كلمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

كلمة الصباح عن رأس السنة الهجرية

كلمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية، وهي من أهم المواضيع التي لابد من الحديث فيها بمناسبة حلول عام هجري جديد، على الأمة العربية الإسلامية، حيث أنها إجازة شاملة لكافة القطاعات الحكومية والخاصة، يتم توضيح المعلومات الكافية عن أحداث اليوم الأول من محرم للطلبة، بمختلف مراحلهم الدراسية، ومقال اليوم يطرح كلمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية، يبحث عنها الكثير من الأشخاص خلال الفترة الحالية.

كلمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

كلمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

ولاشك أن بداية العام الهجري الجديد، تشكل بداية جديدة في كافة المجالات بالدول العربية الإسلامية، يبدئ العام الجديد بشهر محرم ويبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 يوم، كما أن السنة الهجرية تتكون من اثني عشر شهرًا. وفي بداية كل شهر يبدأ القمر في الظهور للدلالة على حلول الشهر الجديد، وكل شهر يتكون من 30 يوم أو 29 يومًا.

مقدمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال برأس السنة الهجرية التي أقترح إطلاقها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من أجل التعبير عن هوية الدولة الإسلامية، كما إنها خير دليل وشاهد عن أهم الأحداث التي واجهها نبي الله محمد في سبيل نشر مبادئ الدين الإسلامي، ونحن يا زملائي يجب أن نعلم جيدًا إن هوية الدولة الإسلامية مرتبطة بذلك التاريخ، وتتكون السنة الهجرية من أثنى عشر شهرًا، وتختلف الشهور الخاصة بها من حيث عدد الأيام ما بين 29 و30 يوم حيث يبدأ كل شهر مع ظهور الهلال في السماء وفقًا للرؤية الشرعية.

شاهد ايضا: تعديل اجازة الطلاب 1443 في السعودية

كلمة الصباح عن رأس السنة الهجرية

في صباح يوم مشرق نرجو من الله أن ينعم علينا فيه بالمزيد من البركة والخير لكي نحيا حياة كريمة ومليئة بالسعادة، وهذه الأيام المباركة التي تمر علينا في شهر ذي الحجة تذكرنا مع مرورها بقرب حلول العام الهجري الجديد الذي يحل أول يوم فيه خلال شهر محرم، ومع كل عام هجري جديد؛ يجب أن نتذكر يا زملائي إن الدولة الإسلامية قامت بشكل فعلي واعتمدت على الهجرة النبوية التي أسست لقيام وظهور تعاليم الدين الإسلامي، ومنذ ظهور التاريخ الهجري اعتمد المسلمون على استخدم النظام القديم لحساب الأشهر والأيام والسنين، وهو الذي يعتمد على رؤية ظهور القمر لحساب بدء الشهر.

فقرة القرآن الكريم

والآن مع فقرة القرآن الكريم

والطالب\ ….

“إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

” وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ”.

” لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب\

” مررنا براع وقد عطش رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر رضي الله عنه فحلبت كثبة من لبن في قدح فشرب حتى رضيت وأتانا سراقة بن جعشم على فرس فدعا عليه فطلب إليه سراقة أن لا يدعو عليه وأن يرجع ففعل النبي صلى الله عليه وسلم” رواه البخاري.

“لما أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة تبعه سراقة بن جعشم فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فساخت به فرسه فقال ادع الله لي ولا أضرك فدعت له فعطش رسول الله صلى الله عليه وسلم فمروا براع فقال أبو بكر الصديق فأخذت قدحا فحلبت فيه كثبة من لبن فأتيته فشرب ثم شرب حتى رضيت”. رواه أبي يعلى

فقرة هل تعلم عن رأس السنة الهجرية

هل تعلم أنه بقي استخدام أسلوب التعامل بالسنة الهجرية إلى عهد عمر بن الخطاب ” رضي الله عنه”، وعندما أرسل له أبو موسى الأشعري الذي كان حاكم البصرة آنذاك بأنه لابد من البحث عن أسلوب جديد من أجل احتساب الزمان، إلى أن اتفق م جميع الصحابة باعتبار إن الهجرة النبوية سوف تكون بداية للتقويم الهجري. وطبقًا عليها سوف تحسب الشهور والسنين، ولكن الوقائع التي حدثت قبل الهجرة تُعرف بأنها قبلها كما هي.

كلمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

هل تعلم أن الرسول “صلى الله عليه وسلم” هاجر في صفر وقد وصل للمدينة المنورة في شهر ربيع الأول. وقد اتفق الصحابة على أن يكون محرم هو بداية السنة الهجرية. وهذا من أجل استمرار ما كان عليه العرب، ولكن هناك أراء أخرى تقول بأن الهجرة بدأت فعليًا في محرم لذا فتم اختياره لأول السنة الهجرية لهذا السبب.

