كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان، أحرص أخي المسلم على قيام الليل بالصلاة و الاستغفار و الدعاء و سائر العبادات، فأنت في العشر الاواخر من رمضان، قد تكون وقعت في التقصير بما فات من رمضان لكن لم تفتك بعد الفرصة، وفي مقالنا كيفية صلاة قيام الليل في رمضان، سنقدم لكم كل المعلومات حول صلاة قيام الليل لتباشر بها من الليلة بإذن الله.

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

يتساءل العديد من المسلمين و المسلمات بكيفية صلاة قيام الليل في رمضان، صلاة قيام الليل في رمضان اثنتين اثنتين من بعد صلاة العشاء إلى الفجر، وهي ركعتان، من السنة النبوية كثيرة ومنهم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ويؤدي ركعتين قبل صلاة الفجر، ثم يضطجع على جنبه الأيمن حتى ياتيه منادي السارق “،  فيما يلي سنشرح بالتفصيل كيفية أداء صلاة الليل في رمضان.

شاهد ايضا: تحميل دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب 1444

عدد ركعات صلاة الليل في رمضان

لا يوجد تحديد في الشريعة الإسلامية، لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، لأي تحديد لصلاة الليل، لكنه لم يذكر عدد ركعاتها، ولكن السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي إحدى عشرة ركعة في رواية واحدة، وفي رواية أخرى ثلاث عشرة وإذا زاد المسلم زاد خير له، وأخبر أهل العلم أن ركعة الوتر تكفي لصلاة الليل فقلها ركعة واحدة، الأكثر بلا حدود.

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

أفضل أوقات الصلاة في الليل في رمضان

وقت قيام الليل من بعد العشاء إلى طلوع الفجر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستيقظ تارة إذا كان منتصف الليل وأحياناً قبله بقليل، أو بعده بقليل، وكان ينهض إذا سمع صياح الديك، ولم يبكي والداك حتى النصف الثاني من الليل، ولفت العلماء إلى أن أفضل الوقوف هو الثلث الأخير من الليل ؛ لأنه وقت نزول الرب كل ليلة إلى الجنة السفلى، وإجابة سؤال عباده، واستجابة دعائهم، والله أعلم.

سنن صلاة ليلة في رمضان

على المسلم أن يحرص على أداء صلاة الليل التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها

  • فتح صلاتين نورتين في أول القيام به.
  • أن يفتح المسلم القائم بعد تكبير الإحرام بدعاء الاستفتاح.
  • صلي إحدى عشرة ركعة مع إطالة هذه الركعة.
  • تلاوة القرآن بالتأمل والحصافة والوقوف على كل سؤال وسؤال الله فيه، وفي مواضع عزّ الله عزّ وجلّ عزّ وجلّ.
  • التناسب في أركان الصلاة. وإذا طال التلاوة أطال باقي الأركان. يطول الركوع والوقوف والسجود والجلوس، وإن قللت القراءة خفَّضت بقية الأعمدة.
  • تكرار الذكر في السجود والركوع، وعدم الجمع بين الأذكار.
  • السواك بعد كل ركعتين.
  • التلاوة بذكر اسم ربك العلي الكافرين، والإخلاص في الوتر في ختام صلاة قيام.
  • والقنوت في آخر الوتر دعاء القنوت بإحدى الصور التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، أو في أي دعاء شرعي.

مكروهات صلاة الليل في رمضان

لا يوجد لصلاة الليل مكروهات محددة سوى الاطالة و اخذ الليل بأكمله، فلابد أن يعتني المسلم بصحته فهي أمانة الله بعنقه، بالإضافة إلى مكروهات الصلاة العامة، فإنه يكره المسلم أن يصلي الليل في الصلاة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام ويقوم ويصوم ويفطر، وكان يتزوج النساء، وقد ورد في كثير من الأحاديث النهي عن الصلاة طوال الليل، ولهذا كرهه العلماء.

ماذا تقرأ في صلاة الليل في رمضان

تقرأ ما تشاء، فلم يرد لا من الكتاب و لا من سنة الرسول عليه الصلاة و السلام تحديداً لسور محددة خصنا بقراءتها في صلاة قيام الليل، بل قد يقرأ ما يحب من القرآن الكريم، ويجتهد في التلاوة، ولا توجد سور معينة، فيقرأ المسلم ما أتاح له من القرآن، من البقر إلى الناس، وفي كل ركعة من سورة الفاتحة التي تجب في كل صلاة، ويستحب له أن يختم القرآن الكريم ويقرأه كله في صلاة رمضان، ويستحب في التلاوة أن يتفكر ويسأل الله الرحمة عند آيات الرحمة، ويستعيذ به من العذاب عند ذكر آيات العذاب، وتمجيد الله في آيات التمجيد ونحو ذلك، والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضا: دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1444

الفرق بين صلاة التراويح وصلاة القيام

قيام الليل هو قضاء الليل، أو جزء منه، ولو ساعة، في الصلاة، وتلاوة القرآن، وذكر الله، وسائر العبادات، يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وأما التراويح فيستخدمها العلماء للدلالة على صلاة الليل في رمضان أول الليل مع مراعاة القصر وعدم إطالته، وليست صلاتان مختلفتان كما يظن عامة الناس، لكن صلاة الليل في رمضان كانت تسمى صلاة التراويح لأن السلف رحمهم الله كانوا يستريحون بعد كل ركعتين أو أربع بعد كل ركعتين، أو أربع ركعات من حرصهم على إطالة صلاة الليل للاستفادة من موسم الأجر العظيم ولأجر الثواب، والله أعلم.

شاهد أيضا: متى تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

فضل صلاة الليل في رمضان

صلاة رمضان سنة عظيمة وفرصة لا تعوض دعانا رسول الله عليه الصلاة  السلام لاغتنامها و عمل بها، وهي من علامات الدين الظاهرة، كان صلى الله عليه وسلم يصلي الليل حتى تنفطر قدماه، وصلاة الليل في رمضان وغير رمضان من أسباب دخول الجنة ورفع الرتب للمسلم، و من أهم أسباب كفارة الذنوب ومحو الذنوب، وهي من أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة.

دعاء صلاة القيام في رمضان

والدعاء في قيام رمضان والقنوت في الوتر من السنن الموصى بها، يجوز للمسلم أن يدعو في قيام الليل ما يشاء من الدعاء المباحة والمشروعة، وأن يسأل الله عن خير الدنيا والآخرة، ويصلي فيها بما يلي

  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة آمين اللهم إني أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتحصن فرجي وتنور لي قلبي وتغفر لي ذنبي وأسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي وفي عملي وتقبل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ،وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا)

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تطرقنا من خلاله إلى التعرف على كيف نصلي قيام الليل، ومع دخول العشر الأواخر احرص على ان تؤديها و خاصة في الليالي الوترية، ونسأل الله ان يتقبل منكم سائر اعمالكم و يكلل رمضان بالعتق من النار.