كيف اسوي متجر الكتروني

كيف اسوي متجر الكتروني، يستغل الكثير من الافراد شبكة الانترنت افضل استغلال في العديد من المشاريع العالمية والمحلية المربحة، وقد زاد في الفترة الاخيرة ما يسمي بالمتاجر الالكترونية والتى تعد من أفضل أفكار الاستثمار التى من الممكن استغلالها، ونتيجة لذلك يشهد الاقتصاد الرقمي ثورة هائلة لم يشهدها الوطن العربي، فقد بلغ حجم التجارة الالكترونية العام الجاري حوالي 13.4مليار دولار، مو وجود أكثر من 30 مليون مواطن عربي الذين قاموا باستغلالها والتعامل بها، وفى مقالنا الاتي سوف نتعرف على التفاصيل كاملة لانشاء المتاجر الالكترونية.

ما هي منصة البيع الالكترونية

المتجر الالكتروني هو أداة تسمح للافراد ببيع المنتجات وكذلك الخدمات عبر الانترنت بكل ذكاء وسهولة من أطراف المعاملة التجارية، من خلال موقع ويب يتم تصميمه بطرق محددة من أجل أن يصبح منصة بيع الكترونية.

مميزات المتجر الالكتروني للمتسوقين

مميزات المتجر الالكتروني للمتسوقين

ان المتجر الالكتروني هو صورة عن متاجر البيع بالتجزئة التى توجد في الاسواق التجارية والمحلات، ولكنها بصورة أكثر تطورا في بيع المنتجات الى المستهلكين من العالم حول شراء ما يلزمهم من منتجات بشكل الكتروني، كما تتميز الصور الالكترونية الحديثة بالتسهيل على المتسوق، وكذلك مميزات تتبع الشحنة التى تضمن تتبع الشحنة حتى  وصولها الى المستخدم، وأما ميزة تطبيقات التسويق لتسهل على المتسوقين شراء ما يريدون في أي وقت.

لماذا نحتاج الى فتح متجر الكتروني سعودي

ان الاحصائيات والارقام التى يتم دراستها دليل واضح على  مدي نجاح التجارة الالكترونية في المملكة، لذلك الحاجة الى فتح متجر الكتروني في المملكة يعود الى أسباب عديدة وأبرزها:

  • لان حجم التجارة الالكترونية في الوطن العربي 7 مليار دولار، وتتمتع المملكة العربية السعودية ب1.5 مليار القيمة.
  • لان المملكة العربية السعودية تتصدر الدول العربية في التجارة الالكترونية بأكبر نسبة مشتريين ومتسوقين عبر الانترنت الذى يصل الى 10.6 مليون.
  • وصل حجم التجارة الالكترونية في المملكة عام 2019 ما يقارب 33 مليار ريال سعودي، وذلك دليل كبير على نجاح المنصة الالكترونية بها.
  • تستحوذ المملكة العربية السعودية على 45% من التجارة الالكترونية على مستوي دول الشرق الاوسط، وذلك بناء على احصائية رئيس لجنة ريادة الاعمال بجدة.
  • وصل عدد المتاجر الالكترونية حول العالم أكثر من 2 مليون، وتستحوذ المملكة وحدها على 25501 متجر الكتروني مع العلم أنها مسجلة، خلافا للمتاجر الغير مسجلة.

شاهد أيضا:بحث عن تصميم المواقع الالكترونية

كيف اسوي متجر الكتروني

ان فتح متجر الكتروني في المملكة مميز واحترافي أمر صعب، بالاخص مع التسهيلات التى تتوفر في التجارة الالكترونية، اضافة الى التقدم التكنولوجي الكبير في المملكة بما يتعلق بخدمات المتاجر ومواقع الانترنت، ويتعلق فتح متجر الكتروني في المملكة بمجموعة من الخطوات الى تسهم في اكتساب الخبرة بشكل قانوني.

خطوات  فتح متجر الكتروني

خطوات  فتح متجر الكتروني

يمر فتح المتجر الالكتروني بمجموعة من الخطوات المهمة التى من المهم السير عليها لضمان نجاح فتح المتجر الالكتروني وهي:

الخطوة الاولي  اصدار سجل تجاري الكتروني

الخطوة الاولي  اصدار سجل تجاري الكتروني

تتضمن الخطوة الاولي ترخيص المتجر الالكتروني بالشكل القانوني، باشراف الدولة، ويكون ذلك من خلال مجموعة خطوات وهى:

  • الدخول الى الموقع من هنا.
  • الدخول الى الخدمة ومن ثم اختيار الاسم التجاري.
  • قم بادخال المعلومات التجارية وتأكيدها أيضا.
  • دفع فاتورة لتشكل رسوم السجل التجاري بنظام السداد وكذلك عضوية الغرفة التجارية.
  • اصدار رقم العضوية والسجل التجاري بالغرفة التجارية بشكل الكتروني.

