الحمل والرضاعة

كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس

لا تعلم الكثير من السيدات ما المقصود بكيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس وتعتقدن أنه بمجرد إجراء فحص حمل والتأكد من حدوثه فذلك يعني اقتراب ولادة طفل جديد، ولكن هناك بعض النساء اللاتي يعانين من كيس الحمل الفارغ بحيث لا ينمو الجنين مع مرور الوقت بالرغم من تخصيب البويضة، وذلك بعكس المفترض حدوثه مع أي سيدة بحيث يبدأ الجنين في النمو بعد التخصيب بأسابيع ويمكن للطبيب مشاهدته من خلال الموجات الصوتية وهو ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية عبر موقع تفاصيل.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

قبل الحديث عن مشكلة كيس حمل فاضي في الأسبوع السابع أو السادس لا بد من الإشارة إلى أن الأم يمكنها أن تعلم بحملها منذ تخصيب البويضة وذلك من خلال إجراء اختبار حمل منزلي أو اختبار دم ولكن ذلك لا يعني بالضرورة تأكيد الحمل، فالبويضة تخصب ولكن الجنين لا يبدأ بالنمو إلى بعد مرور خمسة أسابيع من ذلك، بحيث يمكنك أن تشاهدي الجنين عن طبيب مختص بمجرد الدخول في الأسبوع السادس، وما لم يحدث ذلك فقد تكونين ممن يعاني من كيس حمل بدون جنين في الأسبوع السادس وعليك استشارة طبيب عن وضعك الحالي.

أعراض كيس الحمل الفارغ

بعد التعرف على متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع عليك متابعة العديد من الأعراض التي إذا شعرت بها السيدة تكون إشارة شبه أكيدة لحدوث مشكلة كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس ومن بين أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • عدم تعرض المرأة للدورة الشهرية وقد لا تتنبه المرأة لهذا العرض لأنه يترافق عادة مع حدوث الحمل سواء كان بكيس فارغ أو به جنين.
  • تعاني بعض السيدات من بعض الآلام في أسفل البطن مع التعرض للتشنجات، وقد يلاحظ المرأة بعض بقع الدم التي تنزل من المهبل في الأسبوع السادس.
  • ومن بين الأعراض كذلك الشعور بوجود آلام مبرحة في الصدر دون سبب واضح لذلك بالإضافة إلى الشعور بالتعب العام والإرهاق.

إقرأ أيضًا: علامات الحمل المبكره بعد التلقيح

أسباب كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس
كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس فهناك بعض الاحتمالات التي يرجحها مختلف الأطباء لهذه الحالة ومنها ما يلي:

  • قد يكون السبب في حدوث ذلك أن المرأة متزوجة من شخص يقربها، بحيث تحدث الكثير من المشكلات المرتبطة بالحمل نتيجة لهذا الزواج ولذا لا بد من استشارة طبيب وإجراء فحوصات الدم اللازمة قبل إتمام مثل هذا الزواج.
  • كما وقد يرجع حدوث تجارب كيس الحمل الفارغ إلى خلل في الكروموسومات والتي تعد مهمة للغاية في إتمام الحمل، كما ويكون لها دور كبير فيما بعد في تحديد جنس المولود.
  • وأحياناً ما تتعرض البويضة المخصبة لبعض التطورات غير الطبيعية والتي تؤدي إلى عدم تكون الجنين ونموه، وذلك يمكن ملاحظته بالطبع مع قدوم الأسبوع السابع بدقة من خلال الاستعانة بطبيب مختص.

كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس

في الأغلب يمكن للمرأة أن تكتشف وجود كيس الحمل فارغاً بقدوم الأسبوع السادس أو قد لا يمكنها اكتشاف ذلك إلا مع الشهر السابع، وذلك عندما تلاحظ أعراض وجود الكيس الفراغ، وتعد هذه المشكلة من المشكلات الوارد حدوثها بكثرة بين النساء الحوامل وبخاصة في المجتمعات التي تحرص على تزويج الفتاة من أحد أقاربها وتجدر الإشارة إلى أن الكيس الفارغ يعني أن الحمل لن يكتمل وأنه لا بد من الذهاب للطبيب للتعرف على الإجراء الطبي الواجب اتخاذه حتى لا تتضرر الأم بأي شكل من الأشكال.

هل كيس الحمل الفارغ يكبر

هناك الكثير من السيدات اللاتي يردن الاطمئان من ناحية ظهور مشكلة كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس ولذا يتساءلن كيس الحمل الفارغ هل يكبر بمرور الأيام أم أن الأم ستتمكن من ملاحظة المشكلة من خلال عدم كبر بطنها بالرغم من دخولها في الشهر الثالث من الحمل.

وفي الحقيقة لقد أخبرنا العديد من الأطباء بأن كيس الحمل يمكنه أن يكبر مع مرور الوقت بالرغم من كونه لا يحمل الجنين، بحيث يمكن الجنين في بطن الأم نتيجة العديد من الأسباب ولا تلاحظ الأم ذلك ما دامت لم تذهب للطبيب لإجراء السونار، ولذا لا بد أن تذهب المرأة مع زوجها بمجرد قدوم الأسبوع السادس أو السابع للطبيب للاطمئنان على بدء نمو الجنين بشكل صحي.

