ما حكم تربية الكلاب

ما حكم تربية الكلاب، هناك الكثير من التساؤلات حول حكم تربية الكلاب في المنزل وهذا السؤال من ضمن الأسئلة التي تتعلق في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية، لا يوجد للمسلم أن يربي كلب في البيت إلا لسبب معين كالحراسة أو الصيد، أما تربية الكلاب من غير سبب كالزينة والتسلية فهو غير جائز، كما أن تربية الكلب يمنع دخول الملائكة إلى المنزل، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على ما حكم تربية الكلاب.

ما حكم تربية الكلاب

هناك الكثير من الأسئلة التي تتعلق في الدين الإسلامي ويبحث الكثير من المسلمون عنها من أجل معرفة ما هو الحلال وما هو الحرام منها حكم تربية الكلاب في المنزل، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على ما حكم تربية الكلب في المنزل:

  • لا يجوز لأي مسلم تربية كلب في البيت إلا لغرض صحيح كالحراسة أو الصيد، لكن تربية الكلب من غير سبب كالزينة والتسلية فهو غير جائز، كما قال عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلا كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ”.
  • وأيضا أن هذه الكلاب تمنع دخول الملائكة إلى المنزل، فقد روي عن ابن ماجه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال:” إِنَّ الْمَلائِكَةَ لا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ”.

ما حكم تربية الكلاب

شاهد أيضاً: حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ثم الاستغفار

حكم تربية كلب الصيد

يجوز إلى المسلم أخذ الكلب لغاية الصيد والقيام في تربيته، ويدل على ذلك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:” مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا، إلَّا كَلْبًا ضارِيًا لِصَيْدٍ أوْ كَلْبَ ماشِيَةٍ، فإنَّه يَنْقُصُ مِن أجْرِهِ كُلَّ يَومٍ قِيراطانِ”.

  • قال تعالى:” يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ”.

الأحاديث النبوية الصحيحة عن تربية الكلاب

في هذا العنوان سوف يتم التعرف على الأحاديث النبوية التي تربية الكلاب لسبب معين كالحراسة والصيد، والأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة عن تربية الكلاب على النحو التالي:

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:” أَيُّما أهْلِ دارٍ اتَّخَذُوا كَلْبًا، إلَّا كَلْبَ ماشِيَةٍ، أوْ كَلْبَ صائِدٍ، نَقَصَ مِن عَمَلِهِمْ كُلَّ يَومٍ قِيراطانِ”.
  • عن أبي طلحة الأنصاري رضي الله عن أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:” لا تدخلُ الملائكةُ بيتًا؛ فيه كلبٌ، ولا تمثال”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:” طَهورُ إناءِ أحدِكم، إذا ولَغ فيه الكلبُ، أن يغسِلَه سبعَ مرَّاتٍ أُولاهنَّ بالتُّرابِ”.
  • عن  عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:” لولا أن الكلابَ أمةٌ من الأممِ لأمرتُ بقتلِها، فاقتلوا منها الأسودَ البهيمَ، وأيُّما قومٍ اتخذوا كلبًا ليس بكلبِ حرثٍ، أو صيدٍ، أو ماشيةٍ، فإنه ينقصُ من أجرهِ كلَّ يومٍ قيراطٌ”.

ما حكم تربية الكلاب، في نهاية المقال تم التعرف على حكم من الأحكام التي تتعلق في الدين الإسلامي والعقيدة الإسلامية وهو حكم تربية الكلاب في المنزل، وأيضا تم التعرف على حكم تربية الكلب للصيد، وأيضا تم التعرف على الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن تربية الكلاب للصيد والحراسة.