السيارات

كليبر الفرامل علامات التلف وطريقة الاصلاح

عندما تقوم بشراء سيارة جديدة فعليك أن تتعلم الأجزاء الداخلية لها، ومنها كليبر الفرامل والذي يساعدك بدرجة كبير على ضبط الفرامل، ومن الجدير بالذكر أن هذه الكليبرات قد يتعرض للعديد من الأعطال نتيجة إهمال الفرد للكشف عليه بشكل دوري، أو نتيجة استهلاك السيارة بشكل خاطئ، وعموما عليك عندما تلحظ علامات وجود مشكلة بكليبرات الفرامل أن تطلب المساعدة من مصلح مختص حتى تعود سيارتك لوضعها السابقة.

ما هي كليبرات الفرامل؟

قديما كان يعتمد مصنعو السيارات على ما يسمى باسطوانات الفرامل، وذلك حتى يتم تشغيل الفرامل بجودة عالية، ولكن مع مرور الوقت تم اكتشاف كليبر الفرامل، والذي يعد متطورا بدرجة كبيرة عن الفرامل العادية حيث يعمل على دفع فحام الفرامل باتجاه سطح الوهابة ومن ثم تتوقف السيارة، ومن الجدير بالذكر أن كليبرات الفرامل له العديد من الأنواع ومنها ما يلي:

  • كليبرات الفرامل العائمة: ويسمى بهذا الاسم لأنه يحتوي على مكبس واحد فقط بداخل بحيث إنك عندما تمسك دواسة الفرامل وتضغط عليها يتم دفع سائل الفرامل لهذا المكبس ومن ثم تتولد الطاقة القادرة على إيقاف السيارة.
  • الكليبرات ذو المكابس: وتتميز هذا الفرامل عن سابقته بقدرة السائق العالية على التحكم بها، حيث إنها ومن خلال تعدد المكابس تكون قوية وقادرة على تحقيق التوازن بالسيارة في حال استخدام الفرامل، ومن الجدير بالذكر أن كليبر الفرامل هذا يكون أكبر حجمًا نتيجة تعدد مكابسه.

علامات تلف كليبر الفرامل

عليك أن تتعامل مع كليبرات الفرامل بحرص شديد خاصة وإن كان من النوع المتعدد المكابس لأن تكلفة تصليحه ستكون باهظة جدًا، وقد تحدث أي مشكلة في الكليبرات بشكل مفاجئ وهناك لابد من إصلاحها، ولكن قبل ذلك يمكنك التأكد من أن الكليبر بالفعل هي الفاسدة وذلك من خلال بعض العلامات كما يلي:

  • تسرب زيت الفرامل: في الكليبرات يتواجد قطعة مطاطية محاطة بمكبس الكليبرات لمنع تسرب الزيت، وقد تلحظ تسرب بهذا الزيت عندما تقوم بالضغط على الفرامل لإبطاء السيارة.
  • ضعف الفرامل: وذلك يلاحظه السائق عندما يحاول إيقاف السيارة، بحيث لا يمكنه التحكم في الفرامل بسهولة وكأن الكليبر يحتاج لمن يساعده حتى تتوقف السيارة.
  • انحراف السيارة: وتلك من أخطر العلامات التي يمكنك رصدها، فعندما يتعطل كليبر الفرامل وتحاول إيقاف السيارة تلحظ انحرافا في طريق سيرها دون تدخل منك.
  • الفرامل العالقة: وهذه المشكلة يمكنك ملاحظتها بالاطلاع على الجنوط والشعور بسخونته وإصداره لرائحة حريق، وهنا يتوجب عليك حل المشكلة من خلال التنظيف حتى لا تحدث كارثة أثناء استخدام السيارة.

إصلاح كليبر الفرامل بالسيارة

عندما تلحظ أي من علامات تعطل كليبرات الفرامل لابد أن تتخذ عدد من الخطوات لإصلاحه ليعود للعمل بكفاءة عالية، ويقدم موقع تفاصيل هذه الخطوات وهي كما يلي:

  • أولا عليك فتح كليبر الفرامل من خلال الأدوات المخصصة لذلك، وقم بالكشف عن الوضع العام للكليبر.
  • بعد ذلك يتوجب عليك إزالة الزيوت المتراكمة على مكابس الفرامل الداخلية، وذلك من خلال قطعة قماشة جافة.
  • يمكنك استخدام المنفاخ حتى تتخلص من التراب المتواجد في الداخل، وبعد الانتهاء من التنظيف قم بإغلاق الكليبر وتجريبه.
  • في حال كانت المشكلة أكبر من مجرد نظافة فعليك أن تقوم بالتعرف على الجزء الخرب من الفرامل لإصلاحه.
  • فمثلا إن كانت المشكلة في المطاط الذي يمنع تسرب الزيت قم بتغييره وتركيب جزء جديد وهكذا.

إقرأ أيضًا: كود P0340 أسبابه وطريقة الإصلاح

صوت كليبر الفرامل

صوت كليبر الفرامل

يختلف صوت فرامل السيارة كثيرًا في حالة الفرامل الجيدة عن الفرامل الخربة، حيث يمكنك أن تستمتع لأصوات غريبة من الفرامل مما يدلل لك على وجود مشكلات في السيارة منها ما يلي:

  • في حال سمعت صوت صفير عند استخدام كليبر الفرامل والنزول من الكباري فإن ذلك يدل على وجود مشكلة في الفرامل، وبالتحديد في البطانات والأقراص، وقد تحتاج لتغييرها بسبب انتهاء عمرها الافتراضي.
  • في حالة كان الصوت هو صوت احتكاك فإن المشكلة قد تكون في قماشات الفرامل والتي تكون بحاجة لتغيير لأنها تآكلت بشكل كبير جدًا.

إقرأ أيضًا: عكوس السيارة علامات التلف وطريقة الإصلاح

مسمار كليبر الفرامل

إذا كانت سيارتك من النوع الحديث فإنها بالتأكيد تحتوي على كليبرات فرامل، وهو يتكون من العديد من الأجزاء من أهمها مسمار الكليبر ذو الحجم الكبير والذي يمتلك أهمية كبيرة جدًا في التحكم بفرامل السيارة وحفظها من التراب وغيره من الملوثات، ومن الجدير بالذكر أن هذا المسمار مع مرور الوقت قد يتآكل ويحتاج إلى قطع غيار وذلك يمكنك ملاحظته من الأصوات المزعجة عند القيادة بسرعة منخفضة.

سعر كليبر الفرامل

إذا تعرض كليبر الفرامل في سيارتك لعطل كبير جدًا فإنك ستحتاج بالطبع لتغييره وذلك سيكلفك ما بين 4000 وحتى 9000 جنيه مصري، أما في حال خرب جزء منه فإنه يمكنك إصلاحه من خلال قطع الغيار المتوافرة بالسوق وعن أسعارها فهي كما يلي:

  • يتوافر مسمار الكليبر بسعر 137 جنيه مصري.
  • يمكنك شراء طقم إصلاح الفرامل بسعر 313 جنيه مصري
  • قد تحتاج إلى شراء بنز كليبر بسعر 112 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى