ما حكم نزول المذي في نهار رمضان

ما حكم نزول المذي في نهار رمضان، فقد اقر الاسلام بعض الاحكام الشرعية والتي يجب على المسلمين الالتزام بها، حيث جاءت السنة النبوية مفسرة للقران الكريم ولبعض الاحكام التي يوجد عليها خلاف من اهل العلم، ويكون الخلاف القائم بينهما مستندا الى ادلة شرعية تدل على حكم بعض المفاهيم الشرعية، وفي هذا المقال سنتعرف الى المذي الذي يخرج من الجسم وما حكم نزوله في الشرع خلال شهر رمضان المبارك في اوقات الصيام، ما حكم نزول المذي في نهار رمضان.

ما هو تعريف المذي

ما حكم نزول المذي في نهار رمضان

حيث انه يخرج من جسم الانسان سائل يسمى المذي وهو عبارة عن سائل يتم افرازه من قبل غدد كوبر، وهذا السائل يكون رقيق ولونه ابيض وعبارة عن قطرات، ويعتبر نزوله قبل القذف اي انه يختلف عن المني الذي يخرج لحظة القذف، حيث ان المذي يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تكون في السائل الرقيق ومنه الفوسفاتير الحمضي.

شاهد أيضا: حكم الصيام على جنابة عمدًا في رمضان إسلام ويب

هل هناك فرق بين المني والمذي اللذان يخرجان من جسم الانسان

في حقيقة الامر يخلط بعض الاشخاص بين المذي والمني، وفي الغالب فهناك فرق بينهما فالمذي ما هو الا سائل خفيف يكون عديم اللون غالبا ولا تكون كميته كبيرة ولا يعتبر خروجه من جسم الانسان من اسباب الاغتسال لكن يوجب الوضوء فهو يخرج قبل القذف، على العكس من ذلك المني، فالمني هو عبارة عن سائل كثيف تكون كميته اكثر من كمية المذي، وهو الذي يخرج بعد المذي ويعتبر خروجة من جسم الانسان من اسباب الاغتسال كونه يخرج بعد القذف ويكون محتويا على ملايين الحيوانات المنوية عكس المذي فهو يحتوي على عدد قليل من الحيوانات المنوية.

شاهد أيضا: اذا نزلت الشهوه هل يبطل الصيام

ما حكم نزول المذي في نهار رمضان 2022

مع قدوم شهر رمضان المبارك، يبحث الكثير من المسلمين خوفا على ضياع صيامهم عن العديد من الاحكام الشرعية، ويلجأ الى محركات البحث لمعرفة الحكم، وسنتعرف على حكم نزول المذي في نهار رمضان، فقد اختلفت المذاهب الاربعة في حكم نزوله وهل يسبب نزوله ابطالا للصوم، واليكم الاتي:

  • بالنسبة لمذهبي الحنفية والشافعي فقد كان رأيهم في خروج المذي في نهار رمضان انه لا يبطل الصوم ولا يتطلب منه قضاء، والله اعلى واعلم.
  • اما كل من مذهب الحنابلة والمالكية ذهبوا بالقول ان خروج المذي في نهار رمضان يبطل الصيام؛ وعليه قضاء ذلك اليوم، اما اذا كان خروج المذي لتعرض المسلم لمرض فانه لا يبطل الصيام.
  • فكان رأي اهل مذهب الحنابلة انه اذا كان خروج المذي بسبب قبلة او لمس مباشرة دون الفرج فانه يبطل الصيام وعليه القضاء فقط.

ما حكم نزول المذي في نهار رمضان، وفي نهاية مقالنا تعرفنا الى المذي الذي يخرجه الجسم، وتعرفنا الى حكم نزول المذي في نهار رمضان عندما يكون وقت الصيام، فقد اختلف اهل العلم من المذاهب الاربعة في حكم نزوله.