الحمل والرضاعة

كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم خلال الشهور الأولى من الحمل وبدون الحاجة إلى الأجهزة المتطورة التي تتواجد لدى الأطباء، حيث تبحث الكثير من الأمهات عن الطرق الطبيعية للتعرف على وجود أكثر من جنين في الرحم وهو ما سنقوم بالتعرف عليه من خلال السطور التالية عبر موقع تفاصيل.

كيف اعرف اني حامل بتوأم؟

حتى نتعرف على إجابة سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم يجب أن نذكر وجود هرمونات متغيرة في جسم الحامل حيث تساهم في تغيرات لشكل الجسم وطبيعته ويمكن التعرف على العلامات الأولى والتي تظهر عند الحمل في توأم.

وبالرغم من عدم ظهور أي اختلاف في شكل البطن خلال الشهور الأولى من وجود التوأم في الرحم، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تظهر خلال الشهر الثالث وتبدأ في النمو بصورة غير طبيعية.

ويتم النمو بسرعة ويزداد الوزن بشكل أكبر ويظهر البطن بشكل بارز أكثر من المعتاد، ويمكن الاعتماد على حدس الأم في الحمل ولهذا الأمر يجب الالتزام بالرعاية الصحية ومتابعة الحالة والتأكد من وجود التوأم من خلال الأشعة.

كيف اعرف اني حامل بتوأم في المنزل؟

عندما نجد سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأميجب أن نكون على ثقة بعدم وجود أي تحليل منزلي يمكن أن نتأكد من خلاله وجود حمل بتوأم ولكن يتم الاعتماد على الإشارات والعلامات التي تظهر في مراحل مختلفة من الحمل.

يتم أفراز الهرمونات الخاصة بالغدد التناسلية المشيمية وتظهر بنسبة أعلى وفي وقت أبكر خلال الحمل في توأم ويصبح تحليل الدم هو الأنسب والأكثر دقة للتعرف على وجود الحمل.

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

قامت سيدة بتوجيه سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم إلى بعض المجربات والذين قد حملن في توائم في فترات سابقة وقد وضحن أن هناك فرق بين الحمل العادي والحمل في توأم وتوجد العديد من العلامات المبكرة لهذا الأمر ويمكن ملاحظتها بكل سهولة وتكون كالتالي:

  • الشعور بحركة مبكرة للجنين داخل المشيمة قبل الدخول في الشهر الخامس وهو ما يدل على وجود أكثر من جنين.
  • من أهم المؤشرات الخاصة بوجود توأم هو زيادة هرمون الحمل الذي يظهر من خلال فحص البول أو الدم وفي حالة ارتفاعه عن المعدل المناسب للحمل العادي يدل هذا على الحمل في توأم.
  • يستطيع الطبيب سماع نبضات قلب الجنين والتأكد من وجود جنين واحد أو توأم.
  • يتسبب الحمل في توأم بالشعور المستمر بالإرهاق مع التعب الشديد أكثر من الحمل في جنين واحد.
  • يتسع الرحم وينتفخ بشكل زائد عند الحمل في توأم وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.
  • الألم الحاد في حلمات الثدي في الأسبوع الرابع والخامس بالإضافة إلى تغير اللون الخاص بها لتصبح أغمق.
  • وجود دوالي في الساقين وذلك ينتج عن تدفق الدماء للأجنة مما يتسبب في الضغط على العديد من الأوردة عند الحمل في جنين واحد ولكن عند الحمل في توأم يصبح الأمر مضاعف مع ألم أشد.
  • الغثيان في الصباح هو أمر طبيعي في حالات الحمل المختلفة ولكن يصبح بشكل مبالغ فيه عند الحمل في توأم.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن من العلامات التي تُشير جديًا إلى الحمل في توأم وعند الاعتماد على نظام غذائي منتظم وظهور حالة من السمنة المفاجئة في الشهور الأولى يصبح السبب وجود التوأم في الرحم.

إقرأ أيضاً: تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولادة

كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل الرقمي؟

كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل الرقمي
كيف اعرف اني حامل بتوأم من التحليل الرقمي

يعد التحليل الرقمي من أهم الطرق الخاصة بالكشف عن الهرمون الخاص بالحمل في الدم ويرجع هذا الأمر إلى الدقة التي يتميز بها هذا التحليل لاكتشاف الحمل بصورة مبكرة، وفي العادة يتم استخدامه للوصول إلى حالة من اليقين عند الحمل في توأم.

