ما هي صلاة الغائب وكيفية صلاتها

ما هي صلاة الغائب وكيفية صلاتها، هو ما يبحث عنه كثير من الناس في كثير من الأحيان، قد يموت المسلم في بلد غير مسلمة أو في مكان بعيد، ولا يستطيع المسلم الوصول إلى مكانه للصلاة على الجنازة، لذلك شرع الإسلام صلاة الغائب على هذا الميت، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الغائب، وفي مقالنا ما هي صلاة الغائب وكيفية صلاتها، سوف نوضح كيفية أداء صلاة الغائب على الميت وما هي خصائصها.

ما هي صلاة الغائب

صلاة الغائب هي صلاة الجنازة التي يصلي بها أهل الإسلام على موتاهم، ولكنها للميت الذي لا يصل جسده إلى الصلاة عليه، كمن مات في البحر غرقا ولم يكن أحد. قادر على الوصول إلى جسده، ومن مات بالنار وأكله الأسود، ومن مات في بلاد بعيدة ولم يستطع إحضار جسده للصلاة عليه، وأراد الناس في البلدان الأخرى ذلك. الدعاء له لما له من مكانة وفضيلة ونحو ذلك. فاجتمع الصحابة رضي الله عنهم، وصلى على النجاشي الغائب، والله ورسوله أعلم.

ما هي صلاة الغائب وكيفية صلاتها

حكم الصلاة على الميت الغائب

وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي صلاة الغائب، لكن بعض أهل العلم قالوا إن هذا أمر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز للمسلمين أداء صلاة الغائب على الميت، إلا أن جمهور العلماء قالوا إن الأمة مأمورة بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم، ولم يكن هناك نهي مطلق عن صلاة الغائب، واختلف العلماء في شرعية صلاة الغائب على النحو التالي

  • قال الشافعيون والحنابلة تشرع الصلاة على من غاب عن البلاد، ولو صليت عليه في مكان موته.
  • وقال المالكيون تشرع صلاة الغائب للميت إذا كانت في نفع المسلمين كالعالم والمجاهد والغني الذي ينتفع بالناس بماله، وهذا القول اختاره القائم. لجنة.
  • في حديث عن أحمد “صلاة الغائب مشروعة بشرط تركه للميت في مكان موته ودفنه”. اختاره ابن تيمية وابن القيم وابن عثيمين.

شاهد أيضا: خطبة الاستسقاء وهل تقام قبل الصلاة أو بعدها

كيف يصلي صلاة الغائب

صلاة الغائب هي صلاة الجنازة، وهي تصلي على صفة صلاة الجنازة، إلا أن لا بدن يصلي عليه، فتكون الصلاة في مكان واحد وجسد الميت فيه. مكان آخر، وصلاة الغائب على النحو التالي

  • المسلمون في طهارة كاملة بدنهم وملابسهم.
  • يجمع الإمام المسلمين ويصفهم في صفوف.
  • يقف المسلمون خلف الإمام في صلاة الجنازة في الصلاة أربع تكبيرات، ورفع اليدين عند كل تكبير، ولا يشترط السجود إذا نسي التكبير، وصلاة الجنازة لا سجدة ولا ركوع. .
  • بعد التكبير الأول في صلاة الغائب يقرأ المسلم سورة الفاتحة بعد الاستعاذة والبسملة، ولا يقرأ صلاة الاستفتاح على الراجح من مذهب العلماء.
  • صلاة الجنازة صلاة سرية لا يجهر فيها الإمام.
  • ويستحب بعد التكبير الثانية أن يصلي المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أكمل صورة، ويستحب أن يكون في الصلاة الإبراهيمية.
  • بعد التكبير الثالثة يستحب للمسلم أن يدعو للميت، وأن يصح في الدعاء، فيدعو بالدعاء المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد التكبير الرابع قال بعض أهل العلم استحباب الصلاة على الميت، وقيل لا يتكلم بعدها وقبل السلام.
  • وفي نهاية الصلاة يختم الإمام الصلاة بسلام واحد على حقه، وإذا ألقى سلامين جاز، والله ورسوله أعلم.

في أي وقت تصلي الغائب

لا يوجد وقت محدد تؤدى فيه صلاة الغائب، ولكن المقتضى الشافعي أنه يجوز الصلاة على الغائب بقيد حسن، وهو أن المصلي على الميت من الناس. الذين يصلون له يوم موته. تجب الصلاة عليه يوم موته “. وذكر ابن عثيمين أن بعض العلماء قيده بسند حسن. قال بشرط أن مات هذا المدفون في وقت كان فيه هذا المصلي أهلا للصلاة، كأن يموت الرجل قبل عشرين سنة، ويقوم آخر ويصلي له وهو في الثلاثين من عمره، فيكون هذا. صالح. لأنه عند موته كان المصلي عمره عشر سنين، فهو من الناس الذين يصلون للميت والله أعلم.

شروط صلاة الغائب

لا شروط محددة لصلاة الغائب، إلا أن بعض العلماء اشترطوا عدم صلاة الغائب على الغائب إلا إذا كانت وفاته في بلد لا يصلي عليه. عنهم صلي معه على النجس، ولأن الأصل أن لا خصوصية، ولكن ينبغي أن يكون ذلك خاصا لمن له مصلحة في الإسلام، لا في حق الجميع، فمن لم يصلي عليه. يصلي عليه صلاة الغائب، ومن كان له نفع للمسلمين مثل عالم ينفع الناس بعلمه، وتاجر نافع، أهل بماله، ومجاهد ينفع الناس بجهاده وغير ذلك، يصلي من اجله.

فضل الصلاة على الميت

والصلاة على الميت من الواجبات الكافية على المسلم لأخيه المسلم، وأجرها يؤثر على الأحياء والميت على حد سواء. واحد.” الدعاء للميت، ومتابعة الجنازة، وحضور المقبرة، أمر ينبذ الدنيا، ويعطي المسلم عظة ووعظا، ويجعله يستعد ولا يغفل.

بهذا نصل إلى نهاية المقال، ما هي صلاة الغائب وكيفية صلاتها، حيث عرض صلاة الغائب وحكمها، وشرح خصائص صلاة الغائب وكيفيتها، وشروطها ووقتها، وبين فضل صلاة الجنازة وصلاة الغائب وحكمتها.