كم باقي علي رؤية هلال شهر شعبان 1443 في السعودية

كم باقي علي رؤية هلال شهر شعبان 1443 في السعودية، يعتبر الموعد المختص برؤيتة من المواعيد الاستطلاعية الهامة لمعرفة بداية الشهر، حيث ان تم ثبوت رؤيته بذلك اليوم يعتبر اليوم الذي يليه هو أول أيام الشهر، وفي حين لم تتم مشاهدته فانه يكون يوم تالي لهذه الرؤية وبناء علي ذلك فيكون المتمم لشهر رجب، فسوف نتعرف سويا علي الموعد بشكل شرعي ورسمي لبداية شهر شعبان عند المسلمين.

متى شهر شعبان المبارك

متى شهر شعبان المبارك
متى شهر شعبان المبارك

بأغلب الأوقات ما يتزامن شهر شعبان مع بقية الأشهر الميلادية كل من شهر مارس/ شهر أبريل، فهو بمثابة الشهر الثامن تبعا للتقويم الاسلامي أو السنة الهجرية بثلاثون يوما.

موعد رؤية هلال شهر شعبان 1443

موعد رؤية هلال شهر شعبان 1443
موعد رؤية هلال شهر شعبان 1443

يبدأ رؤيته بظهوره بعد أن يتم حدوث الاقتران وذلك بعد الغروب للشمس، اذ أن يوم الأربعاء سوف يشهد رؤية الهلال للعام الهجري 1443، فيوم الأربعاء الموافق 29 رجب 1443 هـ الموافق 02 مارس 2022 م، وأنه في تمام الساعة 535 م، سيبقى الهلال حوالي ساعة واحدة، حتى الساعة 615 مساءً بالضبط. جدير بالذكر أن نظام التقويم الهجري يتم تحديده بناءً على الشهر القمري، وهو المدة الزمنية التي يستغرقها القمر لإحداث ثورة كاملة حول الأرض. كما أنه يعتبر محددًا للأشهر الهجرية، والذي يتم اعتماده في العديد من الدول العربية باعتباره التقويم الرسمي في الدولة. تم اعتماد السنة الأولى من التقويم الهجري في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عندما جعل سنة هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 م السنة الأولى من التقويم الهجري.

شاهد أيضا: افضل دعاء في رمضان

استعدادات المسلمين لرؤيته

لابد من الاستطلاع لهلال شعبان وذلك من خلال الجهات المختصة بالرصد بالكثير من الدول في أنحاء العالم والتي يتم القيام بها عن طريق الأرصاد الفلكية، حيث تستعد المحكمة العليا السعودية، بالتعاون مع المحكمة العليا، لرؤية هلال شهر شعبان المبارك لعام 2022 م – 1443 هـ، وكالعادة يُرى الهلال من منطقتي سدير وتمير، عندما يحدث الاقتران المركزي بعد غروب الشمس يوم الأربعاء كما ذكرنا سابقًا.

نتيجة استطلاع هلال شعبان

تبعا للنتائج الاستطلاعية المختصة برؤية الهلال خلال العام الهجري الحالي 1443 تبين بأن يوم الخميس الذي يوافق تاريخ: 3/مارس/2022 يعتبر اليوم المتمم والمكمل لشهر رجب، ليكون أول شعبان لعام 1443 هـ يوم الجمعة الموافق 4 مارس 2022 م. حسب الحسابات الفلكية وآراء الخبراء، يكاد يكون من المستحيل رؤية هلال شهر شعبان بعد غروب الشمس في يوم الرؤية المشروعة المقرر ليوم الأربعاء الموافق 02/03/2022، بسبب صغر سنهم. الهلال وغروب القمر قبل الشمس في ذلك اليوم.

بذلك الطرح نكون قد وصلنا للختام، وتمت معرفتنا كم باقي علي رؤية هلال شهر شعبان 1443 في السعودية، والمعرفة لبداية الشهر بصورة فلكية لتكونون علي بينة ووضوح من هذا الأمر.

مقالات ذات صلة