كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة، يجتهد الكثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك، حيث أنّ الأجر والثواب في هذا الشهر الفضيل كبير وعظيم، فالصلاة هي شكل من الأشكال التي يتقرب بها العبد من الله –عز وجل-، وفي هذا السياق نُقدم لكم مجموعة من المعلومات عن صلاة التهجد و كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة.

تعريف صلاة التهجد

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

صلاة التهجد هي واحدة من النوافل التي يتقرب بها المسلم من ربه، وتبدأ وقت هذه الصلاة من بعد صلاة العشاء حتى آذان الفجر، ولها أجر كبير وعظيم، وقد ربط كثير من العلماء بالصلاة بعد الاستيقاظ من النوم، معظم الليل قبل أن ينام، والتهجد هو ما يصليه المسلم في الليل بعد أن يستيقظ من النوم، وفي الشريعة الإسلامية يكون وقت التهجد من بعد العشاء إلى الفجر.

شاهد أيضاً: متى وقت صلاة التهجد في رمضان 2022

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

صلاة التهجد في البيت للرجل والمرأة لا تختلف بشيء، حيث أنّها صلاة نافلة تؤديها المرأة من خلال الصلاة سجدتين وتسليمة، في الليل إذا لم تقم للصلاة رغما عنها وغلبها النوم يكتب لها الله أجر ما فعلته، وإذا قامت وتوضأت ومسحت وجهها، وهي سنة. أن تقرأ آخر عشر آيات من سورة آل عمران قبل صلاتها، ويسن أن يوقظ أهل البيت للصلاة ويستر عورتها ويواجهها. والقبلة تفتح بركعتين خفيفتين، والسلام من كل ركعتين، وتصلي ما شئت وما أتيح لها. ليس هناك عدد مشروط من الركعات، ولكن الأفضل الصلاة كما جاء في السنة، وتختتم صلاتها بركعة واحدة من الوتر.

شاهد أيضاً: وقت صلاة القيام في المسجد النبوي 1443/2022

كيف صلى النبي التهجد

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

روت أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها- في أحد الأحاديث النبوية الشريفة عن طريقة صلاة النبي –صلى الله عليه وسلم- التهجد في الليل، فقد قالت في حديثها أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم- كان يُصلي تسع وحدات بالليل، ولا يجلس فيها إلا في الثامنة، ركعتان بعد السلام في الجلوس، فكانت إحدى عشرة ركعة، ولما أخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم اللحم، صلى الوتر بسبع، وفعل مثله في الركعتين كما فعل في الأولى ونطقها، إلا في السادسة والسابعة ولم يسلم إلا في السابعة.

حكم صلاة التهجد في البيت للمرأة

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

قيام صلاة التهجد في المنزل أو المسجد هي سنة مؤكدة عن النبي –صلى الله عليه وسلم-، يُفضل على المرأة أنّ تُؤدي هذه الصلاة في المنزل، لقوله صلى الله عليه وسلم. أن المسلمين لا يمنعون نسائهم من دخول المساجد، لكنه أشار إلى أن بيوتهم أفضل لهم، وكلما كانت صلاة المرأة في مكان خفي، وكلما كانت صلاة المرأة خاصة كلما كان ذلك أفضل، وهذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم صلاة التهجد في البيت للمرأة أفضل بكثير من صلاتها في المسجد، وتستحب لها ورسوله أعلم.

هل يجوز للمرأة أن تصلي التهجد في المسجد

لا يوجد ما يمنع من حضور المرأة للمسجد من أجل أداء صلاة التهجد، وعلى الرغم من جواز هذا الأمر إلّا أنّ النبي وصى على صلاة المرأة في المنزل أفضل لها، أن تذهب إلى المسجد للصلاة بشروط معينة، وهي من أشكال الزينة المغرية، وقد أباح للمرأة أن تخرج للمسجد بعدة شروط، وهي:

  • أن تطلب الإذن من زوجها أو والدها.
  • ليؤمن بالفتنة و ذلك.
  • لا يترتب على وجودها محظور قانوني.
  • عدم حشد الرجال في الطريق أو في المسجد.
  • للخروج من لا خير.
  • أن تخرج محجبة ولا مطبرة.
  • أن تكون مصلى النساء منفصلة عن مصلى الرجال، أو أن تكون صفوف النساء خلف صفوف الرجال.
  • لتمييز مدخل خاص بالنساء بدون رجال.

فضل صلاة التهجد في البيت

هناك الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تحدثت عن فضائل صلاة التهجد، ولكن لا نصوص في فضل صلاة التهجد في البيت بشرح طريقة معينة، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على الصلاة بدون صلاة الفريضة في البيت، وما ورد في صلاة التهجد ما يلي:

  • قال الله تعالى
  • قال الله تعالى
  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها. قال ألا أحب أن أكون عبداً شاكراً ولما كثر لحمه صلى جالسا، وعندما أراد الركوع قام ثم نام.

دعاء صلاة التهجد

جاء عن الصاحبي عبد الله بن عباس أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم- كان دوماً ما يدعي بدعاء معين عند أداءه صلاة التهجد، وفي هذه الفقرة نضع إليكم الدعاء الذي كان يدعوا به النبي وهو:

عن عبد الله بن عباس عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ” اللهم ربنا لك الحمد أنتَ قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنتّ نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فأغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنتَ أعلم به مِني، لا إله إلّا أنت”

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة، هذه المقالة وضحنا فيها جميع المعلومات التي تتعلق بصلاة التهجد والطريقة الصحيحة لأدائها.