ماهى مادة المعرفة المالية

ماهى مادة المعرفة المالية، حيث إنها مادة مهمة في إدراك وفهم المصطلحات المالية، والمساعدة في ااتخاذ القرارات المالية الصحيحة، وتزيد قدرة الشخص على إدرام المفاهيم المالية وكيفية التعامل معها من خلال هذه المادة، وهو مصطلح كبير وشامل لعدة مفاهيم، وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع أهم المعلومات والتفاصيل المتوفرة عن مادة المعرفة المالية مثل أهدافها وأساسياتها التي تقوم عليها.

ماهى مادة المعرفة المالية

هي عبارة عن المهارة التي يستطيع الفرد من خلالها فهم المصطلحات المالية، بحيث يصبح قادرا على اتخاذ قرارات مالية صحيحة من خلال إتقانه لمجموعة من المهارات والاستفادة من الخبرات اللازمة لذلك، مثل إدارة الأموال الشخصية والميزانية والاستثمار والتعامل مع الاقتراض، وهي مادة هامة ولها الكثير من الفوائد في مجالات الحياة المتنوعة، حيث إن إتقان مهارة المعرفة المالية يعطي فرصة أفضل عندما يتم ممارستها وفهمها بشكل سليم.

ماهى مادة المعرفة المالية

طريقة تحديد الأهداف المالية

حتى يتم الاستفادة من مهارة المعرفة المالية بشكل صحيح ومفيد للغاية، يجب القيام بتحديد الأهداف المادية لأي غرض، ويتم تحقيق هذه الأهداف كالتالي:

  • تحديد الأمور الهامة سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، حيث إن تحديد ما يتمناه الفرد من أهداف هو أمر مهم جدا لتحقيقها فعليا.
  • تحديد الوقت اللازم لتحقيق الأهداف المحددة وتقسيمها إلى أهداف قصيرة المدى وأهداف بعيدة المدى.
  • تحديد كل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف من إمكانيات مادية ومعنوية.
  • إن الأهداف قصيرة المدى تعتمد على الميزانية وسداد الديون والادخار للطوارئ، أما الأهداف طويلة المدى فهي تعتمد على الاستثمار والتقاعد وغيرها من الأهداف التي تحتاج لوقت طويل حتى يتم تحقيقها.

شاهد أيضا: ما هي كلية الذكاء الاصطناعي 2023 وأهم أقسامها في كل المحافظات

أساسيات وركائز إدارة الأموال الشخصية

حتى يتم عمل ميزانية واضحة وشاكلة ولتكون هناك إدارة أموال شخصية ناجحة يجب اتباع الخطوات التالية:

  •  في البداية ادفع لنفسك، وذلك قبل وضع ميزانية لأموالك، ويجب تحديد النسبة المدخرة من الأموال، وينصح المتخصصون في شركة فيديليتي للاستثمارات بالقيام بالادخار نسبة 15% من الدخل الإجمالي، وذلك قبل أن يتم دفع أي ضرائب.
  •  احسب صافي دخلك، مع طرح أيَّ ضرائب يتم دفعها على راتبك أو مصادر دخلك و سيكون الناتج هو صافي الدخل الذي يتم بناء الميزانية عليه.
  •  اكتب مصاريفك الشهرية، بحيث تكون محددة وواضحة ومنها: ( الإيجارات، الأقساط، التأمينات، الفواتير، التسوُّق، الاشتراكات الشهرية حتى لو كانت إلكترونية مثل البرامج والأدوات ومنصات المشاهدة أو واقعية مثل اشتراك الجيم، ومصاريف التنقل سواء بالسيارة الخاصة بك أو بالمواصلات).
  • تصنيف المصاريف إما ثابتة أو متغيرة، حيث إن المصاريف الثابتة هي التي لا بديل عن إنفاقها مثل الأقساط وسداد القروض والمواصلات وما يحتاجه المنزل من أساسيات، بينما المصاريف المتغيرة فهي مرنة، وتتغير مع الوقت ومن الممكن تعديلها بسهولة مثل المصاريف على الحاجات غير الضرورية أو الاشتراكات الترفيهية.
  • تحديد معدَّل الإنفاق في المصاريف الثابتة والمتغيرة، حيث من الممكن أن تتغير بعض المصاريف حسب تغير سعرها.
  • التعديل في الميزانية حسب التغيرات، وذلك من خلال المقارنة بين إجمالي مصاريفك الشهرية وصافي الدخل، والنظر في لو كان هناك تغيير ، وفي حال وجدت عجزًا فيجب إعادة تقييم المصاريف المتغيرة والعمل على تقليلها.

شاهد أيضا: ما هي مواد المسار العام في الثانوي

ماهى مادة المعرفة المالية، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن مادة المعرفة المالية، وعن أهم تفاصيلها، وذكرنا طريقة تحديد الأهداف المالية، وكذلك تحدثنا عن أساسيات وركائز إدارة الأموال الشخصية.