كم عدد عيون الذبابة

كم عدد عيون الذبابة، تعتبر الذبابة من الحشرات المنتشرة بشكل كبير حولينا وهي من المخلوقات التى خلقها الله سبحانه وتعالى ولها قدرات هائلة تميزها عن باقي مخلوقات الكون ، وتعتبر كذلك مختلفة في تكوينها عن باقي المخلوقات وتنتمي الحيوانات والذباب إلى موسم مشهور جدًا بين عائلات الحشرات، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن تعريف الذباب، ونذكر عدد عيونها ونشرح التركيب التشريحي للذباب بالتفصيل.

ما هو الذباب:

يعد الذباب من أكبر مجموعة من مجموعات الحشرات، وهي تختلف عن باقية الحشرات المجنحة التي لها أربعة أجنحة، فالذباب له جناحان فقط، وهذا الاختلاف يميزها عن سائر الحشرات، ويمر الذباب بمراحل متعددة خلال تحول كامل، وهذه المراحل هي البيض واليرقة. تسمح مراحل التطور هذه للذباب بالاستفادة من مواقع التكاثر والمعيشة المختلفة، حيث تشير الدراسات إلى أن أنثى الذبابة المنزلية لديها القدرة على وضع 600 بيضة في حياتها القصيرة، لكنها تعيش في المتوسط 21 يومًا وتأخذ أشكالًا مختلفة طوال حياتها. حياتها القصيرة.

شاهد أيضاً: هل صحيح ان القمل يُكثِّر الشعر

كم عدد عيون الذباب

لذبابة عينان مركبتان كبيرتان وكل عين تتكون من 3000 إلى 6000 عين بسيطة، وثلاث عيون بسيطة تقع بين أعين الذباب المركبة، أي أن عدد عيون الذبابة 5، اثنان منهم مركب وثلاثة بسيطة تقع بينهما، والعيون المركبة هي أنواع العيون التي تمتلكها معظم المفصليات، وتتكون هذه العيون من آلاف المستقبلات الضوئية التي تساعد على رؤية الحشرات والقشريات، والعين المركبة تشكل صورة ثلاثية الأبعاد، وهي عبارة عن مجموعة من آلاف الصور التي تلقتها آلاف المستقبلات الضوئية في عين مركبة واحدة، وهناك نوعان رئيسيان من العيون المركب أحدهما هو التطبيق والآخر متراكب. تشكل عيون التطبيق صورًا مقلوبة متعددة، وتشكل العيون المتراكبة صورة واحدة. الذباب له عيون مركبة خاصة تمنحه رؤية أفضل من معظم الحشرات.

كيف يرى الذباب الأشياء

تشكل عدسات العين المركبة صورًا لجميع المناطق المحيطة بالذبابة، وتوفر معلومات عما أمامها، وما يوجد على يمينها، وما على يسارها، وما فوق رؤوسها. الإمساك بفريسته، حيث تختص عيون الذباب بالكشف عن حركة أي جسم بشرح طريقة معينة، كما أن العيون المركبة للذباب متطورة بشكل جيد لاكتشاف الحركة وحفظها من التهديدات، بحيث تتصرف عيون الذباب مثل بوصلة من خلال تتبع ضوء الشمس، وهذا يسمح للذبابة بالتحرك بسهولة.

طريقة تشريح عين الذبابة

إن عيون الذبابة غير متحركة، لكن وضعها وشكلها الكروي يمنحان الذبابة رؤية 360 درجة تقريبًا لمحيطها. هيكل الأوماتيديا هو المستقبلات الضوئية التي تحتوي على مجموعات من المستقبلات الضوئية. تحتوي العين المركبة على الآلاف من الأوماتيديا في عين الذبابة، والتي تحيط بها العديد من الخلايا الداعمة والخلايا الصبغية، وتحدد أنواع الصباغ في العين الألوان التي تراها الحشرة، والحشرات التي تحتوي على نوعين مختلفين أو أكثر من الخلايا الصبغية يمكنها رؤيتها بالألوان، ويمكن للعديد من الحشرات رؤية نفس الألوان التي يمكن للبشر رؤيتها، ومن الجدير بالذكر أن الحشرات الليلية لا تحتاج إلى رؤية الألوان ؛ هذا لأن الأوماتيديا الخاصة بهم متشابهة في هيكلها مع تلك الموجودة في الحشرات النهارية ولكنها تعمل بشكل مختلف بحيث تشترك في الضوء مع الأوماتيديا القريبة.

