ما حكم الحج على المستطيع

ما حكم الحج على المستطيع، يعتبر الحج من العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، وتأتي أيام الحج في أيام ذو الحجة، حيث يتجمع المسلمين من مختلف دول العالم في مكة المكرمة ويكون بالطواف والسعي حول المروة، وسنتعرف في مقالنا إلى الحج وحكمه للقادر، ما حكم الحج على المستطيع.

ما حكم الحج على المستطيع

يعتبر الحج ركنا من أركان الإسلام، فقد أوجبه الله تعالى على عباده المقتدرين، أي ان الحكم للشرعي في الحج للقادر هو واجب عليه ولو لمرة واحدة، وذلك باتفاق أهل العلم،  وقد دل القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم على وجوب الحج على القدير في حياته. قال تعالى في كتاب الله دخله آمن، وإلي الله حج البيت، من استطاع الوصول إليه، ومن كفر فهو من عند الله. وقد حكى النبي صلى الله عليه وسلم عن أركان الإسلام في ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنه في قوله (بني الإسلام على خمسة الشهادة على وجودها). لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان. وقد أجمع العلماء على ذلك، ونقله الإجماع ابن قدامة وابن المنذر وغيرهما.

هل يجوز تأخير الحج

الجواب هو لا، فلا يجوز تأخير أداء فريضة الحج ان كان العبد مقتدرا على أداءه،  فالحج يجب على القادر في الحال، وهذا ما حصل عليه جمهور العلماء. للحج بعد سداد الدين والمصاريف القانونية المترتبة عليه وحاجات اهل البيت والسكن. ومن لديه ذلك، وقادر على أداء فريضة الحج، وأخره، ولم يفعل ذلك فقد ارتكب معصية عظيمة وشر عظيم، وعليه أن يتوب إلى الله، ويسرع في أداء فريضة الحج بأسرع ما يمكن. ورسوله أعلم.

شاهد أيضا: رابط الحصول على تصريح الحج 1443 للمواطنين والمقيمين

حكم الاستعجال في الحج 2022

واجب، فقد أجمع أهل العلم من العلماء على وجوب الاستعجال في الحج فورا دون تأخير وتراخي وذلك على المسلم القادر، إذا كان قادراً بماله وبدنه، وكان في أطراف الدنيا شرقاً وغرباً. أيضا هذا ليس عذرا. مادياً أو مادياً يجب عليه أداء فريضة الحج فوراً دون تأخير، بل التأخير محرم وهو يأثم، والله ورسوله أعلم.

ما حكم إنكار فريضة الحج

من الجدير بالذكر أن أركان الإسلام خمسة، وجميعها يجب تصديقها والإيمان بها، فالحج هو ركنا من الأركان الخمسة، فمن أنكر الحج كأنه كفر، وذلك بإجماع العلماء ؛ لأنه حرم من واجب وأحد أركان الإسلام، كذلك نقل عن ابن عن تيمية أنه قال باتفاق المسلمين كما دلت عليه القرآن اتفق المسلمون على أن من ينكر وجوب أركان الإسلام الخمسة الشهادتان، والصلاة الخمس، والزكاة، وصيام شهر رمضان، وحج البيت فهو كافر.

ما حكم العمرة للمسلم القادر

على خلاف الحج، فأداء العمرة اختلف فيه أهل العلم بالحكم عليه للمسلم القادر، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عنها هل هي واجبة، لكنه أنكرها، ولكنه أشار إلى تفوق العمرة، والراجح في قولها إنها سنة مؤكدة وهي كذلك. يستحب أن يفعلها لمن يقدر عليها ويكره تركها والله أعلم.

شروط وجوب أداء فريضة الحج

حددت الشريعة الإسلامية الشروط والأمور التي يجب الوفاء بها حتى يتمكن المسلم من أداء فريضة الحج، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • الإسلام لا يجب على غير المسلم الحج إطلاقا، ولا يصح عليه إطلاقا. الإسلام شرط لكل عبادة.
  • التنازل والمراد بها البلوغ والعقل. لا يجب على الشاب أداء فريضة الحج لأنه لم يحج بعد، وإذا حج فهو صحيح منه، ولكن هذا لا يكتفيه من حج الإسلام. لا يوجد شيء اسمه مجنون.
  • الحرية لا يجب على العبد أداء فريضة الحج لعدم قدرته، أما إذا حج فهو صحيح منه وعليه أن يحج بعد حريته.
  • القدرة هي في المال والجسد، وله من المال ما يكفي لأداء فريضة الحج معها وأكثر، وأن بدنه سليم وخالٍ من الأمراض والعيوب.
  • محرم للمرأة وهو في مقدرة المرأة بغير محرم لا يجب عليها الحج.

ما حكم الحج على المستطيع،  وفي نهاية سطور مقالنا الذي تعرفنا فيه على حكم الحج للقادر، كذلك سلط الضوء على حكم الاستعجال للقادر، كذلك حكم من يؤخر الحج عند الاستطاعة، وبيان شروط وجوب الحج على المسلم، وحكم العمرة على من يقدر عليها،