الخطوة الثانية  البحث عن شركة تصميم متاجر الكترونية محترفة

من الممكن تحقيق ذلك من خلال طريقتين، وهما:

  • الاعتماد على المجهود الشخصي بشكل اساسي لتوفير كافة مقومات المتجر وادراج المنتج واسم النطاق.
  • الاعتماد على احدي شركات انشاء المتاجر الالكترونية التى تنتشر بشكل كبير حول العالم لانها تساهم على توفير المقومات الرئيسة واطلاق العلامة التجارية الخاصة بكـ ، ومنها شركة اكسباند كارت التى تعد من أبرز الشركات في الشرق الاوسط.

الخطوة الثالثة اختيار التصميم المناسب للمتجر الالكتروني

ذلك يتضمن على اختيار التصميم السهل البسيط للمتجر والذى يضم كافة الخيارات المرنة من أجل تقديم أفضل الخدمات للعملاء، فذلك يعكس العلامة التجارية للمتجر في الاسواق، فاذا كان المتجر على سبيل المثال يقوم بعرض المكياج فيجب أن تكون ألوانه هادئة، وما تفضلها السيدات، كالاحمر والزهري.

الخطوة الرابعة توفير السلع من منتجات أو خدمات

من المهم في هذه الخطوة التأكد من جودة المنتج التى ستقوم بتسويقها من خلال المتجر، والتأكد من ذلك عن طريق تقييم البائعين للمنتجات التى تتوفر بالمتجر.

شاهد أيضا: رقم خدمة عملاء فروع صيدلية النهدي السعودية

الخطوة الخامسة اعداد وتهيئة المنتجات ل انشاء متجر الكتروني احترافي

يمكن تحقيق ذلك من خلال القيام بالعديد من المهام المهمة وهي:

  • تطوير المنتج بطرق اكثر احترافية واضافتها الى المتجر.
  • كتابة الوصف الاحترافي الذى يضم مميزات وخصائص المنتج.
  • تسعير المنتج ومقارنته بأسعار المنافسين والتكلفة.

الخطوة  السادسة توفير واعداد طرق مختلفة للدفع الالكتروني

بعد اتمام الخطوات السابقة في رحلة فتح المتجر الالكتروني يتبقي اعداد الدفع الالكتروني، ومن المهم توفير أكثر من طريقة للدفع لجذب المشتريين المتسوقيين، وتعد من أبرز نقاط نجاح المتجر، وتتوفر في المملكة الكثير من بوابات الدفع الالكترونية أبرزها بوابة سداد الالكترونية، ومدي.

الخطوة السابعة التعاقد مع شركات الشحن

تعد خطوة مهمة ومن المهم الانتباه لها، فعملية الشحن يحصل من خلالها المشتري على المنتج المراد بعد تأكيده والدفع مقابله، فشركات الشحن تعطي انطباع مهم عن العلامة التجارية اضافة الى مدي احترافيتها، فالعميل يتعامل معها عند حدوث أي عطل أو مشكلة.

ان مهمة شركات الشحن لا تتوقف على التعاقد مع شركات المتاجر بل يصل مدي عملها الى تلبية احتياجات المتسوقين فيما يتعلق بالمنتج عند حدوث أي مشكلة أو خلل، لذلك من المهم الانتباه الى اختيار شركات الشحن التى تستحق أن تمثل العلامة التجارية للعملاء.

الخطوة الثامنة التسويق لمتجرك ومنتجاتك

وتتضمن مجموعة طرق لتسويق ما لديك من منتجات، وتتنوع الاستراتيجيات التى من خلالها يمكن تسويق المتجر والمنتجات وهى:

  • التسويق من خلال محركات البحث.
  • التسويق من خلال البريد الالكتروني.
  • التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي
  • التسويق من خلال الهاتف الجوال.

ان فتح متجر الكتروني محترفا وبارزا أمر ليس بالسهل بل انه بحاجة الى خبرة ومهارات، وذلك يتضمن العديد من المهارات التى يجب أن يعلمها الافراد قبل اقبالهم على ذلك وذلك لضمان نجاح هذا المشروع التجاري الالكتروني، وفى نهاية المقال نتمني لكم الاستفادة مما فيه.