الحمل والرضاعة

ما هو تكيس المبايض وكيفية علاجه

ما هو تكيس المبايض وكيفية علاجه؟

تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا بين النساء في سن الإنجاب، حيث ترتفع مستويات الأندروجين عند النساء، قد يحدث تكيس المبايض وقد لا تتمكنين من إطلاق البويضات بانتظام، وهذه بعض الأعراض التي تشير إلي تكيس المبايض:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • حب الشباب.
  • شعر رقيق
  • زيادة الوزن.

قد تكوني قادرةً على التعامل مع هذه العوامل وتخفيف الأعراض من خلال تغيير نمط الحياة والمكملات الغذائية، ويمكنكِ استخدام العلاجات الطبيعية والعشبية لعلاجها.

تأثير أكياس المبيض على صحتك

  • يمكن أن تؤثر المستويات المرتفعة من الأندروجين، وهي هرمونات ذكورية، وتؤثر على الخصوبة وجوانب أخرى من صحتك، لذا فإن الضرر الذي يلحق بكيس المبيض يشمل:

العقم

  • لضمان الحمل، يجب أن يكون لدى المرأة فترة إباضة منتظمة، وفي حالة وجود كيس مبيض، لا يطلق المبيض بويضات للتخصيب، لذا فإن تكيسات المبيض هي أحد الأسباب الرئيسية للعقم الإناث.

متلازمة التمثيل الغذائي

  • ما يصل إلى 80٪ من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وهما عاملان خطران يؤديان إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).
  • تُعرف هذه العوامل مجتمعة باسم متلازمة التمثيل الغذائي وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

سرطان بطانة الرحم

أثناء التبويض تبدأ بطانة الرحم في تحضير نفسها شهريًا لاستقبال البويضات للتخصيب. يمكن أن تتراكم البطانة وتتسبب في زيادة سمك بطانة الرحم مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

علاج تكيس المبايض

بعد أن تعرفت على أعراض متلازمة التكيس لدى الفتيات والمخاطر المحتملة، نذكر العلاجات الممكنة التالية لهذه المتلازمة:

تغيير نمط الحياة

العلاج الأول والأهم لمتلازمة التكيّس هو اتباع أسلوب حياة صحي يشمل: فقدان الوزن، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين.

استخدام الميتفورمين

غالبًا ما يستخدم الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع 2، ولكن يمكن استخدامه لخفض نسبة السكر في الدم لدى الفتيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، ويمكن للميتفورمين أن يحسن الخصوبة لدى الفتيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

جراحة

ويمكنك علاج تكيسات عن طريق الجراحة سريعًا من خلال مستشفى بداية لأمراض الخصوبة واطفال الانابيب، وهى من اكبر المستشفيات التي تعالج تكيس المبايض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى