ما حكم سماع الأغاني وقت المطر

حكم سماع الأغاني

ما حكم سماع الأغاني وقت المطر، إن الأحكام الشرعية تعتبر من الأمور التي تنقي الروح والقلب على حد سواء، ومن الأمور التي يحرص عليها المسلم الحصول على الحكم الشرعي للعديد من أمور حياته، وفي مقالنا ما حكم سماع الأغاني وقت المطر، سنتعرف على حكم سماع الأغاني بشكل عام وكذلك الحالات الخاصة المطروحة في السؤال.

ما حكم سماع الأغاني عند نزول المطر

سماع الأغاني عند أكثر الفقهاء من المنكرات المحرمة، سواء كان ذلك وقت المطر أو في غيره. من كل هذه المنكرات، مع ضرورة الاستماع لما أحله الله تعالى.

حكم سماع أغاني ابن الباز

ومن خلال ما يلي نتعرف على حكم سماع الأغاني عند مفتي السعودية السابق الإمام ابن الباز رحمه الله

الاستماع إلى الأغاني لا شك في حرمته، وما ذاك إلا لأنه يجر إلى معاص كثيرة، وإلى فتن متعددة، ويجر إلى العشق والوقوع في الزنا والفواحش واللواط، ويجر إلى معاص أخرى كشرب المسكرات ولعب القمار وصحبة الأشرار، وربما أوقع في الشرك والكفر بالله على حسب أحوال الغناء واختلاف أنواعه، والله جل وعلا يقول في كتابه العظيم: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِين وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [لقمان:6-7] فأخبر -سبحانه- أن بعض الناس يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله، قرئ ليضل بضم الياء، وقرئ ليضل بفتح الياء مع كسر الضاد فيهما، واللام للتعليل، والمعنى: أنه بتعاطيه واستعاضته لهو الحديث وهو الغناء، يجره ذلك إلى أن يضل في نفسه ويضل غيره، يضل بسبب ما يقع في قلبه من القسوة والمرض، فيضل عن الحق لتساهله بمعاصي الله ومباشرته لها.

شاهد أيضا: سبب سجن علي كاكولي في الكويت

ما حكم سماع الأغاني وقت المطر

حكم سماع الأغاني بدون موسيقى

بعد أن علمنا بحكم سماع الأغاني في وقت المطر سنتناول حكم الاستماع إلى الأغاني بدون موسيقى، فقد أباح العلماء الاستماع إلى الأغاني بدون موسيقى، في حال خلو الكلام من أي فاحشة أو فاحشة. كلام فاحش، وأن المطرب رجل وليس امرأة، وتجدر الإشارة إلى أن الفقهاء أشاروا إلى كراهية سماع الأغاني، لإضاعة وقت المسلم، حيث قال الله تعالى “وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ”

عيوب الاستماع للأغاني في الإسلام

أما مضار الاستماع إلى الأغاني في الإسلام فهي كالتالي

  • الأغاني تغرس النفاق في القلب، كما قال الإمام أحمد “الغناء نفاق في القلب فلا أحبه”.
  • الترانيم هي طريق الشيطان إلى الإغواء. حيث صوت الشيطان يغني.
  • الأغاني تمحو من القلب حب القرآن الكريم.
  • قال بعض العلماء أن الأغاني تجلب الشياطين.
  • الأغاني تدعو إلى الزنا.
  • الأغاني تغير معنى القدوة.

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية المقال ما حكم سماع الأغاني في وقت المطر، والتي تعلمنا من خلالها حكم سماع الأغاني مطلقا، بالإضافة إلى حكم الاستماع إليها في وقت المطر. كما تناولنا مضار الاستماع للأغاني في الإسلام.