ماذا جرى في اليوم الثامن من محرم

ماذا جرى في اليوم الثامن من محرم، حدث في الثامن من محرم على وجه الخصوص، عددًا كبيرًا من الأحداث المهمة على الصعيد الديني والسياسي والتاريخي، فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي، حيث يعني هذا اليوم الكثير بالنسبة لأتباع المذهب الشيعي، وفي مقالنا ماذا جرى في اليوم الثامن من محرم، سنتعرف بالتفصيل على هذه الأحداث.

ماذا حدث في الثامن من محرم

ويعتقد الشيعة أن هذا اليوم شهد اقتحام أبو الفضل العباس للسلطة وسقي أبناء الحسين. لما اشتد عطش الإمام الحسين، اشتد رفاقه وأبناؤه، جاء أبو الفضل العباس وفرسانه الثلاثون وعشرون راجلًا إلى نهر الفرات وقاتلوا مع عمرو بن الحجاج الزبيدي الذي كان. موجود في جيشه لمنع ماء الحسين ومن معه ولم يقتل احد في هذه المعركة لكن رجال ابو الفضل تمكنوا من ملء اوانيهم بالماء.

شاهد أيضا: متى محرم 2022 في العراق

ماذا جرى في اليوم الثامن من محرم

أهم أحداث الثامن من محرم

شهد اليوم الثامن من شهر محرم العديد من الأحداث التاريخية، خاصة في العصور الوسطى والعصر الحديث، وقد ارتبطت هذه الأحداث بمراحل محددة للغاية في حياة الدول والدول الكبرى، وفيما يلي أبرز تلك الأحداث التي حدثت في يومنا هذا. الثامن من محرم

  • نهاية الدولة المملوكية في مصر والشام، ودخول العثمانيين إلى القاهرة.
  • اتفاقية إنشاء دولة قطر واستقلالها.
  • استسلام الدولة العثمانية بعد هزيمة الحرب العالمية الأولى وبداية نهايتها.

معلومات عن شهر محرم

شهر محرم من الأشهر الأربعة المقدسة، أي يحرم القتال إلا عند صد العدوان والدفاع، وفضل الله هذا الشهر بجعله يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي حفظه الله تعالى. النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – وغرق فرعون وأتباعه. إضافة إلى ذلك فهو أفضل شهر للصيام بعد رمضان الفرض – أي صيام رمضان – لأنه ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “أفضل صيام”. بعد شهر رمضان هو صيام شهر حرام الله، وفيه يتضاعف الشهر الحرام “. كما أنه يضاعف عقوبة الذنوب والمعاصي.

الأحداث التي وقعت في شهر محرم

أما بالنسبة لشهر محرم بشكل عام، فقد شهدت أيامه عبر التاريخ أحداثًا مهمة جدًا. طبعا الأحداث المتعلقة بالحروب نادرة في العالم العربي والإسلامي كواحد من الأشهر المقدسة، لكن هذا لا يعني أنها كانت غائبة. فيما يلي أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا الشهر

  • قريش حاصرت النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في أهل أبي طالب.
  • وصول جيش المسلمين بقيادة عمر بن العاص – رضي الله عنه – إلى الإسكندرية وفتحها.
  • اكتشاف النفط في السعودية.
  • احتلال العراق للكويت.
  • حادثة الحرم المكي بقيادة جهيمان العتيبي.

وهنا نختتم مقالنا، ما حدث في الثامن من محرم، والذي شرحنا فيه أهم وأبرز الأحداث التي وقعت في هذا اليوم بالذات، سواء من الناحية الدينية، كما يعتقد الشيعة، أو تاريخيا. حيث تطرقنا بإيجاز إلى فضائل شهر الله محرم.