ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه

ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه، الاتحاد السوفيتي من الدول التي تمتلك أكبر مساحة وتتنوع في الأجناس والأديان والألوان، فهو من الدول التي تحتوي على اشتراكية شيوعية متعددة، ويحتوي هذا الاتحاد على أكثر من خمسة عشر جمهورية لها حكم ذاتي، وهنا سنوضح بالتفصيل ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه؟

ما هو الإتحاد السُوفيتي؟

ما هو الاتحاد السوفيتي؟
الاتحاد السوفيتي؟

تعتبر امبراطورية الاتحاد السوفيتي من المناطق الجغرافية المهمة والتي تتكون من عدد من الدول المتعددة، فما الاتحاد السوفيتي؟

الاتحاد السوفيتي هو اسم مشتق من الكلمة الروسية “سافيت” التي تعني النصيحة، وقد أسسته دولة روسيا بعد الثورة التي حدثت عام 1917 م، والتي استمرت حتى عام 1921 م، وكان أول رئيس لهذا الاتحاد. كان الاتحاد جوزيف ستالين حيث عمل كمرجع جدير بالذكر أن آخر رئيس للاتحاد السوفيتي كان ميخائيل جورباتشوف الذي استمر حكمه حتى عام 1991 تاريخ سقوط الاتحاد السوفيتي.

ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه

ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه
ما هي دول الاتحاد السوفيتي

إن الاتحاد السوفيتي من أهم الدول التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الدول السابقة والتي تفككت عنه، وكان الاتحاد السوفيتي يتألف في الماضي من 15 جمهورية، وهي:

  • الاتحاد الروسي

يُعد الاتحاد الروسي أكبر دولة في العالم، حيث تبلغ مساحته حوالي 6.6 مليون ميل مربع، وهو أكبر عضو في الاتحاد السوفيتي السابق من حيث عدد السكان، ويحتل أكثر من نصف سكان الاتحاد، و كانت الجمهورية الروسية تسيطر على الاتحاد السوفيتي الذي استمر 69 عامًا بشكل عام.

  • جمهورية كازاخستان

جمهورية كازاخستان هي واحدة من أكبر الدول التي لا تملك أرضًا في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 1.05 مليون ميل مربع، وتقع في أوروبا الشرقية، وشمال آسيا الوسطى. انضمت كازاخستان إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1936، وبعد انهيار الاتحاد، كانت واحدة من آخر الدول التي أعلنت استقلالها.

  • جمهورية أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا انضمامها إلى الاتحاد السوفيتي عام 1922، وتعتبر من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة، وعاصمتها كييف. تقع أوكرانيا في الجانب الشرقي من القارة الأوروبية، تحدها من الشمال بيلاروسيا وروسيا، وتشترك في حدودها الشرقية مع الاتحاد الروسي، ومن الجنوب البحر الأسود، ومن الجانب الغربي رومانيا والمجر وسلوفاكيا.، وبولندا.

  • جمهورية تركمان

تُعرف اليوم باسم تركمانستان، وقد انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1924. عاصمتها عشق أباد. حصلت على استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وتم تشكيل دستورها الأول في عام 1992. تقع تركمانستان في أقصى الجنوب الغربي لجمهوريات آسيا الوسطى، تحدها من الشمال أوزبكستان وكازاخستان، ومن الجنوب إيران، من الجنوب الشرقي أفغانستان، ومن الغرب بحر قزوين. تبلغ مساحة جمهورية تركمانستان حوالي 488100 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة خمسة ملايين.

  • الجمهورية الأوزبكية

انضمت أوزبكستان إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1924. وهي تقع في منطقة آسيا الوسطى. يحدها من الشمال كازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان، ومن الجانب الغربي طشقند عاصمة الجمهورية، بينما يحدها من الجنوب أفغانستان وكازاخستان وتركمانستان.

  • جمهورية بيلاروسيا الاتحادية

انضمت جمهورية بيلاروسيا إلى الاتحاد عام 1919 م، وكانت تسمى بيلاروسيا السوفيتية، وتعتبر من الأعضاء المؤسسين للاتحاد السوفيتي. نالت الجمهورية استقلالها عام 1990 م بعد اكتشاف مقبرة جماعية تعود إلى أعوام 1937-1941 م.

  • قيرغيزستان

انضمت قيرغيزستان السوفيتية إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1936 م، وفي عام 1991 م، تعتبر قيرغيزستان دولة جبلية غير ساحلية، تبلغ مساحتها حوالي 77000 ميل مربع.

  • جمهورية طاجيكستان

تقع طاجيكستان في منطقة آسيا الوسطى. كانت تُعرف سابقًا باسم طاجيكستان السوفيتية. انضمت إلى الاتحاد عام 1929 م، وفي عام 1991 م أعلنت استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، وأصبحت تسمى جمهورية طاجيكستان.

