ما هي رأس السنة الهجرية

متى بدأت السنة الهجرية

ما هي رأس السنة الهجرية، هناك الكثير من المسلمين يقومون بالاحتفال بالهجرة النبوية وبالعام الهجري الجديد في كافة أنحاء العالم والذي يكون مع نهاية موسم الحج وبداية شهر محرم، وتم الإعلان من قبل الكثير من الدول عن عدة عطل رسمية في اليوم هذا، وتقيم فيه الكثير من الاحتفالات في رأس السنة الهجرية التي تمثلت بتوزيع الحلوى والقيام بسرد سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتبادلون المعايدات، والتمني إلى بعضهم البعض دوام الصحة والعافية، ويقومون فيه الكثير من العبادات الدينية والإسلامية المتنوعة والمختلفة، وتقديم الصدقات وإقامة الصلاة، ومن خلال موقع تفاصيل سنتعرف على ما هي رأس السنة الهجرية.

ما هي رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي قام الرسول عليه الصلاة والسلام بالهجرة من مكة المكرمة إلى مدينة يثرب بدينه وأصحابه، والتي تم تسمية يثرب بالمدينة المنورة، بعد أن أنارها الرسول محمد ﷺ بدخوله إليها، بحيث أن رأس السنة الهجرية هو تأريخ إسلامي، وتم العمل به منذ بدأ خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ولا زال قائم إلى يومنا هذا.

بحيث أن المسلمين قرروا في فترة خلافة عمر أن يتخذوا يوم هجرة رسول الله -صل الله عليه وسلم- رفقة صاحبه أبي بكر -رضي الله عنه- تقويم للمسلمين، وتم تسميته بالتقويم الهجري، ويعتبر يوم هجرة النبي -عليه الصلاة والسلام- ويعتبر أول أيام السنة الهجرية بكل عام، والذي تبدأ منه وتنتهي عنده، واليوم الأول من شهر محرم.

شاهد أيضاً: متى فاتح محرم 2022 المغرب

لماذا سميت السنة الهجرية

إن سيدنا عمر بن الخطاب قاموا بالتشاور مع الصحابة في نسب السنة الهجرية إلى هجرة الرسول، وأن هذا الحدث التي تم فيه إحداث ضجة كبيرة في تاريخ الإسلام، وتم هجرة النبي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة هروباً من بطش الكفار واضطهادهم إلى الرسول والمسلمين.

إن الاقتراحات توالت واختلفت عن أنساب السنة القمرية مرة إلى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وأراء متعددة عن تسميته نسبة إلى نزول الوحي، وتم استقرارهم بالنهاية بالسنة الهجرية لأن الهجرة التي أعلت من شأن الإسلام والإعلاء من شأنه ورفعه والتي فرقت بين الحق والباطل، بحيث أن أشهر الحج هي من أفضل الأوقات والتي تم إنهاء المناسك واللقاء بالحاكم من أجل مناقشة أحوال الدولة ومشاكلها.

متى بدأت السنة الهجرية

ما هي رأس السنة الهجرية

إن التقويم الهجري للمسلمين تم اعتماده بشكل كامل على هجرة النبي -صل الله عليه وسلم-، لأن الوقت هذا هو الذي تم الإقامة فيه الدولة الإسلامية الفعلية، وبشكل فعلياً ظل المسلمين يستعملون الأسلوب القديم في حساب السنوات والأشهر حتى وصلت عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد بعث له أبو موسى الأشعري حاكم البصرة بالبحث عن طريقة جديدة من أجل احتساب الزمن، بحيث أن الصحابة اتفقوا باعتبار الهجرة النبوية بداية التقويم، بحيث أن الأحداث التي كانت قبل الهجرة قيست بقبل الهجرة.

إن النبي محمد –عليه الصلاة والسلام- هاجر في شهر صفر، وتم وصوله إلى المدينة المنورة في شهر ربيع الأول، ولكن الصحابة تم اتفاقهم باعتبار شهر محرم هو الشهر الأول في السنة الهجرية استمرار لما كانت عليه العرب قبل بداية الهجرة، وتم الإشارة إلى أن الهجرة تم بدأها في شهر محرم ولهذا تم البدء به.

أشهر السنة الهجرية

إن العرب اشتقوا أسماء الأشهر من عدة أسباب ومعاني اختصت كل شهر على حدة، بحيث أن شهر محرم تم تسميته بهذا الاسم لأنه شهر محرم، والتأكيد على تحريمه، لأن العرب تتقلب به وتحله عام وتحرمه عام، وكذلك الأشهر الأخرى، ومن خلال هذه الفقرة نقدم لكم أشهر السنة الهجرية بالترتيب المعروف في العالم، وهو كما يلي:

  • محرم.
  • صفر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الثاني.
  • جمادى الأول.
  • جمادى الثاني.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.

