كيف اعرف انها ليلة القدر 10 علامات في ليلة القدر من السنة

كيف اعرف انها ليلة القدر، تعرف هذه الليلة من بين ليالي العشر الآواخر من شهر رمضان، ببعض من العلامات والإشارات التي تثبت انها هي تلك الليلة، ولكن على المسلم أن يقوم العشر كاملة كي يضمن أنه أقام هذه الليلة من بينها، ومقال اليوم يتناول توضيح هذه العلامات بين السطور القليلة الآتية، خلال الحديث حول كيف اعرف انها ليلة القدر، السؤال المطروح من قبل الكثيرين باقتراب دخول العشر الاواخر.

كيف اعرف انها ليلة القدر 2022

كيف اعرف انها ليلة القدر

ذكر العلماء الكثير من العلامات لليلة القدر، بوقوعها في هذا اليوم يتم التأكد من مجيئها وعلى أية حال لابد من اقامة العشر كاملة، بعضهم أشار الى أن في ليلة القدر تكون السماء صافية والجو معتدل، وتكون ليلة هادئة مليئة بالسكينة، وأنّ القمر يكون فيها مثل شق جفنة، كما وورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث النبوية الموضحة لتلك العلامات.

شاهد ايضا: هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر اسلام ويب

علامات ليلة القدر الصحيحة

في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، وردت اعلامات التي كان يستدل من خلالها على ليلة القدر، وكما أشرنا أن النبي كان يقيم العشر الآواخر من الشهر كاملة، دون تركيز على ليلة واحدة دون غيرها، ولضمان تحصيلها كان لابد من القيام فيها كلها، ويذكر أن ليلة القدر ليلة تقدر فيها أقدار الخلائق، كما أن ثواب القيام والاجتهاد في هذه الليلة يعدل الاجتهاد في أكثر من ألف شهر أو ما يقارب ثلاث وثمانين سنة، والعلامات التي اجتهد العلماء في توضيحها هي:

  • في ليلة القدر تكون ليلة صافية معتدلة الجو لا هي حارة ولا باردة.
  • وتشرق الشمس في اليوم التالي من ليلة القدر وهي لا شعاع لها، ويرى بعض العلماء أن ذلك بسبب حجب الملائكة لأشعة الشمس بأجنحتها لكثرتهم، وتنزلهم في هذه الليلة المباركة.
  • وفي هذه الليلة يشعر فيها المسلم بالطمأنينة والسكينة التي تتغشى قلبه في أثناء العبادة في هذه الليلة بسبب كثرة طواف الملائكة على القائمين والمجتهدين.
  • ليلة مضيئة تمتاز بشدة الإضاءة والنور، ثبت عند الطَّبراني 22/ 59 بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع – رضي الله عنه – أن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: (ليلة القدر ليلة بَلْجة – مضيئة – لا حارَّة ولا باردة، لا يُرمَى فيها بِنَجم).

كل شيء عن ليـلة القدر

ورد ذكر هذه الليلة في سورة سميت باسم القدر، فجاء قول الله تعالى: ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”، وهي ليلة مباركة أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم من اللوح المحفوظ، كماو تنزلت فيها الملائكة ومعها الروح وهو سيدنا جبريل عليه السلام تطوف في الأرض تبحث عن الخاشعين المصلين والداعين والقائمين فتنزل السكينة عليهم وتحل البركة في مكانهم، وتعد عبادة الدعاء من أحل العبادات وأكثرها أهمية في هذه الليلة المباركة من العشر الآواخر، ففي ليلة القدر العبادة فيها تعدل عبادة أكثر من ألف شهر، بمعنى أن أكثر من العبادة المقامة في أربعة وثمانون عام .

أدعية ليـلة القدر

  • اللَّهُمَّ يا من لا تمل من حلاوة ذكره ألسنة الخائفين، ولا تكل من الرغبات إليه مدامع الخاشعين، اغفر لنا ذنوباً حالت بيننا وبين ذكرك، واعف عن تقصيرنا في طاعتك وشكرك، وأدم علينا لزوم الطريق إليك، وهب لنا نوراً نهتدي به إليك.
  • اللهم نجني من النار، وأسألك مغفرة بالليل والنهار، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللَّهُمَّ يا خير من سئل وأجود من أعطى وأكرم من عفا وأعظم من غفر وأعدل من حكم وأصدق من حدث وأوفى من وعد وأبصر من راقب وأسرع من حاسب وأرحم من عاقب وأحسن من خلق وأحكم من شرع وأحق من عُبد وأولى من دعي وأبر من أجاب.
  • اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللَّهُمَّ لا تسلمني إلى عدو يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، وارزقني رزقاً حلالاً يغنيني، ومن ماء الكوثر اسقيني.

كيف اعرف انها ليلة القدر، ولعظم هذه الليلة يبحث الكثير من المسلمون عن كافة الأعمال المتعلقة بها، والتي يتم القيام بها في هذه الليلة المباركةة من الشهر الفضيل،و الى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام الفقرات.

مقالات ذات صلة