جهازًا هضميًا قويًا، ويمكنهم تحمل أصعب الظروف.
  • حاملو هذه العائلة لديهم أيضًا جهاز مناعي جيد وعالي الكفاءة.
  • الأشخاص ذوو فصيلة الدم O مناسبين تمامًا للأطعمة التي تحتوي على البروتينات الحيوانية، وكذلك البقوليات.

ثانياً فصيلة الدم أ

ثانياً فصيلة الدم أ
ثانياً فصيلة الدم أ

يعتبر هذا النوع من فصائل الدم، وله العديد من السمات التي تميزه أيضًا عن فصائل الدم الأخرى، ويمكن لأصحاب هذا النوع التبرع للأشخاص الذين لديهم نفس فصيلة الدم أو الأشخاص الذين تكون فصيلة دمهم ب.

خصائص فصيلة الدم أ

  • يتميز حامل هذه الفصيلة بحقيقة أنهم يستطيعون التكيف بسرعة كبيرة مع التغييرات التي تحدث لهم، سواء في النظام الغذائي أو في البيئة المحيطة بهم.
  • تعتبر الأطعمة النباتية، والتي تشمل البقوليات وكذلك الخضار، هي الأنسب لأصحاب هذه العائلة.
  • يناسبهم تناول الأسماك بشكل عام والمأكولات البحرية.
  • ولا يصلح لحاملي هذا النوع من الدم تناول مشتقات الحليب أو مشتقاتها.
  • الأشخاص ذوو النوع A لديهم أيضًا عملية أيض سريعة جدًا، لكنهم يعانون من جهاز هضمي حساس للغاية.

ثالثًا فصيلة الدم B

تعتبر فصيلة الدم هذه أيضًا من بين أنواع فصائل الدم، وهذا النوع من فصيلة الدم غير مناسب لأي نوع من فصائل الدم المتعددة، حيث لا يمكن لحامل هذا النوع التبرع بدمه إلا للأشخاص الذين يحملون نفس النوع أو فصيلة الدم أ.

خصائص فصيلة الدم B فصيلة الدم النادرة

  • يتميز حامل هذه الفصيلة بوجود جهاز مناعي نشط وعالي الكفاءة.
  • حاملي هذه العائلة لديهم القدرة على التكيف مع العديد من الظروف الغذائية والبيئية.
  • يتمتع الأشخاص المصابون بالدم من النوع B أيضًا بجهاز عصبي قوي ومتوازن.
  • جميع أنواع الأطعمة المختلفة والشاملة (لحوم، خضروات، بقوليات، فواكه، ألبان) مناسبة لأصحاب هذه العائلة.

رابعاً فصيلة الدم AB

تعتبر هذه الفصيلة من فصائل الدم، والتي تسمى النوع البخيل، لأن صاحب هذا النوع لا يمكنه استقبال الدم إلا من نفس فصيلة فصيلة دمه فقط أو من فصيلة الدم O، ولكن يمكنه تزويده بنفس فصيلة الدم. فصيلة دمه فقط وهذا النوع من أصناف الدم من أسوأ أنواع فصائل الدم ويتعرض أصحابه للعديد من الأمراض.

مواصفات فصيلة الدم AB

  • لا يتمتع أصحاب هذا النوع من الدم بأي ميزة، لأن فصيلة الدم هذه من أسوأ الأنواع، لأنها من أكثر الفئات عرضة للإصابة بأمراض الدم المختلفة، بما في ذلك فقر الدم والقلب، بالإضافة إلى الالتهابات الفيروسية.
  • يجب على الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم هذه الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة وكذلك ممارسة المزيد من التمارين.
  • الأشخاص الذين يحملون هذه السلالة هم أشخاص يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة.

جعل الله عزوجل فى جسم الانسان الدم الذي يعتبر من اهم السوائل التى تسري فى خلايا وأنسجة جسم الانسان حيث له ضرورة كبيرة فى حياة الانسان، فهو المسؤول عن حركة الانسان وبقاء كافة أعضائه سليمة، واي خلل عليه يؤدي الى خطر على حياة الانسان، وفى نهاية المقال نأمل لكم الاستفادة.