كيفية صلاة الاستسقاء  وما هي شروطها

كيفية صلاة الاستسقاء  وما هي شروطها، صلاة الاستسقاء هي صلاة نافلة يصليها المسلمين طلبا لنزول المطر ليقطع الجفاف أو يقضي حاجة أخرى في نية المصلي، وهي ركعتان جماعة بإمام، ولا يعرف الكثيرون كيفية صلاة الاستسقاء وما هي شروطها، وصلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما أجدبت المدينة خرج بالناس بعد ارتفاع الشمس وصلى بهم ركعتين مثل صلاة العيد، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على كيفية صلاة الاستسقاء  وما هي شروطها.

صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء من الصلوات التي سنها لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوقات الجفاف وانقطاع خير السماء عن الأرض، وذلك من أجل التضرع لخالق السموات والأرض من بيده ملكوت كل شيء حتى يغيث المسلمين وينزل المطر ويرزقهم من خزائن نعمائه التي لا تنفد من بركات السما

كيفية صلاة الاستسقاء  وما هي شروطها

هناك الكثير من التساؤلات حول كيفية صلاة الاستسقاء وما هي شروطها، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على كيفية صلاة الاستسقاء  وما هي شروطها، وقد يتمثل ذلك على النحو التالي.

  • يصلي المسلمون ركعتين يكبر بالأولى سبعا، وفي الآخرة خمسا، ويكبر تكبيرة الإحرام وستا بعدها ثم يستفتح، ثم يقرأ سورة الفاتحة وما يتسر معها، وثم يركع ثم يرفع ثم يسجد سجدتين، ويقوم إلى الثانية ويصليها كصلاة العيد، ويكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ثم يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر معها، ويقرأ التحيات ويصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم يسلم كصلاة العيد.
  • والبني محمد صلى الله عليه وسلم صلاها كما يصلي بالعيد عليه أفضل الصلاة والسلام.

شروط صلاة الاستسقاء.

  • حدوث السبب هو تأخر نزول الغيث بأي شكل كان.
  • والطهارة وهي تتطلبه الصلاة العادية من الطهارة بالوضوء.
  • ويمكن تأديتها بالمصلي ولكن من الأفضل تأديتها بمكان مفتوح كصلاة العيد.
  • ويبدأ وقتها من طلوع الشمس لغروبه.
  • ويمكن تأديتها بشكل مفاجئ ومن الأفضل أن يحدد الإمام يوما معينا وذلك ليكثر الناس من الصوم والصدقات والاستغفار وأعمال الخير.
  • ولا يوجد لصلاة  الاستسقاء أذان ولا إقامة، ويقرأ الإمام سورة الفاتحة بعد تكبير الإحرام وسورة الأعلى بالركعة الأولى، وسورة الفاتحة والغاشية بالركعة الثانية.

كيفية صلاة الاستسقاء  وما هي شروطها

شاهد أيضاً: حكم صلاة الاستسقاء فرض عين فرض كفاية سنة مؤكدة

حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عند انحباس المطر، وقال ابن قدامة” صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه”، وقال ابن عبد البر” وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط: سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك”.

وقت صلاة الاستسقاء

وقت صلاة الاستقساء المستحب هو وقت صلاة العيد لقول عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها” فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس”، وتجوز في أي وقت آخر ما عدا وقت الكراهة.

أسباب تأخر نزول المطر

هناك العديد من الأسباب لتأخر نزول المطر منها غضب الله سبحانه وتعالى على بعض عباده، ويكون تأخر نزول المطر جزء من العقاب ولتكفير ذنوب بعض العباد وتذكيرهم في ضرورة العودة إلى الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه، والمطر من أهم أرزاق الله سبحانه وتعالى، والمعاصي والفواحش تمنع الرزق وتمحو بركة الله سبحانه وتعالى وهو إنذار من الله لعبادة للعودة إليه من جديد.

كيفية صلاة الاستسقاء  وما هي شروطها، في نهاية المقال تم التعرف على وقت صلاة الاستسقاء، وكذلك تم التعرف على حكم الصلاة، وكذلك تم التعرف على شروطها.

مقالات ذات صلة