ما هي صورايخ باتريوت المضادة للطائرات ويكيبيديا

ما هي صورايخ باتريوت المضادة للطائرات ويكيبيديا، من خلال الحرب الدائرة بأوكرانيا أعلنت القيادة الأمريكية بأوروبا إرسال بطاريتي صواريخ أرض جو إلى بولندا مع أوكرانيا من أجل مواجهة أي تهديد من روسيا، منظومة باتريوت تحمي المنشآت العسكرية والقواعد الجوية من الهجمات الجوية، كما أنها تستطيع إصابة الأهداف الجوية عل نطاق 160 كيلومتر، وأيضا الصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومتر، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على ما هي صورايخ باتريوت المضادة للطائرات ويكيبيديا.

ما هي صورايخ باتريوت المضادة للطائرات ويكيبيديا

أم آي أم_ 104 باتريوت هو عبارة عن منظومة دفاع جوي صاروخي يكون من نوع أرض جو، قد يتم استعماله من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من خلفائها، يتم صنع النظام من شركة رايثيون الأمريكية، الباترويت حل محل نظام نايك_ هرقل من أجل الدفاع العالي، ونظام إم آي إم_ 23 هوك التكتيكي من أجل الدفاع المتوسط عن دوره كنظام مضاد إلى الصواريخ الباليستية وتكون مهمته الرئيسية بالوقت الحالي:

  • وقد يستعمل الباترويت أنظمة حديثة لدي الصواريخ الجوية الاعتراضية وأيضا أنظمة ذات كفاءة عالية ومتميزة حيث إنه تم تطويره في رد_ستون الباما حيث إنها قامت في تطوير نظام Safeguard سيف_جارد، ويكون ضمنه صاروخي سبارتات وسبرنت.
  • كما أن أنظمة الباترويت تم بيعها إلى تايوان والجمهورية العربية المصرية واليونان واليابان والمملكة العربية السعودية وإسبانيا والإمارات إسرائيل وهولندا والكويت.
  • وفي شهر أكتوبر 1964 ميلادي قام وزير الدفاع في تغيير اسم برنامج الجيش للدفاع الجوي إلى تطوير صاروخ أرض جو.
  • وفي سنة 1975 ميلادي تم اختيار صاروخ ل SAM-D بعد اشتباكه بهدف وهمي.
  • وفي سنة 1976 ميلادي تم إعادة تسميه النظام نظام الدفاع الجوي الباترويت، يجمع ام آي ام_ 141 باترويت.
  • وفي سنة 1976 ميلادي بدا تطوير النظام بشكل واسع ونشره في سنة 1984 ميلادي.
  • الباترويت في البداية تم استعماله كنظام مضاد لدي الطائرات فقط، وفي سنة 1988 ميلادي تم تحديثه من أجل أن يكون قادر على صد الصواريخ الباليستية التكتيكية وأطلق باك_1 وآخر تحديث لدي النظام هو باك_3.

ما هي صورايخ باتريوت المضادة للطائرات ويكيبيديا

شاهد أيضاً: معلومات عن صاروخ سارمات الروسي ويكيبيديا

مكونات نظام الباتريوت

هناك نوعان منهم القديم  PAC-2 والحديث في سنة 2002 ميلادي  PAC-3، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على مكونات نظام الباتريوت، وقد تتمثل على النحو التالي:

  •  قد يبلغ طول صاروخ الباتريوت  PAC-2 تقريبا إلى 5 متر ووزنه إلى 900 كيلوجرام منها 90 كيلوجرام مواد متفجرة، وقد يصل سرعة الصاروخ الواحد منذ لحظة انطلاقه من منصة الإطلاق سرعة تفوق سرعة الصوت، كما أنه يمكن تزويد منصة الإطلاق إلى أربعة صواريخ دفعة واحدة.
  • صاروخ  PAC-3 يبلغ طوله إلى 5 متر ووزنه إلى 312 كيلوجرام منها 73 كيلوجرام من المواد المتفجرة، كما أنه يمكن تحمل منصة الإطلاق 16 صاروخ في دفعة واحدة.

صاروخ الباتريوت الموجه

أول صاروخ تم استعماله لدي نظام الباتريوت هو أم أي ام_104ايه وهو مخصص من أجل الاشتباك مع الطائرات وذو إمكانات محدودة ضد الصواريخ الباليستية ويكون في مدى 70 كلم وسرعة تزيد على 3 ماك، ولكن صاروخ ام أي ام_104بي وهو مخصص من أجل البحث عن وموجه.تدمير الطائرات أو الأجسام المشوشة على الرادار التي يتم استعمالها بالحرب الإلكترونية:

  • يعد صاروخ ام أي ام_ 104 سي باك_2 اول صاروخ صمم من أجل تدمير الصواريخ الباليستية.
  • وصاروخ باك_3 هو صاروخ اعتراضي جديد كلي من أجل اعتراض الصواريخ الباليستية، كما أنه يمكن وضع أربعة صواريخ بكل خانة من منصة الإطلاق التي تضم 4 خانات في مجموع 16 صاروخ كل منصة.

ما هي صورايخ باتريوت المضادة للطائرات ويكيبيديا، في نهية المقال تم التعرف على صواريخ باتريوت المضادة إلى الطائرات، وأيضا تم التعرف على صاروخ الباتريوت الموجه.