ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية pdf

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية pdf، تعتبر اتفاقية فيينا هي إحدى الاتفاقيات الموقعة في عام 1961، حيث يتم تعريفها على أنها اتفاقية تجمع مجموعة من الدول وفقًا لمجموعة من القواعد والقوانين الرسمية. ومن أهم المعاهدات التي وقعتها 116 دولة، وفي مقالنا اليوم سنتعرف على اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، سيتم الإشارة إلى أهم الأطراف في الاتفاقية، بالإضافة إلى أهم البنود من الاتفاقية.

شاهد أيضا: بحث عن الارهاب والتطرف

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية
ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

تعد اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية  والقنصلية هي اتفاقية دولية موقعة في 18 أبريل 1961، تحدد الإجراءات المتعلقة بالعمل الدبلوماسي بين الدول، وتحدد حقوق وواجبات أعضاء البعثات الدبلوماسية.

الأطراف في اتفاقية فيينا

الأطراف في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية

تحتوي الاتفاقية على مجموعة من القواعد الدولية التي يجب الالتزام بها عند التوقيع عليها. صدقت 116 دولة فقط على الاتفاقية، ووقعت 15 دولة أخرى على الاتفاقية، لكنها لم تصدق عليها في يناير 2023، لأنها تشمل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

أهم أحكام الإتفاقية

تحتوي اتفاقية فيينا على 53 مادة ومادة، وتتضمن كل مادة مجموعة من القوانين والأنظمة التي وضعتها. ومن أبرز هذه المقالات ما يلي: المادة 9 تنص على أنه يجوز للدول المضيفة أن تعلن أن عضو السلك الدبلوماسي غير مرغوب فيه في بلدها، وتلتزم الدولة المرسلة باستدعائه خلال فترة زمنية قصيرة حتى لا يفقد حصانته الدبلوماسية مع الدولة المضيفة. وكذلك المادة 20 توضح هذه المادة أن مباني البعثة الدبلوماسية هي منازل للسفراء ولا يجوز للدول المضيفة انتهاكها إلا بإذن من رئيس البعثة، ولا يجوز تفتيش المبنى، ولا يجوز في وثائقه. مصادرة، ويجب حماية البعثة الدبلوماسية من التطفل.

والى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي اتفاقية فييناَ، وماذا تنص عليها ، والتي من خلالها تعرفنا على اتفاقية فيينا، بالإضافة إلى بعض المعلومات حول بنود هذه الاتفاقية. اتفاق، وتم أيضا مخاطبة الأطراف المشاركة فيه.