ما هي الطاقة الأحفورية ويكيبيديا

ما هي الطاقة الأحفورية ويكيبيديا، وهي عبارة عن وقود يتم استخدامه لإنتاج الطاقة الأحفورية، ويتم استخراج الوقود الأحفوري من المواد الأحفورية مثل الفحم الحجري، الفحم، الغاز الطبيعي، ومن النفط، كما تستخرج هذه المواد من باطن الأرض وتحترق في الهواء مع الأكسجين لإنتاج حرارة تستخدم في كافة الميادين، ويعتمد تركيب الوقود الأحفوري على دورة الكربون في الطبيعة، حيث يتم تخزين الطاقة الشمسية عبر العصور القديمة ليتم اليوم استخدام هذه الطاقة، وسنوافيكم عبر موقعنا هذا بأهم المعلومات عن الطاقة الأحفورية ويكيبيديا.

ما هي الطاقة الأحفورية ويكيبيديا

الطاقة الأحفورية هي المصادر الطبيعية للطاقة التي تشكلت عن طريق تحلل وتحول بقايا الكائنات الحية القديمة في الأرض، مثل النباتات والحيوانات، وتشمل هذه المصادر البترول والغاز الطبيعي والفحم، وتتميز بأنها تتواجد في الأرض على شكل رواسب أو طبقات وتحتاج إلى استخراج وتكرير للاستفادة منها، وحسب التقديرات العالمية ستغطي المصادر الأحفورية في عام 2030 حوالي 90% من الحاجة العالمية للطاقة، حيث كانت في عام 2005 النسبة 81%.

شاهد أيضا: سعر الوقود في الإمارات مارس 2023

الطاقة الأحفورية ويكيبيديا

أنواع الوقود الأحفوري

يتم استخدام الوقود الأحفوري باستعمالات متعددة في العالم، ولكنه يشكل تحديًا بسبب الآثار البيئية السلبية التي يترتب عليها، مثل ما ينبعث عنه من غازات دفيئة، وكذلك تلوث الهواء والمياه والتربة، مما يؤثر على الصحة العامة والبيئة، وأنواع الوقود الأحفوري هي:

  •  النفط الخام: وهو عبارة عن سائل يتكون من مخلفات الكائنات الحية القديمة، ويستخرج من الأرض بواسطة آبار النفط. كما ويتم استخدامه في توليد الكهرباء وتشغيل المركبات والطائرات والسفن وفي الصناعات الكيميائية.
  •  الغاز الطبيعي: هو غاز طبيعي يتألف من مخلفات الكائنات الحية القديمة، ويتم استخراجه من الأرض عبر آبار الغاز. ويستخدم لتوليد الكهرباء وتشغيل المركبات وأيضا في الصناعات الكيميائية.
  • الفحم: وهو عبارة عن صخر أسود يتكون من مخلفات النباتات القديمة، ويتم استخراجه من الأرض من خلال الألغام، كما يتم استخدامه لتوليد الكهرباء وفي الصناعات الكيميائية.

شاهد أيضا: ما هي العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

الطاقة الأحفورية ويكيبيديا

ما هي مميزات الوقود الأحفوري

هناك بعض المميزات لاستخدام الوقود الأحفوري، فهو متوفر بكميات كبيرة في العالم، بحيث يشكل نسبة 80٪ من احتياجات الطاقة العالمية، وهو من أنواع الوقود الأكثر تكلفة في البداية، ولكنه يمكن أن يكون أرخص على المدى البعيد نظرًا لأنه متوفر بكميات كبيرة، وكذلك من مميزاته:

  • يحتوي الوقود الأحفوري على كميات كبيرة من الطاقة، ويمكن استخدام كميات صغيرة منه لتوليد كميات كبيرة من الطاقة.
  • كما يتميز الوقود الأحفوري بأنه يوفر استقرارًا في إمدادات الطاقة وأيضا لا يتأثر بالتغيرات الجوية كالرياح والأمطار والشمس.
  • وكذلك يمكن تخزين الوقود الأحفوري بسهولة ويمكن أن يستخدم في أي وقت.
  • وبالرغم من ذلك، فإن استخدام الوقود الأحفوري يشكل تحديات بيئية واجتماعية هامة.
  • حيث يترتب عليه آثار سلبية على الصحة العامة والبيئة والاقتصاد، وبالتالي فإن هناك حاجة للبحث عن مصادر طاقة بديلة ونظيفة.

سلبيات الوقود الأحفوري

هناك الكثير من السلبيات الخاصة باستخدام الوقود الأحفوري، حيث إن استخدامه بؤدي إلى انبعاق الكثير من الغازات الضارة بالجو مثل ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والكبريت، وهذا ما يسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض وتغير المناخ:

  • كما إن استنشاق الغازات الصادرة من الوقود الأحفوري، مثل الجسيمات الدقيقة والملوثات العضوية الثابتة، تسبب الضرر للصحة البشرية.
  • ويؤدي إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.
  • وكذلك فإن الوقود الأحفوري يعتمد على مصادر طبيعية غير متجددة مثل النفط والغاز والفحم، وذلك فإنه لا يمكن تجديده، وسيتم نفاده في المستقبل القريب.
  • كما يعتمد الوقود الأحفوري على مورد طبيعي نفيس وغير متجدد.
  • وبالتالي فإنه لا يمكن استمرار استخدامه بنفس المعدلات الحالية لفترات طويلة دون التأثير على البيئة والاقتصاد.

ما هي الطاقة الأحفورية ويكيبيديا، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن الطاقة الأحفورية، وعن تعريفها وأنواعها، وكذلك ذكرنا مميزات وسلبيات الوقود الأحفوري.