ما معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم

ما معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم، تحدى الله سبحانه وتعالى الكفار بأن يأتوا لو بمثل آية من القرآن الكريم بالرغم من اشتهار هؤلاء الكفار بالفصاحة والبلاغة، ولم يتمكنوا من الاتيان حتى بالشبيه منه، بحيث ذكر في القرآن الكريم التي لا يتمكن أكبر الجهابذة مناقشتها، فهناك الكثير من المعاني التي يجب علينا أن نعرف معناها، ولذا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم ما معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم.

القرآن الكريم

القرآن الكريم كتاب الله تعالى وإعجاز نبيه وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم خالٍ من يوم القيامة، كما أنها المصدر الأول للتشريع الإسلامي للمسلمين، حيث أنزل الله تعالى القرآن الكريم لتوضيحه وإعجازه وحفظه من كل تحريف أو لمس، ومن الجدير بالذكر أن القرآن الكريم قد نقل بالتواتر، وتلاوته إخلاص وعمل صالح، ويعتبر آخر الكتب السماوية بعد كتب إبراهيم والمزامير والتوراة والإنجيل.

سورة الشعراء

سورة الشعراء من السور المكية التي تنزل، باستثناء الآية 197 مع بداية الآية 224 إلى نهاية السورة، وهي من المثاني، بحيث أن سورة الشعراء نزلت بعد سورة الواقعة مباشرة، وترتيب السورة في المصحف الشريف سورة الترتيب رقم 26، وهي واقعة بالتحديد في الجزء التاسع عشر.

ما معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم

قال الله تعالى في كتابه المجيد في سورة الشعراء الآية 54 “إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ”، من خلال البحث، وجد أن معنى كلمة شرذمة هي الطائفة القليلة، مثل الطائفة القليلة من الناس، وقال بعضهم الطائفة المنقطعة، ومعناها أيضاً الفلول، حيث قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: “فَخَرَّتْ وأَلْقَتْ كلَّ نَعْلٍ شَراذِماً،يَلُوحُ بضاحي الجِلْدِ منها حُدُورُها الليث”، حيث قصد بالشِّرْذِمةُ القطعة من السَّفَرْجَلة، كما أَنشد: “يُنَفِّرُ النِّيبَ عنها بَيْنَ أَسْوُقِها،لم يَبْقَ من شَرِّها إِلاَّ شَراذِيمُ”.

شاهد أيضاً: شرح معنى كلمة سادي

اللغة العربية هي اللغة الأكثر فصاحة في العالم، حيث تحتوي كل كلمة وكلمة على العديد من المرادفات والصيغ، مثل كلمة شرذمة، حيث تحتوي كلمة شرذمة على العديد من المرادفات التي ظهرت في العديد من القواميس مثل قاموس المعاني، ومن بين تلك المرادفات هي “جماعة – جمهور – جمع- طائفة – قوم- معشر”.

معنى شرذمة بالعامية

شرذمة في العامية تعني بضع ناس أو بضعة أناس، ومعناها أيضًا القليل من الناس أي ليس كل الجمع، والبضع كلمة تطلق على ما يمكن عده على الأصابع من أفراد أو جماعات أو فرق أو مذاهب أو طوائف، وما إلى ذلك.

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية المقال الخاص بمعنى كلمة شرذمة في القرآن، والذي من خلاله تعلمنا معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم، كما تعلمنا مرادفات كلمة شرذمة في اللغة العربية ومعناها في اللغة العامية.