شاهد أيضاً: تاريخ عيد الغدير هجري

عدد أيام السنة الهجرية

هناك الكثير من المسلمين لا يعرفون بشكل كامل عن المعلومات عن رأس السنة الهجرية، وبالأخص التي تتعلق بالأيام المتعددة، وأن عدد أيام السنة الهجرية تعد أقل بعشرة أيام من السنة الميلادية، وأن عدد الأيام في أشهر السنة الهجرية التي تراوحت بين 29 إلى 30 يوم، بحيث أن عدد أيام الأشهر الميلادية تراوحت بين 30 و31 يوم، ما عدا شهر شباط الذي بلغ عدد الأيام فيه 28 يوماً، ويمكن وصوله إلى 29 يوم في كل 4 سنوات.

حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية

ورد حديث عن الهجرة النبوية وعن العمل بالتقويم الهجري عند الكثير من المسلمين، وعن رأس السنة الهجرية ببيان حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية في الدولة الإسلامية، وتعد ظاهرة شائعة في العصر، وما يتعلق بحكم الاحتفال برأس السنة الهجرية، أو القيام بجعل رأس السنة عطلة خاصة ورسمية عن العمل، وأن العمل جاز في يوم رأس السنة الهجرية، ويجوز في غيره.

بحيث أن رأس السنة الهجرية لا يعد عيد شرعي، ولم يتم ورود في السنة والكتاب الذي يدل على أنه عيد شرعي، وتم وروده في حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: “قَدِمَ رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المدينةَ، ولهمْ يومانِ يلعبونَ فيهما، فقالَ: ما هذانِ اليومانِ؟، قالُوا: كُنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ، فقالَ رسولُ اللَّه -صلَّى الله عليهِ وسلَّم-” إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”.

الفرق بين السنة الهجرية والميلادية

يوجد الكثير من الدول والديانات التي اعتمدت التقويم الخاص المشابه للتقويم الميلادي والقمري في عدة أمور، فالكثير اختلفوا ببعض من الأمور، منها التقويم العبري والفارسي والصيني، ومن خلال ما يلي نقدم لكم الفرق بين السنة الميلادية والهجرية والاختلاف بين هاتين السنتين، ومن هذا الفرق بينهم:

  • السنة الهجرية: تعتبر السنة التي اعتمد عليها المسلمين بدوران القمر حول الأرض، ولهذا سميت بالسنة القمرية، وارتبط بتاريخ الهجرة النبوية، ولهذا سميت بالهجرية، ومن قام بإنشاء التقويم الهجري وهم في الخلافة الراشدة، ولا زالوا يستخدمونه إلى اليوم.
  • السنة الميلادية: اعتمد على دوران الأرض حول الشمس، وتم تسميتها بالسنة الشمسية، وهي ارتبطت بميلاد نبي الله عيسى عليه السلام، وسميت بالميلادية، وأنشأ التقويم النصارى وأغلب دول العالم واستخدمه في حساب السنوات والأيام.
  • إن عدد أيام السنة الهجرية هو ثلاثمائة وثلاثة وخمسون يوماً، ولكن عدد أيام السنة الميلادية هو ثلاثمائة وخمس وستون يوم.
  • السنتان متشابهة بأن عدد الأشهر في كل منهما هو اثني عشر شهراً.
  • إن الدول المشهورة التي تستخدم التاريخ الهجري بشكل رسمي من غير الميلادي، هي المملكة العربية السعودية، والدول التي استخدمت الهجري والميلادي معاً سوريا ومصر ودول الخليج العربي، وغيرها.

شاهد أيضاً: وقت محرم في السنة الهجرية

دعاء رأس السنة الهجرية 1444

تعد هذه المناسبة من ضمن المناسبات الدينية العظيمة التي احتفل بها الأمة الإسلامية واستنكروا هجرة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة نتيجة الضرر والإيذاء الذي تعرض له من خلال قبيلة قريش، ومما يلي نقدم لكم دعاء لرأس السنة الهجرية:

  • اَللَّهُمَّ مَا عَمِلْتُ فِيْ هَذِهِ السَّنَةِ مِمَّا نَهَيْتَنِيْ عَنْهُ فَلَمْ أَتُبْ مِنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَحَلُمْتَ عَلَيَّ بَعْدَ قُدْرَتِكَ عَلَى عُقُوْبَتِيْ، وَدَعَوْتَنِيْ إِلَى التَّوْبَةِ مِنْهُ بَعْدَ جَرَاءَتِيْ عَلَى مَعْصِيَتِكَ.
  • اَللَّهُمَّ إِنِّي أستغفرك فَاغْفِرْ لِيْ, وَمَا عَمِلْتُهُ فِيْهَا مِمَّا تَرْضَاهُ وَوَعَدْتَنِيْ عَلَيْهِ الثَّوَابَ.
  • فَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ يَا كَرِيْمُ يَا ذَا اْلجَلاَلِ وَاْلإِكْرَامِ أَنْ تَتَقَبَّلَهُ مِنِّيْ وَلاَ تَقْطَعْ رَجَائِيْ مِنْكَ يَا كَرِيْمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا.
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على ما هي رأس السنة الهجرية، وتعرفنا بالكثير من المعلومات التي تحدثت عن السنة الهجرية، وحكم الاحتفال برأس السنة الهجرية، وأيضاً ذكرنا لكم الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية، وذكرنا لكم بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في رأس السنة الهجرية.