  • جمهورية أذربيجان

كانت تسمى في الماضي أذربيجان السوفيتية، أو أذربيجان الاشتراكية السوفياتية، وتقع في جنوب شرق قارة أوروبا، وتحديداً في جنوب غرب قارة آسيا، وعاصمتها مدينة باكو، وتحدها من الشمال جورجيا وروسيا.، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الجنوب إيران، ومن الغرب أرمينيا، انفصلت جمهورية أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

  • جورجيا

كانت تسمى جورجيا السوفيتية، أو جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية. انضمت إلى الاتحاد السوفيتي عام 1922 م، وفي عام 1089 م انفصلت عن الاتحاد وأعلنت استقلالها. تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، تحدها من الشمال روسيا وجمهورية الشيشان، ومن الغرب البحر الأسود، وتركيا من الجنوب، وأذربيجان وروسيا من الشرق، وتبليسي هي عاصمة جورجيا. .

  • جمهورية ليتوانيا

انضمت جمهورية ليتوانيا إلى الاتحاد السوفيتي عام 1940 م، وكانت تسمى ليتوانيا السوفيتية، وانفصلت عن الاتحاد عام 1989 م، وأطلق عليها اسم ليتوانيا. تقع ليتوانيا على الجانب الشمالي من قارة أوروبا، وتحديداً على طول الساحل الجنوبي الشرقي لبحر البلطيق. شمال لاتفيا، وبيلاروسيا من الشرق، وتشترك في حدودها الجنوبية مع بولندا، وتحدها من الجانب الغربي روسيا، وبحر البلطيق. فيلنيوس هي عاصمتها.

  • جمهورية لاتفيا

انضمت جمهورية لاتفيا الاشتراكية السوفياتية إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1940 م. تقع في الجزء الشمالي من القارة الأوروبية، وتطل من الجانب الغربي على بحر البلطيق. تشترك لاتفيا في حدودها الشمالية مع إستونيا، ومن الجانب الجنوبي الشرقي مع بيلاروسيا، ومن الجنوب مع ليتوانيا، ومن الشرق مع الاتحاد الروسي، ومدينة ريغا هي عاصمة لاتفيا ولاتفيا منفصلة عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991. .

  • إستونيا

تقع إستونيا في الجزء الشمالي الشرقي من قارة أوروبا. كانت تسمى جمهورية إستونيا الاشتراكية السوفياتية. انضمت إستونيا إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1940 م، وفي عام 1991 انفصلت عن الاتحاد وأعلنت استقلالها كجمهورية إستونيا.

  • جمهورية مولدوفا

تقع جمهورية مولدوفا في الجزء الشرقي من أوروبا، تحدها أوكرانيا من الشمال والشرق والجنوب، ومن الغرب رومانيا. كيشيناو هي عاصمتها الرسمية. حصلت مولدوفا على استقلالها من الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

  • أرمينيا

كانت تسمى جمهورية أرمينيا السوفيتية، وانضمت إلى الاتحاد السوفيتي عام 1922 م، وفي عام 1991 م أصبحت مستقلة عن الاتحاد، وأطلق عليها اسم جمهورية أرمينيا.

شاهد أيضاً: ما هي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي

ما هي أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي؟

يعود انهيار الاتحاد السوفيتي الذي تفككت عنه الدول للعديد من الأسباب التي كانت كفيلة لتفكك الدول عن بعضها البعض، وبالتالي انهار الاتحاد السوفيتي وتفكك في 26 ديسمبر 1991، وكان تفككه إيذانا بنهاية الوجود القانوني لدولة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. تعود أسباب انهياره إلى:

  • فشل الرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف في الالتزام بوعوده.
  • عدم فاعلية وتنفيذ الوعود لخفض مستوى التوترات السوفيتية الأمريكية. الانقسامات الداخلية التي حدثت في جيوش الاتحاد السوفيتي.
  • الانقلاب الذي حدث قبل انهيار الحكومة القائمة التي هي سلطة جورباتشوف.
  • ضعف الاقتصاد السوفيتي وضعف الحكومة المركزية للاتحاد.
  • سيطرت الجوانب العسكرية على الاقتصاد.

خريطة الاتحاد السوفيتي بعد التفكك

خريطة الاتحاد السوفيتي بعد التفكك
خريطة الاتحاد السوفيتي

يعتبر الاتحاد السوفيتي من أكبر دول العالم مساحة فهو يحتوي على عدد كبير من الدول ولكن بعد التفكك أصبح يضم عدد قليل من الدول التي هي:

كان الاتحاد السوفيتي أكبر إمبراطورية في العالم قبل تفككه. كان الاتحاد السوفيتي يحده أفغانستان وتشيكوسلوفاكيا، التي هي الآن جمهورية التشيك وسلوفاكيا، وكذلك الصين وفنلندا والمجر وإيران وكوريا الشمالية ومنغوليا والنرويج وبولندا ورومانيا وتركيا، وبالتالي كانت حدودها ما يقرب من 20000 كيلومترات، بالإضافة إلى الحدود البحرية المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية والسويد. فيما يلي خريطة الاتحاد السوفيتي بعد التفكك.

وهنا تعرفنا على ما هي دول الاتحاد السوفيتي التي تفككت عنه، فهي كانت من أكبر الدول فهي امبراطورية كبرى ضمت مجموعة كبيرة من الدول المتعددة الأجناس والديانات، كما أنه تم التعرف على أسباب انهياره وخريطته بعد التفكك.