ما هي مكونات جسم الذبابة

الذباب مصدر إزعاج في أشهر الربيع والصيف، ومن المعروف أن هذه الحشرات لها سرعة عالية تمكنها من الهروب من صياديها، ومن المعروف أنها تحمل الأمراض عندما تلدغ البشر، فهي مخلوقات معقدة للغاية في فيما يلي شرح لمكونات جسم الذبابة مع شرح مبسط

  • الرأس حيث توجد عيناه وقرون الاستشعار وأجزاء فمه. ليس لديه أسنان ولا يستطيع المضغ. بدلا من ذلك، يأكل طعامه السائل من خلال ساقيه.
  • الجسم يتكون الجسم الرئيسي للذبابة من الصدر والبطن، وهذه الأجزاء مغطاة بهيكل خارجي صلب مصنوع من مادة عظمية تسمى الكيتين.
  • الصدر القفص هو الموضع الذي تعلق فيه أرجل الذبابة وأجنحتها. للذباب ستة أرجل مغطاة بشعيرات تساعدهم على تذوق طعامهم، وتساعدهم المخالب الصغيرة والشفط على الالتصاق بأي سطح.
  • الأجنحة للذبابة أربعة أجنحة، اثنان منها يمكن رؤيتها بوضوح وتساعدها على الطيران، واثنان صغيران يسمىان الهالات يساعدانها على تحقيق التوازن أثناء الطيران.
  • البطن البطن هو أبعد جزء من تشريح الذبابة، ويحتوي على أجزاء حيوية مثل الأعضاء التناسلية.

شاهد أيضاً: أمثلة علي سلوك الحيوانات

أنواع مختلفة من الذباب

يعد الذباب من الآفات الشائعة في جميع أنحاء العالم، حيث يوجد أكثر من 120.000 نوع من الذباب في جميع أنحاء العالم، و 18000 نوع من تلك الموجودة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وعلى الرغم من قصر عمر الذباب، إلا أنها قادرة على التكاثر بسرعة بأعداد كبيرة، و إنه قادر على نشر العديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك الملاريا والسالمونيلا والسل. فيما يلي بعض أنواع الذباب

ذباب المنزل

هو النوع الأكثر شيوعًا من الذباب داخل وحول المنازل، ويمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم وانتشاره في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وعادة ما يكون رمادي اللون وله أربعة خطوط سوداء على صدره، ويوجد ذباب المنزل البالغ. يبلغ طولها حوالي 1/8 بوصة، ولها أجسام مشعرة قليلاً، وزوج من الأجنحة وعيون حمراء مركبة تحتوي على آلاف العدسات الفردية.

ذبابة الفاكهة

تم العثور على ذباب الفاكهة في جميع أنحاء العالم ولديه القدرة على التكاثر بسرعة كبيرة. يبلغ طول ذبابة الفاكهة البالغة عادة من 3 إلى 4 مم، ولها عيون حمراء وصدر أسمر وبطن أسود ورمادي، ولها ستة أرجل وهي صغيرة وبيضاوية الشكل مع قرون استشعار.

ذبابة الحصان

حصلت على اسمها لأنها آفة الخيول والثدييات الأخرى. له جسم رمادي أو أسود ويبلغ طوله من 10 إلى 30 ملم. عيونهم كبيرة وعادة ما تكون خضراء أو أرجوانية مع خطوط أفقية، ولها ستة أرجل، وجسم قوي وليس لديها شعر.

أهم الحقائق المهمة عن الذباب

يلعب الذباب أدوارًا مهمة في الطبيعة بما في ذلك تلقيح النباتات، وتدمير المواد العضوية، والعمل كغذاء للحشرات والحيوانات الأخرى، لكنها مصدر إزعاج كبير لأي شخص. فيما يلي قائمة بالحقائق عن الذباب التي نحتاج إلى معرفتها

  • يعيش ذباب المنزل على نظام غذائي سائل، لأنه يفتقر إلى أجزاء الفم اللازمة لمضغ الطعام.
  • يمكنهم التذوق وأقدامهم على أسفل أرجلهم، وهذا كله بسبب مستقبلات التذوق في القدمين.
  • يعيش الذباب المنزلى على نظام غذائي سائل، وهذا يساهم في تحرك جهازهم الهضمي بسرعة كبيرة، مما يتسبب في تبرزهم كثيرًا.
  • يعيش الذباب المنزلي بالقرب من البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والإي كولاي، وهذا يساهم في انتشار هذه البكتيريا عن طريق تلويث الأشياء مثل الطعام وأواني الطبخ.
  • ذبابة المنزل تمشي وتتسلق في الأماكن حتى لو كانت هذه الأماكن أفقية أو رأسية.
  • يضع الذباب المنزلي بيضه على أشياء مثل البراز والجثث المتعفنة والفاكهة المتحللة.

شاهد أيضاً: ما هي الحيوانات المهددة بالانقراض

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على عدد عيون الذبابة وتعريف الذباب، وما هي مكونات جسم الذبابة وايضاً ذكرنا أنواع الذباب بالتفصيل والي نتمنى ان ينال اعجباكم وتعم الفائدة .