الحمل والرضاعة

ما هى عملية أطفال الأنابيب وما هي أهم المستشفيات التي تقوم بها؟

تسمى أيضًا بـ (In Vitro Fertilization) وحيث يتم فيها عملية إخصاب للبويضة بالحيوان المنوي في أنابيب الاختبار حيث يتم اقتناء أفضل البويضات الناضجة والحيوانات المنوية ومن ثم تتم عملية الاخصاب، ومن ثم يتم إعادة البويضة المخصبة إلى الرحم، تتم عملية اطفال الانابيب لمساعدة المرأة على الحمل، وتتم على مجموعة متنوعة من مشاكل العقم مثل: 

1- تقدم المرأة في العمر قبل أن تحظي بأطفال.

2- تلف الانبوب او الانسداد.

3- العقم الغير مبرر .

مراحل إجراء التلقيح الاصطناعي

In Vitro Fertilization
In Vitro Fertilization

تتكون عملية أطفال الأنابيب في المختبر من خمس مراحل:

1. تحفيز المبايض لإنتاج البويضات

يتم إعطاء النساء عقاقير تسمى أدوية الخصوبة، والتي تحفز المبايض على إنتاج البويضات، وعادة ما تفرز المرأة بويضة واحدة كل شهر، وتتسبب أدوية العقم في إنتاج المبيضين عدة بويضات في نفس الوقت.

في هذه المرحلة، تتم مراقبة نمو البويضات في مبيض المرأة بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل بالإضافة إلى اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمون.

2. استعادة البويضات

عادة ما يتم إجراء عملية جراحية بسيطة تسمى استرجاع البصيلات، والتي يتم إجراؤها لجمع البويضات من جسم المرأة ، في سياق إقامة المرأة ليوم واحد في عيادة خارجية أو عيادة الطبيب، حيث يتم إعطاء المرأة التخدير لتجنب الألم أثناء الإجراء.

يتم ذلك عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة طويلة ودقيقة عبر المهبل في المبيضين ثم في الجريب الذي يحتوي على البويضات. يتم تنفيذ هذا الإجراء أيضًا لاحقًا في المبيض الثاني.

قد تعاني المرأة من انقباضات، لكنها تزول عادة بعد يوم. في حالات نادرة، قد تكون الجراحة بالمنظار ضرورية للحصول على البويضات.

3. التلقيح والإخصاب

يتم وضع الحيوانات المنوية التي يتم جمعها من رجل لديه خلايا بويضة عالية الجودة مأخوذة من جسم المرأة في خلية في بيئة خاضعة للرقابة، وتسمى عملية جمع الحيوانات المنوية مع البويضة التلقيح.

تدخل الحيوانات المنوية البويضة عادة في غضون ساعات قليلة من الإخصاب. إذا قرر الطبيب أن فرص الإخصاب منخفضة ، يمكن لموظفي المختبر حقن الحيوانات المنوية الاصطناعية مباشرة في البويضة، وهي عملية تسمى الحقن المجهري للحيوانات المنوية (الحقن المجهري).

4. التطور المبكر للجنين

عندما تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام وتصبح جنينًا، يقوم طاقم المختبر بفحص الجنين بانتظام للتأكد من انقسامه كما هو متوقع. يتم إجراء التشخيص الجيني المسمى PGD – التشخيص الجيني قبل الزرع قبل عودة الجنين إلى جسم المرأة.

وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الخصوبة، فإن تشخيص المشكلات الوراثية يساعد الآباء على تحديد الأجنة التي تقرر العودة إلى الرحم، مما يقلل من خطر إنجاب طفل ورث بعض المتلازمات الجينية.

5. نقل الأجنة

تُعاد البويضات إلى عيادة الطبيب في غضون يومين إلى خمسة أيام وتكون المرأة واعية تمامًا ويقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل ورفيع يحتوي على الأجنة عبر المهبل إلى الرحم.

يعود أكثر من جنين واحد إلى رحم المرأة، مما قد يؤدي إلى الحمل المتعدد، كما أن العدد الدقيق للأجنة التي يجب إعادتها إلى رحم المرأة يعد مشكلة معقدة لها عدة عوامل، أحدها عمر المرأة و الأجنة التي لم تتم إعادتها إلى الرحم. يتم حفظها بالتجميد لاستخدامها لاحقًا.

ما هي أهم المستشفيات التي تقوم بعملية أطفال الأنابيب

تعتبر مستشفى بداية من اهم المستشفيات التي تقوم بعملية أطفال الأنابيب، حيث يوجد بها العديد من الأطباء المتميزين فى الوطن العربى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى