ما هو اسم ابو لهب كاملا

ما هو اسم ابو لهب كاملا، وهو من أكثر الاسئلة التي تتكرر على الأشخاص في المسابقات الثقافية الشاملة، والتي مضمونها يشمل العديد من المجالات العلمية والتاريخية والدينية والأدبية، لتختبر معلومات الأفراد ومدى الخبرات المتراكمة لديهم، وسوف يدور الحديث في مقال اليوم حول التعرف على ما هو اسم ابو لهب كاملا، كي يتمكن الأشخاص من تقديم افضل الاجابة على السؤال، والتقدم في المسابقة.

ما هو اسم ابو لهب كاملا

ما هو اسم ابو لهب كاملا

اسمه كاملاً هو عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، ويعتقد الكثيرين ان سبب التسمية يرجع لسبب أنه لأنه ذات وجه وردي للغاية حيث كان مشرق البشرة وكأن في وجهه كأنه لهب مشتعل وكذلك من كنيته أو عتبة ونسبة لابنه الأكبر عتبة بن عبد العزى، وكان لديه أربعة من الأبناء، وهم: الصحابي عتبة بن أبي لهب، والصحابي معتب بن أبي لهب وعتيبة بن أبي لهب والصحابية درة بنت أبي لهب، أما معتب وعتبة ابنا أبي لهب؛ فقد دخل كل منهما الاسلامي في يوم فتح مكة وشهدا معركتي الطائف وحنين.

شاهد ايضا: اسئلة دينية اسلامية عامة للمسابقات

اسم زوجة أبو لهب

كان أبو لهب من أشد أعداء الاسلام، فكان يعادي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتوانَ في صدّه وصدّ المستضعفين من المسلمين، والجدير بالذكر أن ابو لهب وزوجته ذكرهما الله تعالى في آيات القرآن الكريم، فكانا يصدان الناس عن الاسلام، ويتولون نشر الشائعات وصرفهم عن داعي الحقّ، أن يذكرهم الله -تعالى- بسورةٍ تذمُّهم، وتتوعدّهم بنار جهنّم؛ جزاءً لإساءتهم للإسلام ولرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ورد ذكرهما في سورة المسد، وورد عن الصّحابي عبدالله بن عبّاس -رضي الله عنهما- في سبب نزول سورة المسد، قال: (صَعِدَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- الصَّفَا ذَاتَ يَومٍ، فَقالَ: يا صَبَاحَاهْ، فَاجْتَمعتْ إلَيْهِ قُرَيْشٌ، قالوا: ما لَكَ؟ قالَ: أرَأَيْتُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ العَدُوَّ يُصَبِّحُكُمْ أوْ يُمَسِّيكُمْ، أما كُنْتُمْ تُصَدِّقُونِي؟ قالوا: بَلَى، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ، ألِهذا جَمَعْتَنَا؟ فأنْزَلَ اللَّهُ: (تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ)).
وأم جميل (أروى بنت حرب بن أمية) هي زوجة أبي لهب بن عبد المطلب، وأخت أبي سفيان صخر بن حرب أحد زعماء قريش.

وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى الختام بعد اضافة التوضيح اللازم بين سطور المقال، حول السؤال المطروح بين اسئلة المسابقات العامة، والذي تخصص في الجانب تاريخ الدين الاسلامي، بذكر احدى الشخصيات البارزة فيه.