هل تعلم أن استقبال المسلمون في كافة أنحاء العالم للسنة الهجرية الجديد هو استقبال مشرف وحافل. حيث أنهم يكونوا في انتظار بداية سنة جديدة من هجرة رسولنا الحبيب ” صلى الله عليه وسلم”. حيث أن في أول شهر مُحرم من كل سنة هجرية يقوم المسلمون بتذكر خروج رسولنا الكريم ” صلى الله عليه وسلم”، من مكة إلى المدينة المنورة من قريش وظلمهم، وقد استقبله أهل المدينة بالترحيب والتهليل وقد بدأ حينها التقويم الخاص بالمسلمين.

كلمة عن رأس السنة للإذاعة المدرسية

إن المسلمون دائمًا يحتفلون بالأعياد من كل عام، وهذه الأعياد يرافقها تهاني متبادلة بينهم، ومن أهم المناسبات التي يعتبرها المسلمون عيدًا أيضًا هو رأس السنة الهجرية. حيث أنها مرتبطة بهجرة رسولنا الحبيب سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم”. إن تحديد أول السنة الهجرية يكون من خلال رؤية الهلال، وهو يتم استخدامه في تحديد جميع المناسبات الدينية، ولعل هجرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي من أهم الأحداث، لأنها ترك بصمة كبيرة في تاريخ الإسلام، عندما هاجر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، لم يكن هجرة مكان فقط بل كان نقلة للإسلام عامة إلى القدرة والقوة والكثرة، الجدير بالذكر هنا أن الأذى الذي لحق بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن معه من المسلمين كان كافيًا من أجل هجرتهم، وحفاظهم على الدين الإسلامي.

شاهد ايضا: ما هي الجامعات التي ألغت السنة التحضيرية في السعودية

أقوال عن رأس السنة الهجرية

  • مرت سنة بكل ما فيها وجت سنة أحلى ما فيها إنك لسة معايا فيها.
  • باقة من الورود بقدوم السنة الجديدة معطرة بالعود لك يا صاحب الجود.
  • الشوق يسبق خطوتي قبل لا أجيك، والعين حنت قبل ينطق لساني ولهان كلي بالغلا جيت، أهنيك وأزف لك أجمل وأرق التهاني بمناسبة العام الجديد، وكل عام وأنت بخير.
  • تبدأ سنة جديدة بنفس هنيئة، ونتمني كل حاجه جديدة نتفائل فيها بحياة سعيدة.
  • باقة من الورود بقدوم السنة الجديدة معطرة بالعود لك يا صاحب الجد.
  • يا طيور السلام مرّي عليهم .. وبالعام الجديد هنيهم وخبريهم إني أدعيلهم بسنة خير وربي يحقق أمانيهم.
  • بريح العطر والريحان بآيات من القرآن أهنيك يا أحلى إنسان.
  • يمر عام ويهل عام وأنت شعاع ينير قلوب الأصدقاء وكل عام وأنت بخير.
  • كل سنة تمر لا جديد، هالسنة ما أدري ويش يصير، لكن الأهم إنك عني مو بعيد وحبّك يسري في قلبي مِن وريد لوريد.
  • لو جرحنا وانجرحنا .. خلنا ننسى أو نتناسى .. المهم نبدأ سنة جديدة والقلوب فيها متصافية.
  • حبيت يا الغالي بالعام الجديد أهنيك عسى الله يعوده عليي وعليك ويحفظك ويحفظ غاليك.
  • أنا وقلبي فدى عيونك أنا تعوّدت على فنونك، وما أبي سنة جديدة بدونك أبي أعيش روعة جنونك.
  • كل عام والخير دربك وممشاك والبسمة دوم ما تفارق شفاك وجنة ربي سكناك.
  • عدد ورق الشجر وعدد رمش البصر أهنيك قبل البشر.
  • اللهم اجعل ايامها شبيهة بها جميلة: مثلها نقية: كقلبك طاهرة كروحك.
  • أتحدى العالم وأنا معاك وأقول للبشر بأعلى صوت أنا أهواك، ومع بداية سنة جديدة أقول يا حبيبي أنا وقلبي وروحي وإحساسي برضوا معاك.

خاتمة للاذاعة المدرسية عن راس السنة الهجرية

والى هنا أعزاءي الطلبة، وبعد الحديث عن رأس السنة الهجرية، وعن سبب اختيار شهر محرم للبدء به السنة الهجرية، وعن مظاهر الاحتفال بالسنة الهجرية لدى المسلمون في كل مكان، ننتهي اذاعتنا لهذا اليوم، على أمل أن تنال اعجابكم وحسن الاستماع.

كلمة للاذاعة المدرسية، وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، والتي تناولنا فيها الحديث عن الإذاعة المدرسية التي يتم تناولها خلال الفترة الحالية في المدراس، وبمختلف المراحل الدراسية، في ظل انتظار العام الهجري الجديد.