كيفية التعرف على كيس الحمل الفارغ

بالعادة إن قرأت السيدة الحامل عن أعراض كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس فذلك قد يعرضها للكثير من المخاوف والأوهام بأن رحمها لا يحمل جنيناً أو أن الجنين معرض للموت في أي لحظة وبخاصة إن كانت تملك أي م نأسباب حدوث ذلك، ولكن هذا التوتر لا يجب أن يستمر كثيراً ولذا على المرأة تهدئة نفسها وبجرد قدوم الأسبوع السابع يمكنها الذهاب لطبيب مختص وذلك حتى يعاينها من خلال الأشعة بالموجات الصوتية، ومن ثم سيتبين له هل يوجد جنين أم لا.

ولا يجب أن تكتفي المرأة الحامل بهذا الفحص فقط للتأكد من أنها لم تتعرض لمشكلة كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس بل إن عليها تكرار عمل الفحص بين الحين والآخر حسب ما يراه الطبيب مناسباً وذلك لمتابعة نمو الجنين وأنه يسير بالشكل الطبيعي له مع مرور الوقت، ففي بعض الأحيان وبالرغم من ظهور الجنين في الرحم يتبين للطبيب أن النمو لا يتم بالشكل الصحيح وأن الطفل معرض للعديد من المشكلات الصحية بمجرد قدومه للدنيا.

إقرأ أيضًا: حمل التوأم في كيسين

متى ينزل كيس الحمل الفارغ

بالأساس عليك أن تعلم أن كيس الحمل الفارغ في الشهر السادس قد تكون مع بدء تخصيب البويضة بداخل الرحم، وذلك حتى يكون قادراً على حمل طفلك حتى موعد الولادة، بحيث يكبر هذا الكيس تبعاً لكبر حجم الجنين ويعمل على إفراز هرمونات الحمل المعتادة بالرغم من عدم وجود الجنين، ولكن ذلك لا يستمر طويلاً فبعد عدم نجاح الحمل وعدم نمو الجنين في الأسبوع السادس، يمكن أن ينتهي أمر الكيس المتواجدة في الرحم ما بين الأسبوع السابع والثاني عشر، وعند حدوث ذلك تظهر بعض الأعراض على الأم ومنها ما يلي:

  • أولاً تعاني المرأة من تقلصات شديدة وحادة في البطن بحيث لا تتمكن من الوقوف على قدمها أو القيام بأي نشاط من الأنشطة المعتادة.
  • بالإضافة لذلك فإنها تعاني من غثيان في الصباح الباكر بشكل مستمر بالرغم من مرور الأسابيع الأولى من الحمل، كما ويمكنها ملاحظة ظهور أنسجة رمادية في المهبل.
  • ومن بين أعراض نزول الكيس الفارغ كذلك اختفاء الآلام التي كانت تشعر بها الحامل في ثديها، وذلك عكس ما ينبغي أن يكون بالنسبة للسيدة الحامل فهي تشعر بتمدد الثدي وبعض الآلام به نتيجة للتغيرات الحادثة للجسد.
  • أما عن العرض الأخير لـكيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس والذي يؤكد انتهاء الحمل فهو حدوث نزيف شديد من المهبل مع احتمالية ظهور تكتلات دموية، وعندها يمكن أن تحتاج المرأة إلى الذهاب للطبيب وذلك حتى يتأكد من انتهاء الحمل وينظف لها الرحم إن كانت بحاجة لذلك.

تجربتي مع الحمل بكيس دون جنين

هناك العديد من السيدات اللاتي يحتجن إلى بعض المعلومات عن تجربتي مع كيس الحمل الفارغ وذلك حتى يتنبهن لما يمكن أن يحدث لهن خلال فترة الحمل وما يمكن أن يتعرضن له من مشكلة كيس الحمل الفارغ في الشهر السادس ومن بين أهم النصائح الواجب الانتباه لها ما يلي:

  • عليك أن تحرصي على عمل كافة فحوصات الدم قبل الزواج، وذلك حتى تعلمي ما إن كان هناك تعارض ما بينك وبين زوجك وما المخاطر المتوقعة إبان ذلك.
  • كما ولا بد من تحديد موعد حدوث الحمل بالضبط، وذلك حتى تتمكني من تحديد الأسبوع السادس ومعرفة إن حدثت لك مشكلة كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس أم لا، وذلك من خلال التزامك بالذهاب للطبيب في الموعد المناسب لإجراء الفحص اللازم.
  • في حال تبين لك أنك تعانين من وجود الكيس الفارغ في رحمك، فلا بد من الذهاب للطبيب حتى تعلمي ما ينبغي عليك فعله، وفي حال حدوث النزيف الذي ينذر بنزول الكيس لا بد من استشارة الطبيب حول الوضع الحالي وما إن كان لا بد من إجراء تنظيف للرحم أم لا.
  • إن مشكلة كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس تحتاج منك كامرأة حامل إلى التثقف كثيراً وذلك حتى لا تتفاجئي بأنك تحملين ببطنك طفل ميت مما قد يسبب لك مشكلات صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى