ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر

ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر، شهر رمضان شهر الخير والبركةوالرحمة والمودة والارزاق من الله سبحانه وتعالي وفيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتغفر الذنوب وفيها تتضاعف الأجر وتقبل التوبة وخيرها في العشر الأواخر منها ليلة نزول القرآن الكريم في ليلة القدر المباركة على النبي محمد صلي الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه الصلاة والسلام المتعبد بتلاوته.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر من افضل الليالي المباركة التي تكون خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ولا تحدد بليلة معينة ويحرص الكثير من المسلمون القيام بالاعمال الصالحة التي تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى كما ثبت في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري – رحمه الله – رضي عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال عدد فردي)، وخصه الله – سبحانه وتعالى – بأمر عظيم، فكان القرآن الكريم، نزل فيه في إحدى مراحل نزوله.ما هي ليلة القدر

شاهد أيضاً: دعاء ليلة القدر مكتوب 1443 من القران والسنة النبوية

ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر

حديث صحيح لأن ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة التي ينزل فيها الملائكة برحمة وصلاح من الله سبحانه وتعالى وينزل على عباد الله الذين يذكرونه والذين يقومون به يسجدون فيسلمون عليهم ويتضرعون لهم فيجلب عليهم الملك وينزل عليهم. قال جبرائيل – صلى الله عليه وسلم – – العلي – (نزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم في كل أمر)، وفي هذه الليلة المباركة لا مكان لك إلا الله، لا مكان لك الا الله، رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (ملائكة تلك الليلة على الأرض أكثر من عدد الحصى ) وهذا يدل على كثرة الملائكة في هذه الأيام.

 علامات ليلة القدر الصحيحة

يحرص المسلمون على تتبع ليلة القدر المباركة ومعرفة علاماتها التي تدل على وقوعها علما أن علاماتها لا تظهر إلا بعد وقوعها ومن أبرز الدلائل والعلامات التي تدل على ليلة القدر المباركة منها:

  • تشرق الشمس في اليوم التالي ليلة القدر دون شعاع، كما جاء في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه بدون أشعة حتى ترتفع).
  • في ليلة القدر تنزل الملائكة في مجموعات، لأنه قال – العلي – (تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم بكل وصية).
  • الجو المعتدل في ليلة القدر، حيث لا يوصف بالبرودة أو الحارة، كما ورد عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما (ليلة القدر ليلة لطيفة لطيفة، لا حار ولا بارد ويصبح صباح الشمس).
  • الطهارة والطهارة، وقد وردت في أثر غريب عن عبادة بن الصامط – رضي الله عنه (إمارة ليلة القدر صريحة، كأنها مشرقة، وثابتة، وحيوية، قمر نحيف لا برد فيه ولا حرارة، ولا يحل لكوكب، وإذا كانت الشمس تغمره حتى تصب فيه، تخرج منبسطة بدون شعاع من نور كالقمر على الأرض ليلة البدر، ولا يجوز للشيطان أن يخرج معها في ذلك اليوم.

افضل الاعمال ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بفضائل كثيرة وليلة القدر لها الكثير من الفضل علي المسلم لذلك يحرص المسلم  القيام بالاعمال الصالحة والعبادات التي تقربه غلى الله سبحانه وتعالى وينال الاجر الكبير والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى ومن افضل اعمال ليلة القدر منها:

  • أنزل القرآن الكريم ليلة القدر هدى ورحمة للعالمين، قال -تعالى- (إنَّنا أنزلناه ليلة القدر).
  • في ليلة القدر ترسيم الأحكام والحوادث والمواعيد، وتكتب فيها الملائكة الأحداث والأفعال وكل ما سيحدث في السنة التي تأتي فيها ليلة القدر العام المقبل.
  • ليلة القدر تتميز بالبركة وفيها كثير من الخير والاستحقاق، قال -تعالى- (إنزلناه ليلة مباركة).
  • والعمل الصالح فيه يعتبر أفضل من فعل ألف شهر في غيره، كما أن العبادة فيه أفضل من العبادة بألف شهر بدونه، أي قرابة ثمانين سنة من الفعل، قال تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر).

ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر، في نهاية المقال تم التعرف على ليلة القدر وتم التعرف على افضل الاعمال في ليلة القدر المباركة.

مقالات ذات صلة