يمكن إجراء هذا التحليل في اليوم الأول بعد أن تنقطع الدورة الشهرية وتظهر النتيجة بصورة دقيقة حيث يكشف عن نسبة هرمون الحمل HCG حيث تتراوح نسبة الهرمون من 70 حتى 750 ميكرومتر/ مل وذلك في حالة وجود جنين واحد، وتزداد النسبة في حالة وجود توأم في بداية الحمل.

كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت؟

عند الرغبة في التأكد من وجود حمل في توأم في البيت بدون الحاجة إلى الأشعة يجب أن نوضح الأعراض الخاصة بالحمل والتي تظهر خصيصًا في تلك المرحلة وتختلف بصورة كبيرة عن الأعراض العادية للحمل وتكون كالتالي:

  • تظهر نتيجة الاختبار المنزلي للحمل بشكل قوي بالرغم من إجرائه في فترة تقترب من بداية انقطاع الطمث.
  • وجود حركة قوية ومبكرة للجنين وذلك يتم عكس وجود جنين واحد حيث يكون من العادي الإحساس بالحركة في فترة تتراوح بين 18 حتى 22 أسبوع من الحمل وهنا الأمر يختلف وتصبح الحركة للتوأم أسرع وأكبر.
  • في حالة ظهور ارتفاع في نسبة هرمون الحمل عند إجراء تحليل الدم بعد انقطاع الدورة تكون تلك من العلامات الخاصة بوجود توأم ومن الطبيعي أن تختلف النسبة عن وجود جنين واحد.
  • الرغبة في الأكل بشراهة أكثر من الحمل الطبيعي.
  • ترتفع النسبة الخاصة بفحص الحمل الذي يتعلق بالبروتين السكري الذي يخص الجنين عند دخوله في الشهر الثاني وبالتالي يتم عن طريق الكشف عن حدوث أي مشكلات حالية أو المتوقع منها للجنين وتتضمن بعض العيوب الخلقية ولذلك عند الحمل في توأم تصبح نسبة البروتين مرتفعة للغاية وأكثر من العادي.

كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الثاني؟

الحمل في الشهر الثاني يأتي مع بعض الأعراض الأساسية عند وجود توأم ويمكن أن تكون مجتمعة مثل الآلام المستمرة في أسفل الظهر والبطن والغثيان والقيء وصعوبة النوم وتكرار التبول في فترات متقاربة ولون البول المختلف.

وعند الحمل في توأم تظهر الأعراض بصورة أقوى في الحدة كما تتواجد بعض التغيرات التي تُظهر الأمر جليًا وهي كالتالي:

  • الإرهاق الحاد والتعب الشديد خلال الصباح بدون الالتزام بأي مجهود أو عمل شاق.
  • نبضات سريعة في القلب وهو ما يختلف عن النبض العادي في الأوقات الأخرى ويحدث ذلك بسبب ضخ الدم بصورة زائدة لتغذية الرحم والأجنة.
  • القيء بصورة كبيرة أكثر من الحمل في جنين واحد.
  • حدوث حالة من عسر الهضم والانتفاخ بشكل كبير بسبب الاضطرابات التي تظهر في الجهاز الهضمي.
  • زيادة كبيرة في الوزن بصورة غير طبيعية خلال الثلاث أشهر الأولى وظهرت بعض الأبحاث أن الحامل في جنين واحد يزداد وزنها في فترة الثلث الأول خلال الحمل وفي الثلث الثاني تتراوح الزيادة بين 10 حتى 20 كجم، وتتراوح الزيادة في وزن الحامل بتوأم من 15 حتى 25 كجم والسبب وراء تلك الزيادة هو زيادة تدفق الدم بصورة أكبر ولهذا يكبر حجم الرحم.
  • من الأعراض العادية للحمل تزداد عدد المرات الخاصة بالتبول ولكن في حالة الحمل بتوأم تزداد عدد المرات بسبب ضغط الأجنة على المثانة بصورة كبيرة.
  • تعاني الحامل بتوأم من صعوبة في التنفس خلال الأوقات المبكرة للحمل وذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز.
  • تشعر الحامل في توأم بآلام حادة في الظهر خلال أشهر الحمل الأولى ويرجع ذلك إلى الزيادة في الوزن والاضطراب الهرموني والتحميل الزائد على العمود الفقري.

كيف اعرف اني حامل بتوأم من هرمون الحمل؟

كيف اعرف اني حامل بتوأم
كيف اعرف اني حامل بتوأم

هناك عدة قراءات يمكن من خلالها التعرف على النسبة الواجب تواجدها عند الحمل بتوأم أو الحمل العادي أو عدم وجود حمل وهو ما يظهر كالتالي:

  • في حالة بلوغ نسبة هرمون الحمل 5 وحدات / مل يدل هذا على عدم وجود حمل وفي حالة بلوغها لنسبة 25 وحدة / مل يدل ذلك على وجود حمل.
  • تتراوح نسبة هرمون الحمل بعد مرور 3 أسابيع من انقطاع الدورة من 5 إلى 50 وحدة / مل.
  • تكون نسبة هرمون الحمل بعد مرور 4 أسابيع من انقطاع الدورة من 4 إلى 650 وحدة / مل.
  • تتراوح نسبة هرمون الحمل بعد مرور 5 أسابيع من انقطاع الدورة من 18 إلى 7340 وحدة / مل.
  • تكون نسبة هرمون الحمل بعد مرور 6 أسابيع من انقطاع الدورة من 1080 إلى 56500 وحدة / مل.
  • تتراوح نسبة هرمون الحمل بعد مرور من 7 إلى 8 أسابيع من انقطاع الدورة من 7650 إلى 229000 وحدة / مل.
  • تكون نسبة هرمون الحمل بعد مرور من 9 إلى 12 أسابيع من انقطاع الدورة من 25700 إلى 288000 وحدة / مل.
  • تتراوح نسبة هرمون الحمل بعد مرور من 13 إلى 16 أسابيع من انقطاع الدورة من 13300 إلى 254000 وحدة / مل.
  • تكون نسبة هرمون الحمل بعد مرور من 17 إلى 24 أسابيع من انقطاع الدورة من 4060 إلى 165400 وحدة / مل.
  • تتراوح نسبة هرمون الحمل بعد مرور من 25 إلى 40 أسابيع من انقطاع الدورة من 3640 إلى 117000 وحدة / مل.

ويكون معدل هرمون الغدد التناسلية أعلى من المستوى الطبيعي بنسبة تتراوح بين 30 حتى 50% من الحمل في جنين واحد ليكون من 200 حتى 1750 ميكرومتر / مل.

ويتضاعف مستوى الهرمون عند مرور من يومين إلى ثلاثة أيام في بداية الحمل، وللتعرف على النسبة الخاصة به بكل دقة يتم إجراء اختبار الدم بعد مرور 7 أو 8  أيام من فترة التبويض، وتكشف الاختبارات المنزلية عن وجود الحمل قبل 4 أو 5 من الميعاد الخاص بالدورة الشهرية.

كيف اعرف اني حامل بتوأم وأجهضت؟

يوجد عوامل كثيرة تؤدي إلى حدوث الإجهاض عند الحمل في توأم وقبل أن تظهر الأعراض الخاصة بوجود الحمل، كما أن هناك نوع من الحمل يحدث خارج الرحم ويتم الكشف عنه من خلال الموجات فوق الصوتية في فترة تتراوح بين الأسبوع الخامس حتى السادس من الحمل ويمكن خلال هذا الوقت التأكد من وجود كيس الحمل في الرحم أو خارجه.

تتعرض نسبة تصل إلى 30.5% من السيدات إلى هذا النوع من الحمل ويعتقد الكثيرون أن نسبة 50.75% من الحالات الخاصة بالإجهاض تتعلق بالحمل الكيميائي، وبالرغم من حدوث الإجهاض بصورة مبكرة ولكنه يترك مشاعة الحزن والإحساس بالذنب للأم ولكنه لا يؤثر بأي حال من الأحوال على خصوبة المرأة أو المحاولات المستقبلية للحمل.

هناك أعتقاد بأن حالات الإجهاض تنتج عن وجود تشوهات في الكروموسومات التي تساعد على النمو الغير طبيعي للاجنة، وتتضمن الأسباب الأخرى للحمل الكيميائي حدوث العدوى الجنسية التي تتمثل في داء المتدثرة أو الزهري، وحدوث حمل خارج الرحم أو الاضطرابات التي تؤدي إلى تجلط الدم كما يمكن لوجود عيوب تشريحية داخل الرحم دور كبير في حدوث الإجهاض.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بالحمل وخاصة عند وجود أكثر من جنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى